موجز أخبار

موجز أخبار

الخميس - 15 شعبان 1438 هـ - 11 مايو 2017 مـ رقم العدد [ 14044]

* الآلاف يفرون من صراع الكونغو إلى أنجولا
لواندا - «الشرق الأوسط»: قال حاكم إقليمي إن الآلاف فروا من القتال في جمهورية الكونغو الديمقراطية خلال الشهر المنصرم، ويحتمون في أنجولا المجاورة في نزوح جماعي يرهق الموارد في قرى على طول الحدود. وقال إرنستو موانجالا، إن مسؤولين أحصوا أكثر من 20 ألف لاجئ في إقليم لوندا نورتي أي تقريبا مثلي العدد الذي جرى تسجيله قبل شهر. وقال لمحطة «آر إن إيه» الإذاعية الوطنية: «أنجولا تدعم اللاجئين لضمان سلامتهم، إلى أن يعود الوضع إلى طبيعته ويعودون إلى عائلاتهم». وفر الآلاف جراء اشتباكات بين حكومة الكونغو الديمقراطية وميليشيات في إقليم كاساي سنترال بالكونغو في يوليو (تموز)، ثم امتدت إلى أربعة أقاليم أخرى. وتمثل الاشتباكات في جمهورية الكونغو الديمقراطية أخطر تهديد حتى الآن لحكم الرئيس جوزيف كابيلا الذي أدى قراره إلى عدم التنحي لاندلاع موجة من أعمال القتل والعنف في أنحاء البلاد.
* المكسيك الأكثر دموية في العالم بعد سوريا
لندن - «الشرق الأوسط»: أفاد تقرير صادر عن المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية، بأن المكسيك حلت الثانية عالميا بعد سوريا العام الماضي من حيث معدلات القتل بسبب الجرائم التي ترتكبها عصابات المخدرات. وأوضح التقرير أن 23 ألف جريمة قتل ارتكبت في المكسيك خلال عام 2016، في حين أدت الحرب في سوريا إلى مقتل نحو 60 ألفا.
وقال أنطونيو سامبايو، الباحث في المعهد المختص في شؤون الأمن والنزاعات، ومقره لندن في تصريحات للصحافة: «من النادر جدا أن يصل العنف الإجرامي إلى مستوى قريب من النزاع المسلح. ولكن ذلك يحدث في المثلث الشمالي في أميركا الوسطى (هندوراس وغواتيمالا والسلفادور) خصوصا في المكسيك». وبينما شهدت الدول الثلاث في أميركا الوسطى انخفاضا في الجرائم المرتكبة، إلا أن معدل الجريمة ازداد بنسبة 11 في المائة في المكسيك العام الماضي.
* وزيرة الدفاع الألمانية تعلن تعديلات جذرية في قوات الجيش
برلين - «الشرق الأوسط»: أعلنت وزيرة الدفاع الألمانية أورزولا فون دير لاين عزمها إجراء تعديلات جذرية داخل قوات الجيش الألماني. وقالت فون دير لاين، أمس الأربعاء، قبل جلسة طارئة للجنة شؤون الدفاع في البرلمان الألماني: «رغم أن التحقيقات الحالية التي يجريها الادعاء العام بشأن قضية (الجندي المتهم بالإرهاب) هي الأهم، فإنني على وعي تام بأن أمامنا عملية موسعة داخل الجيش الألماني يتعين أن نخوضها سويا، ابتداء من المجند حتى الجنرال ومن المُقرِّر حتى الوزيرة. وأنني أنوي إطلاع اللجنة على ذلك اليوم». وذكرت الوزيرة، في تصريحات أوردتها الوكالة الألمانية، أن تلك العملية تتعلق بالقيادة الداخلية للجيش والنظام الانضباطي داخله والتثقيف السياسي للجنود ومرسوم تقاليد الجيش الصادر عام 1982.
* مقتل أربعة من قوات الأمم المتحدة في أفريقيا الوسطى
بانغي - «الشرق الأوسط»: دانت الأمم المتحدة مقتل أربعة من جنود حفظ السلام التابعين لها في هجوم نسب إلى مسلحين من حركة «أنتي - بالاكا» في جمهورية أفريقيا الوسطى، في أسوأ هجوم يطال بعثتها في البلد منذ انتهاء العملية العسكرية الفرنسية «سانغاريس» في أكتوبر (تشرين الأول) 2016. وقال الأمين العام للمنظمة الدولية أنطونيو غوتيريش، إنه يدين «بحزم» الهجوم الذي «تسبب بموت أربعة من جنود حفظ السلام، بينما جرح عشرة آخرون ونقلوا إلى بانغي».


الكونغو المكسيك المانيا

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة