موجز دولي

موجز دولي

الجمعة - 8 شعبان 1438 هـ - 05 مايو 2017 مـ

* ألمانيا تحذر من محاولات تأثير روسي على انتخاباتها
بوتسدام (ألمانيا) - «الشرق الأوسط»: أعرب هانز - جورج ماسن رئيس المكتب الاتحادي لحماية الدستور (الاستخبارات الداخلية في ألمانيا) عن اعتقاده في أن خطر محاولات التأثير القادمة من الخارج في الانتخابات البرلمانية المقبلة بألمانيا يأتي بصفة خاصة من روسيا. وقال ماسن أمس الخميس خلال مؤتمر للأمن الإلكتروني على الإنترنت إنه سوف يتضح إذا ما كان سوف يحدث ذلك في ألمانيا أيضا أم لا. موضحا أن مثل هذا القرار سيتم اتخاذه داخل الكرملين. وأضاف، في تعليقات أوردتها الوكالة الألمانية، أنه كان هناك مؤخرا هجمات إلكترونية على مواقع سياسية خاصة بأحزاب ومكاتب نواب برلمانيين ومؤسسات سياسية، وأضاف أن المرشح الاشتراكي لمنصب المستشار مارتن شولتس نالته مثل هذه الحملات مؤخرا أيضا من خلال «أخبار وهمية» تزعم أن والده كان قائدا لمعسكر اعتقال نازي.
* اليونيسيف: آلاف الأطفال من اللاجئين في غرب أوروبا يواجهون مصيرا مجهولا
نيويورك - «الشرق الأوسط»: حذرت منظمة يونيسيف أمس الخميس من أن ما يقدر بـ25 ألف طفل لاجئ «يواجهون مصيرا مجهولا» وينتظرون الانضمام إلى أسرهم في غرب أوروبا. وقالت المنظمة غير الحكومية في بيان إن هناك أمهات يعشن من دون أزواج وأطفال من بين نحو 75 ألف لاجئ ومهاجر تقطعت بهم السبل في اليونان وبلغاريا والمجر ودول غرب البلقان وهم ينتظرون لمعرفة متى وما إذا كانوا
يستطيعون الانضمام إلى أقاربهم الرجال الذين وصلوا إلى دول الاتحاد الأوروبي.
وقال أفشان خان، المدير الإقليمي لليونيسيف والمنسق الخاص لأزمة اللاجئين والمهاجرين في أوروبا: «نرى أمهات وأطفالا بمفردهم تقطعت بهم السبل في اليونان وصربيا وبلغاريا ولم يروا أزواجهم وآباءهم منذ شهور أو حتى سنوات».
* علاقات دبلوماسية كاملة بين الفاتيكان وميانمار
مدينة الفاتيكان - «الشرق الأوسط»: أعلن الفاتيكان وميانمار إقامة علاقات دبلوماسية كاملة بينهما أمس الخميس بعد دقائق من اجتماع بين البابا فرنسيس وزعيمة البلاد أونج سان سو كي. وكان تمثيل الفاتيكان في ميانمار يقتصر على مبعوث بابوي إلى الكنيسة المحلية. لكن البلدين سيتبادلان الآن السفراء بعد إقامة علاقات بينهما.
وقال الكاردينال ميانمار تشارلز مونج بو إن نحو 700 ألف كاثوليكي يعيشون في ميانمار. ويبلغ إجمالي عدد السكان في البلاد 51.4 مليون نسمة أغلبيتهم من البوذيين.
وفي فبراير (شباط) انتقد البابا بشدة أسلوب معاملة ميانمار لمسلمي الروهينغيا قائلا إن المسلمين هناك يتعرضون للقتل والتعذيب لمجرد تمسكهم بعقيدتهم وثقافتهم.


المانيا أميركا إيطاليا

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة