10 أخبار تود معرفتها قبل الثانية عشرة ظهراً ليوم الاثنين 24-04-2017

هذه أبرز الأخبار في العالم حتى كتابة هذا الموجز المختصر، الذي ستطلعون على تفاصيله وتفاصيل الأخبار الواردة على موقع «الشرق الأوسط» الإلكتروني خلال ساعات.. aawsat.com.

* معركة الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية الفرنسية تبدأ بين إيمانويل ماكرون المؤيد لأوروبا، وزعيمة اليمين مارين لوبان المعادية للعولمة، بعد فوزهما في الدورة الأولى، وخروج الحزبين التقليديين الأكبرين اليميني واليساري من السباق.

* وزير الخارجية الألماني سيغمار غابريال يبدأ زيارة إلى القدس ليومين، يلتقي خلالها مسؤولين إسرائيليين وفلسطينيين.

* انتهاء مهلة الاعتقال المؤقت لفتى إسرائيلي أميركي، يشتبه بوقوفه خلف عشرات التهديدات ذات طابع معادٍ للسامية في العالم. وقد تعقد المحكمة جلسة جديدة بهذا الصدد.

* جلسة موسعة للبرلمان التونسي للتصويت على تعديل قانون مثير للجدل، يجرم تدخين الحشيشة ويؤدي كل سنة إلى سجن آلاف الشبان.

* وزير الدفاع الأفغاني ورئيس هيئة الأركان يقدمان استقالتهما، بعد هجوم طالبان الذي أوقع أكثر من 130 قتيلا في قاعدة عسكرية بشمال البلاد.

* الرئيس الصيني شي جين بينغ يدعو إلى «ضبط النفس» حيال كوريا الشمالية، خلال اتصال هاتفي مع نظيره الأميركي دونالد ترمب، قبل أيام من وصول حاملة طائرات أميركية قبالة شبه الجزيرة الكورية.

* المعارضة في فنزويلا تدعو إلى قطع الطرقات للمطالبة بتنحي الرئيس نيكولاس مادورو، في سياق موجة المظاهرات التي بدأت مطلع أبريل (نيسان) وتخللتها أعمال عنف أوقعت 21 قتيلا.

* وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني، تلتقي في موسكو وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف.

* رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، تمثل أمام لجنة برلمانية لبحث التحضيرات لمفاوضات «بريكست».

* متابعة التحقيق والتطورات بعد مقتل مراقب أميركي في بعثة منظمة الأمن والتعاون في أوروبا، في انفجار لغم لدى عبور دوريته في شرق أوكرانيا الذي يسيطر عليه الانفصاليون.