تقنيات وتطبيقات جديدة

تقنيات وتطبيقات جديدة

الثلاثاء - 6 شعبان 1438 هـ - 02 مايو 2017 مـ
قفازات الواقع الافتراضي - تطبيق «كيورا» للاستشارات الطبية
جدة: خلدون غسان سعيد
اخترنا لكم في هذا العدد قفازات متخصصة للتفاعل مع بيئة الواقع الافتراضي، بالإضافة إلى التطبيقات المختلفة للأجهزة الجوالة، منها تطبيق عربي يربط المستخدم مع الأطباء والاستشاريين صوتياً ونصياً أو عبر الفيديو، بالإضافة إلى تطبيق يسهل عملية الرسم باستخدام تقنيات الواقع المعزز.

* قفازات للواقع الافتراضي
* تستطيع الانغماس أكثر في عالم الواقع الافتراضي Virtual Reality باستخدام قفازات «في آر غلوف» VRgluv التي تسمح للمستخدم بالتفاعل مع عالم الواقع الافتراضي بطرق أكثر سلاسة، وهز يده وأصابعه أثناء الاستخدام للتعبير عن تفاعله مع عنصر ما في بيئة اللعب أو التعليم أو الطب أو الهندسة. ونظراً لأن التفاعل الحالي مع بيئة اللعب يتم عبر أدوات تحكم منفصلة وصلبة، فإن استخدام القفازات يزيد من تجربة الانغماس؛ ذلك أن المستخدم أصبح يستطيع التفاعل بشكل طبيعي مع البيئة الرقمية عوضاً عن تشتيت انتباهه بضغط زر ما.
وتدعم هذه القفازات نظارات «إتش تي سي فايف» و«أوكيوليس ريفت» ليشعر المستخدم بأن ما يمسكه في العالم الافتراضي صلب أو طري أو بأي درجة بينهما، بحيث يمكن الشعور بالإمساك بكرة تنس (كرة المضرب)، أو بالون مليء بالماء، وإدراك الفرق بالملمس وليس بالنظر فقط، مع تقديم إصدارات بأحجام مختلفة تناسب جميع فئات المستخدمين.
وتستطيع القفازات تتبع تحركات أصابع المستخدم ودوران رسغه ومحاكاة تلك الحركات داخل عالم التطبيق أو اللعبة، وبكل دقة. ويبلغ سعر القفازات 299 دولارا، ويمكن طلبها مسبقا من موقع الشركة https://www.vrgluv.com

* استشارات طبية عربية
* ويعتبر تطبيق «كيورا» Cura المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظامي التشغيل «آندرويد» و«آي أو إس» تطبيق استشارات طبية، الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط، حيث يسمح للمستخدم بالتواصل مع نخبة من الأطباء المعروفين والمتميزين في تخصصاتهم الطبية.
ويكون التواصل بين الطرفين صوتياً عبر المكالمات أو التسجيلات، أو نصياً من خلال الرسائل، أو مرئياً بالتقاط صور وعروض فيديو من خلال وظيفة الكاميرا الموجودة في التطبيق نفسه. بالنسبة للأطباء، فجميعهم حاصلون على أعلى الشهادات، ومعتمدون من قبل هيئة التخصصات الطبية السعودية، ويحملون التراخيص اللازمة؛ حتى إنك تستطيع الدخول لملفاتهم الشخصية واستعراض عياداتهم الخاصة والعناوين وكل ما يلزم للتواصل عبر خريطة مدمجة أيضاً مع التطبيق، بالإضافة إلى السرية في العمل، مع تشفير عملية التواصل بين الطرفين لحماية خصوصية المريض.
استخدام التطبيق سهل وسلس للغاية، حيث سيلاحظ المستخدم في الواجهة الرئيسية تبويب الأطباء (طبيب أو طبيبة)، واختيار الطبيب المناسب وفقاً للتخصص أو التقييمات، ذلك أن التطبيق يقدم تقييماً لكل طبيب. ويستطيع المستخدم الدخول في استشارة رقمية مع الطبيب المختار لشرح الحالة وإرفاق صور وعروض فيديو وتسجيلات صوتية وفقاً للحاجة.
وفي حالة رؤية الطبيب أنك بحاجة لفحوصات، سيطلب منك زيارة العيادة، مع القدرة على التواصل معه بعد الفحص لتقييم المراجعات والاستماع إلى النصائح. ويستطيع المستخدم التواصل مع الطبيب لمدة شهر مجاناً، ويجب الاشتراك بعد ذلك بشكل شهري أو سنوي. كما يقدم التطبيق استشارة واحدة مجانية، ويمكن تحميل التطبيق من متجري «غوغل بلاي» و«آيتيونز» الإلكترونيين.

* تطبيق لتعلم الرسم
* وتستطيع تعلم الرسم باستخدام تقنية الواقع المعزز Augmented Reality من خلال تطبيق «سكيتش إيه آر» SketchAR المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «آي أو إس»، حيث يعرض التطبيق رسمة افتراضية فوق الورقة الموجودة أمام المستخدم (باستخدام كاميرا الهاتف)، ليقوم المستخدم بتحريك قلمه على الورقة الحقيقية وفقا للصورة التي يشاهدها في التطبيق.
ولتقريب الأمر، يمكن تخيل أن المستخدم لديه ورقة فارغة على مكتبه، ويمسك قلماً بيده اليمنى، مثلاً، والهاتف الجوال بيده اليسرى.
وبعد تشغيل التطبيق، سيرى المستخدم ورقته وفوقها صورة رقمية، مع ظهور يده اليمنى والقلم في الهاتف الجوال، ليقوم بتحريك يده اليمنى وفقا لمعالم الصورة، وذلك لتعلم الرسم بكل سهولة، وباستخدام أحدث التقنيات. وتجدر الإشارة إلى أنه يجب رسم مجموعة من النقاط على الورقة الفارغة للدلالة على أطرافها، وذلك حتى يستطيع التطبيق التعرف عليها، مع إمكانية تكبير الرسمة وفقاً للرغبة. ويمكن تحميل التطبيق من متجر «آيتيونز» الإلكتروني.

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة