موجز الحرب ضد الإرهاب

موجز الحرب ضد الإرهاب

الأربعاء - 13 شعبان 1438 هـ - 10 مايو 2017 مـ رقم العدد [ 14043]

* انفجار يودي بحياة رجل دين بارز شمال أفغانستان
* كابل - «الشرق الأوسط»: لقي رجل دين أفغاني بارز حتفه إثر انفجار قنبلة كانت مخبأة تحت مقعد بمدرسة دينية بشمال شرقي أفغانستان، حسبما قال مسؤولون أمس.
وقال محمد زمان محموزاي رئيس شرطة إقليم باروان «القنبلة كانت موضوعة تحت المقعد الذي يجلس عليه في الفصل، وانفجرت خلال الدرس». ويترأس رجل الدين، ويدعى مولاي شاه اجا حنفي، ما يطلق عليه مجلس الأمن في باروان، وهي الهيئة الرئيسية لتوجيه رجال الدين وتعاليمهم في أنحاء الإقليم. وقالت الشرطة إن ستة طلاب أصيبوا في الانفجار. وقال حسيب عفت، العضو بمجلس الإقليم إن ثمانية طلاب أصيبوا، بينهم ثلاثة في حالة خطرة، وفق وكالة الأنباء الألمانية. ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم، ولم يعرف بعد الدافع وراء الهجوم.
* أكثر من 50 جريحاً بانفجارين في جنوب تايلاند
* بانكوك - «الشرق الأوسط»: أكدت الشرطة التايلاندية وقوع انفجارين أمام مركز تجاري في إقليم باتاني بجنوب تايلاند أمس، ما أسفر عن إصابة أكثر من 50 شخصا.
وقال بريشا براشومثاي، أحد مسؤولي شرطة باتاني إن الانفجار الأول كان محدودا ولم يسفر عن وقوع إصابات، في حين أن الانفجار الثاني نجم عن انفجار سيارة مفخخة وكان «ضخما» ووقع بعد خمس دقائق من وقوع الأول، حسبما نقلت عنه وكالة الأنباء الألمانية. ووقع الانفجاران في ساحة انتظار مركز تجاري في باتاني على بعد 1050 كيلومترا جنوب بانكوك. وقال بريشا إنه لم يعرف من وراء الانفجارين، مضيفا أن السيارة المستخدمة في الهجوم كانت مسروقة.
* بريطاني أراد اغتيال ترمب: أصوات طلبت مني قتله
* لندن - «الشرق الأوسط»: قال بريطاني حاول الاستيلاء على سلاح رجل أمن لإطلاق النار على دونالد ترمب خلال تجمع انتخابي في 2016 إنه تصرف بعد أن «سمع أصواتا» تطلب منه ذلك. وكان مايكل ستانفورد (21 عاما) في لاس فيغاس على بعد أمتار من المرشح الجمهوري الذي أصبح رئيسا للولايات المتحدة، عندما حاول الاستيلاء على السلاح قبل السيطرة عليه وتوقيفه في 18 يونيو (حزيران) 2016. وحكم على الشاب الذي يعاني من اضطراب في السلوك بالسجن سنة وخرج من السجن الأسبوع الماضي بعد تخفيف العقوبة لحسن سلوكه وعاد الخميس إلى المملكة المتحدة وفق صحيفة «ذي صن» التي قابلته. وطالبت أمه لين التي لم تتمكن من منعه من السفر إلى الولايات المتحدة للقاء صديقته بقوانين تعزز موقف الأهل الذين يعاني أولادهم من اضطرابات ذهنية حتى يتمكنوا من حمايتهم بعد بلوغهم سن الرشد.
* توقيف لبناني بتهمة الانتماء إلى «داعش»
* بيروت - «الشرق الأوسط»: أوقفت القوى الأمنية اللبنانية مواطناً بتهمة الانتماء إلى تنظيم داعش. وقال بيان صادر عن المديرية العامة للأمن العام اللبناني يوم أمس، أن ذلك يأتي «في إطار متابعة نشاطات المجموعات الإرهابية ورصد خلاياها الناشطة لضرب الاستقرار في لبنان».
وأضاف البيان أنه بالتحقيق مع الموقوف، اعترف بما نسب إليه، وبأنه مسؤول عن قنوات على مواقع التواصل الاجتماعي تعمل على نشر إصدارات تنظيم داعش والعمليات الانتحارية التي ينفذها، وبأنه كان يتردد على بعض المساجد للتعرف على أشخاص والتواصل معهم وتأليف مجموعات على تطبيق الواتساب بهدف إقناع الشباب بفكر التنظيم المذكور وتجنيدهم لصالحه.


اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة