الشرطة المغربية تفكك خلية متطرفة

الشرطة المغربية تفكك خلية متطرفة

توقيف 6 أشخاص موالين لـ«داعش» توعدوا بتنفيذ عمليات إرهابية
الخميس - 15 شعبان 1438 هـ - 11 مايو 2017 مـ رقم العدد [ 14044]

تمكنت الشرطة المغربية من إيقاف 6 أشخاص يشتبه في انتمائهم لتنظيم داعش المتطرف، ينشطون بمدن الدار البيضاء وطنجة وتطوان ومراكش وآسفي.
ووفق بلاغ لوزارة الداخلية الصادر أمس، فقد أظهر البحث الأولي مع الموقوفين أن المشتبه فيهم الذين انخرطوا في أعمال الإشادة والدعاية لصالح «داعش»، توعدوا من خلالها بتنفيذ عمليات إرهابية داخل البلاد، على غرار ما يقوم به مقاتلو هذا التنظيم من أعمال همجية في كثير من دول العالم.
وأكد البحث، وفقاً للبلاغ نفسه، أن بعض الموقوفين الذين تربطهم علاقات بعناصر متطرفة في سوريا والعراق، استطاعوا اكتساب مهارات في مجال صناعة المتفجرات والعبوات الناسفة، لتنفيذ عمليات إرهابية تستهدف بعض المواقع الحيوية، وأماكن ترفيهية، ومرافق عمومية بعدد من مدن المغرب، وفق ما نقلت وكالة الأنباء الألمانية.
وأسفرت عملية التفتيش عن حجز مجموعة من المعدات الإلكترونية وأسلاك كهربائية وقفازات وأقنعة واقية، يشتبه في استعمالها في صناعة العبوات المتفجرة، بالإضافة إلى أسلحة بيضاء، ومخطوطات تبيح قتل غير الموالين لـ«داعش» وتجسد راية هذا التنظيم.
وأضاف البلاغ أنه سيتم تقديم المشتبه فيهم أمام العدالة فور انتهاء البحث الذي يجرى معهم تحت إشراف النيابة العامة المختصة.
جدير بالذكر أنه كانت قد أعلنت الداخلية المغربية يوم الاثنين المنصرم أن المكتب المركزي للأبحاث القضائية، التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، تمكن بتنسيق مع المصالح الأمنية الإسبانية، من تفكيك خلية إرهابية تتكون من 3 عناصر موالين لـ«داعش»، تم إيقاف أحدهم بمدينة طنجة.
وجاء في بلاغ لوزارة الداخلية، أن العملية الأمنية، تزامنت مع إيقاف شريكين للمشتبه فيه يقيمان بإسبانيا، وذلك في إطار التعاون الأمني بين الجهات الأمنية المغربية ونظيرتها الإسبانية لمواجهة تهديدات التنظيم المتطرف.
وأوضح البلاغ أن التحريات الأولية، أظهرت أن عناصر هذه الخلية الإرهابية على صلة وثيقة بمقاتلين ينشطون بالساحة السورية العراقية، في إطار استقطاب وإرسال متطوعين للقتال بصفوف «داعش»، من بينهم أخ أحد الموقوفين.
وكان الأمن المغربي أعلن في وقت سابق من الشهر الماضي عن تفكيك خلية متطرفة موالية للتنظيم، تضم 7 عناصر ينشطون بمدينتي فاس ومولاي يعقوب، وسط البلاد.


المغرب

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة