السعودية تنعى رئيس {هيئة البيعة}

السعودية تنعى رئيس {هيئة البيعة}

الأمير مشعل تولى وزارة الدفاع وإمارة مكة
الخميس - 7 شعبان 1438 هـ - 04 مايو 2017 مـ
صورة أرشيفية للأمير مشعل بن عبد العزيز رئيس هيئة البيعة («الشرق الأوسط»)

نعى الديوان الملكي السعودي، الأمير مشعل بن عبد العزيز، رئيس هيئة البيعة، الذي توفي أمس عن عمر يناهز التسعين عاماً، مشيراً إلى أن الفقيد سيصلى عليه في المسجد الحرام بمكة المكرمة بعد صلاة العشاء اليوم الخميس، ثم يوارى الثرى في مقبرة العدل.

وترأس الأمير مشعل بن عبد العزيز هيئة البيعة، التي تُعنى بتنظيم شؤون الحكم ومبايعة الملك واختيار ولي العهد، وتساهم في ترتيبات المبايعة واختيار ولي العهد في حالات المرض أو الوفاة أو العجز، منذ تأسيسها عام 2007.

وتولى الأمير مشعل، الذي ولد عام 1926، رئاسة وزارة الدفاع مرتين، الأولى بعد وفاة أخيه الأمير منصور، والثانية خلفاً للأمير محمد بن سعود، لبضعة أشهر في عام 1963 بأمر من الملك سعود، حيث صدر أمر ملكي في العام ذاته، بتعيينه أميراً لمنطقة مكة المكرمة.

ويُعرف عن الأمير الراحل، اهتمامه بالتراث الوطني والأدب الشعبي، وتفعيل السياحة الثقافية التي تعكس بعض القيم السعودية، وكان من ثمار اهتمامه بالتراث تأسيسه عام 2000 أول مهرجان سنوي للإبل في منطقة الخليج وداخل السعودية، في إطار سعيه ليكون المهرجان العالمي الأول والرائد للإبل، وأن يعزز الجوانب الحضارية والوطنية للبلاد.
...المزيد


السعودية

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة