«حماس» تؤيد إقامة دولة فلسطينية... وتنأى بنفسها عن «الإخوان المسلمين»

«حماس» تؤيد إقامة دولة فلسطينية... وتنأى بنفسها عن «الإخوان المسلمين»

وثيقة الحركة أكدت على الإيمان باستقلالية القرار الفلسطيني وعدم ارتهانه لأي جهة خارجية
الاثنين - 4 شعبان 1438 هـ - 01 مايو 2017 مـ رقم العدد [ 14034]
خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس

أعلنت حركة حماس عن تأييدها لإقامة دولة فلسطينية على حدود عام 1967، نائية بنفسها عن جماعة الإخوان المسلمين، وفقا للوثيقة السياسية الجديدة للحركة التي أعلن عنها أمس (الإثنين)، خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحماس.

وقال مشعل في المؤتمر الصحفي الذي أقيم بالعاصمة القطرية (الدوحة)، إن حماس تدعو لتحرير فلسطين بالكامل لكنها على استعداد لتأييد إقامة دولة فلسطينية مستقلة على حدود 1967 دون الاعتراف بإسرائيل أو التخلي عن أي حقوق.

وبحسب مشعل، فإن صياغة الوثيقة السياسية الجديدة استغرقت عامين، متابعا بالقول: "توافقنا على وضع وثيقة سياسية تعكس تطور الفكر والأداء السياسي للحركة، حيث اختارت نهجا جديدا وهو التطور والمرونة دون الإخلال بالثوابت".

وأكدت الوثيقة على إقامة دولة فلسطينية مؤقتة على حدود 1967 وعاصمتها القدس، وأن مقدساتها حق للشعب الفلسطيني، مشددة على عدم الاعتراف بإسرائيل وأن الحقوق لا تسقط بالتقادم.

ونوهت أن الصراع مع إسرائيل ليس دينيا ولكنه سياسي، معتبرة مقاومة الاحتلال بكافة الأساليب "حق مشروع"، وأن أن حق العودة ثابت وغير قابل للتصرف.

وأبانت الوثيقة أن منظمة التحرير إطار وطني يجب المحافظة عليه وتطويره، مؤكدة على الإيمان باستقلالية القرار الفلسطيني وعدم ارتهانه لأي جهة خارجية.


فلسطين

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة