رزان مغربي: النجاح في بلدي له طعم آخر... وأحضّر لفيلم جديد

تشارك في تقديم النسخة الأولى من حفل جائزة الموسيقى العربية

رزان مغربي: النجاح في بلدي له طعم آخر... وأحضّر لفيلم جديد
TT

رزان مغربي: النجاح في بلدي له طعم آخر... وأحضّر لفيلم جديد

رزان مغربي: النجاح في بلدي له طعم آخر... وأحضّر لفيلم جديد

قالت الإعلامية رزان مغربي إنها سعيدة لمشاركتها في تقديم النسخة الأولى من حفل جائزة الموسيقى العربية في لبنان غدا السبت في كازينو لبنان. وأضافت في حديث لـ«الشرق الأوسط»: «تربطني علاقة عائلية وطيدة بجهاد المرّ المدير العام التنفيذي لقناة (إم تي في) وعضو مجلس إدارتها، وعندما اتصل بي طالبا منّي المشاركة في هذا الحدث الذي يجري لأول مرة في الشرق الأوسط لم أتردد بتاتا». وتابعت: «طالما قدّمت النسخات الأولى من مهرجانات عدّة وهو أمر يجذبني، كما أنني كنت أتوق للعودة إلى الساحة اللبنانية من خلال عمل إعلامي مميزّ وهذا ما حصل بالفعل». وعما إذا سيشكّل هذا الحدث بابا لعودتها من جديد على الساحة الإعلامية اللبنانية أجابت: «أتمنّى ذلك من كلّ قلبي فأنا عدت إلى لبنان بفضل ابني رام الذي سجّلته في أحد مدارس بيروت مؤقتاً، ولا أدري ما ينتظرني في المستقبل بالنسبة لعملي هنا. فعقدي مع قناة (الحياة) المصرية شارف على الانتهاء، وهناك مشاورات تجري بيني وبين عدد من المحطات التلفزيونية اللبنانية والعربية في الوقت نفسه، وربما أبقى في لبنان أو العكس وذلك حسب العرض الذي سأتلقّاه». وأشارت رزان مغربي التي تملك خبرة واسعة في مجال التقديم التلفزيوني بدأتها منذ أكثر من ربع قرن، إلى أنها فوجئت بالحبّ الذي يكنّه لها اللبنانيون وأنها لمست ذلك مباشرة من خلال لقاءاتها مع أناس عاديين وحتى مع زملاء إعلاميين لها. وقالت: «تملّكني شعور بالفرح عندما التقيت بأشخاص طالبوني بالعودة إلى العمل في لبنان كونهم اشتاقوا لإطلالاتي التلفزيونية فيه. ولا أذيع سرّا إذا قلت إنني أرغب في هذه العودة كون النجاح في بلدي له طعم آخر يحفّزني على تقديم الأفضل والاستمرار في مسيرتي الفنيّة».
وعن طبيعة الحفل الذي ستقدّمه قالت: «سأتشارك في تقديمه مع محمد قيس وسيحمل مفاجآت عدة كما أنه يتمّ التحضير له بسريّة، ولا سيما فيما يخص الجزء الذي يتعلّق بلحظة دخولي إلى المسرح، كما سأشارك فيه بلوحة راقصة أيضاً إذ أصرّ القيمون على الحدث بأن تحمل إطلالتي خطوطا عريضة تليق بعودتي هذه ومستوحاة من الخلفيّة المهنية الغنية التي أتمتّع بها».
وعن الفرق الذي لمسته في النجاحات التي حققتها في مصر من خلال تقديم برامج تلفزيونية ناجحة ومشاركتها في مسلسلات درامية ردّت: «النجاح الذي نحقّقه في مصر يبقى على أرضها، فيكفي أن هناك أكثر من مائة مليون شخص يتابعونك مرة واحدة على الشاشة الصغيرة، فتدخل تجربة مهنية لا تشبه غيرها كونها (تسونامي) من نوع آخر في استطاعتك أن تلمسها بلحظتها. ولكن عندما عدت إلى لبنان مؤخرا وشرعت في الاستقرار فيه، وأثناء توضيبي أغراضي للانتقال إلى منزل جديد ظهرت أمامي مقالات وفيديوهات لأعمال قديمة قدّمتها في بداياتي في تلفزيون (المستقبل) ومن ثم في محطة (إم بي سي) وغيرها من قنوات مصرية، فاسترجعت شريط حياتي بدقائق قليلة وشعرت بالحنين إلى بلدي والعودة إلى أرضه».
أحدث إطلالات رزان مغربي في لبنان كانت في عام 2012 عندما قدّمت البرنامج التلفزيوني «طنّة وغنّي» على قناة (المستقبل)، ولتعود بعدها في إطلالات قصيرة كان آخرها في برنامج «حديث البلد» مع منى أبو حمزة التي استضافتها يومها مع ابنها رام. «من الصعب علي اليوم أن استوعب (الداتا) اللبنانية كما نسمّيها في عالم الإعلام بتفاصيلها الصغيرة، فلا شك أن أمورا كثيرة تبدّلت على هذه الساحة منذ خمس سنوات حتى اليوم، ولكني أعتبر لبنان بلدا استثنائيا ويمكن وصف تحقيق النجاح فيه بغاية الصعوبة والسهولة معا، إلا أنني أحبّ العودة إلى أحضانه حاليا لا سيما وأن طعم النجاح هذه المرة ستسوده نكهة عائلية، لأن أي جديد سأحققه على أرضه سيكون بمثابة هدية أقدمها لابني رام».
بموازاة الخبرة رفيعة المستوى التي حققتها رزان مغربي في مهرجانات عالمية (تجيد التكلّم في أربع لغات)، كتلك التي شاركت فيها في موناكو ولندن وغيرها والتقت خلالها بمشاهير الفنّ في الغرب أمثال شاكيرا وريكي مارتن وغيرهما، تنقلت في برامج تلفزيونية عربية مختلفة تناولت فيها أخبار السينما والموضة والألعاب والمسابقات والغناء وغيرها، فتميّزت بحرفيتها التي أدخلتها الساحة المصرية من بابها العريض. «أحنّ كثيرا إلى تلك الحقبة من حياتي المهنية عندما كانت ممارسة الإعلام ترتكز على العمل والجهد والمسؤولية. فاليوم أشعر بأن هناك غيمة قاتمة تسود هذه الساحة وهناك ضجيج يملؤها دون جدوى. إذ صار الإعلامي يتنافس ليس مع إعلاميين محترفين فحسب بل مع جماعة الـ(بلوغر) والـ(الفاشينيستا). فتغيّر مفهوم الإعلام من ناحية وكذلك مفهوم النجومية».
وتابعت: «بالنسبة للإعلام فقد تفلّتت فيه الأمور إلى حدّ جعله مفتوحاً على عدة احتمالات لا تليق به، وكنت أتمنى إيجاد وسائل جديّة للتحكّم به من خلال ممارسة الرقابة أو القوانين التي من شأنها أن تهذّب المواد التي تقدّم فيه. فإن نرتكب الخطأ وأن نتعلّم منه هو أمر جيّد، ولكن أن يصبح نزعة نتغنى بها لهو أمر مخز».
وماذا عن أهل الفنّ اليوم مقارنة مع زملائهم في الأمس، خصوصاً وأنك عاصرت الجيلين منهما؟ «رزق الله» قد تكون الكلمة التي في إمكانها اختصار كل ما أريد قوله في هذا الموضوع. فالمسؤولية غائبة عن عدد لا يستهان به من الفنانين، غالبيتهم فقدت بريقها بعد أن استهلكتها إطلالاتهم في وسائل التواصل الاجتماعي. فمفهوم النجومية بحدّ ذاته تبدّل وصار التواضع عملة نادرة بالكاد نصادفها عند بعضهم، على الرغم من أنها سائدة لدى فناني الغرب، وهي قيمة ما زال يحافظ عليها فنانون عمالقة من مصر. فعلى الفنان أن يكون مثالا يحتذى وليس العكس فإننا بذلك نعلّم الآخرين دروسا مغلوطة عن الفن عامة.» وعن الساحة الإعلامية قالت: «أصبح نشر الغسيل الوسخ فيها عنوانا رائجا وجاءت ظاهرة «الرايتنغ» لتقضي عليها بعدما كانت في الماضي حديثا جانبيا يدور في أروقة المكاتب ووراء الكواليس».
ورزان التي شاركت في مسلسلات درامية كان آخرها في «داخل نطاق الخدمة» مع غادة عبد الرازق، تستعد حاليا لتصوير فيلم سينمائي إلى جانب الممثل المصري أحمد حاتم، وهو من إخراج حسام الشاذلي. وتعلّق: «التمثيل شغفي في الحياة ولا أفكّر بتاتا بالتخلّي عنه، ولكني ادرس جيدا خطواتي في هذا المجال ولا أتردد في رفض العرض الذي لا يناسب تطلّعاتي».
أما في مجال الغناء الذي أثمر البوما واحداً بعنوان «رزان» طرحته في الأسواق في عام 2008 بالتعاون مع شركة (بلاتينيوم ريكوردز)، ولتلحقه بأغنية فردية في عام 2014 بعنوان (لو حبّي ده)، فهي لا تفكّر حاليا في تقديم أي جديد فيه لا سيما وأنه يتطلّب منها تفرغاً كبيراً، هي المنشغلة حالياً بتربية ابنها رام من ناحية وبتقديم البرامج التلفزيونية والتمثيل من ناحية ثانية.
وعن الرسالة التي ترغب في توجيهها لإعلاميي اليوم قالت: «أخاف على إعلامنا اليوم بكل وجوهه، وأتمنى أن يعي الإعلامي أمراً مهمّا وهو أن الغاية لا تبرر الوسيلة، فهو برأي يجب أن يكون الوجه المشرق للبنان وليس العكس».



حنان ماضي لـ«الشرق الأوسط»: لا أشبه مطربي التسعينات

تحرص حنان ماضي على تقديم الحفلات في دار الأوبرا أو في ساقية الصاوي ({الشرق الأوسط})
تحرص حنان ماضي على تقديم الحفلات في دار الأوبرا أو في ساقية الصاوي ({الشرق الأوسط})
TT

حنان ماضي لـ«الشرق الأوسط»: لا أشبه مطربي التسعينات

تحرص حنان ماضي على تقديم الحفلات في دار الأوبرا أو في ساقية الصاوي ({الشرق الأوسط})
تحرص حنان ماضي على تقديم الحفلات في دار الأوبرا أو في ساقية الصاوي ({الشرق الأوسط})

«عصفور في ليلة مطر»، و«في ليلة عشق»، و«شباك قديم»، و«إحساس»... بهذه الألبومات التي أصبحت فيما بعد من علامات جيل التسعينات الغنائي في مصر، قدمت حنان ماضي نفسها للجمهور، واستمرت مسيرتها الغنائية حتى اليوم، سواء عبر تترات المسلسلات أو الحفلات الموسيقية.

ترى حنان أن ارتداءها الحجاب ليس عائقاً أمام مواصلة مشوارها الغنائي، كما أعربت في حوارها لـ«الشرق الأوسط» عن رغبتها وأمنيتها في تقديم سيرة حياة الفنانة المصرية الراحلة شادية في عمل درامي، كما حكت قصتها مع أم كلثوم وكيف أهدتها «كوكب الشرق» 5 جنيهات هدية (الجنيه وقتها كان يساوي أكثر من دولارين).

حنان مع والدها محمد ماضي {عازف الكمان} في فرقة {كوكب الشرق} أم كلثوم ({الشرق الأوسط})

وأكدت حرصها على تقديم الحفلات في دار الأوبرا أو في «ساقية الصاوي»؛ لأنها تشعر بالود والدفء وسط الجمهور الحاضر من مراحل عمرية مختلفة، الذي وصفته بـ«السميعة»؛ لحرصه على الاستماع لأغنيات بعينها.

حنان التي تحضّر لطرح إحدى أغنياتها «السينغل» خلال أيام قالت إنها «لا تشبه مطربي جيل التسعينات كثيراً هي وأكثر من اسم فني ظهر في ذلك الوقت»، مشيرة إلى أن «الاختلاف يكمن في كثير من التفاصيل، مثل الموسيقى والكلمات، فقد تميزنا بلون مختلف وسط موجة مطربي التسعينات».

تحضر حنان ماضي حالياً لعمل فني لطرحه قريباً ({الشرق الأوسط})

وكانت شارات الأعمال الدرامية التي قدمتها حنان على مدى مشوارها علامة فارقة في مسيرتها على غرار شارات مسلسلات «المال والبنون»، و«اللقاء الثاني»، و«البحار مندي»، و«الوسية»، و«على نار هادية»، و«قصة الأمس»، و«آسيا»، وكذلك مسلسل «ضرب نار» أخيراً، لافتة إلى أن «الشارات تصنع مسيرة قوية للفنان وتضعه في مرتبة متقدمة، بشرط أن يكون المسلسل على مستوى عالٍ في صناعته وفريق عمله».

وعن كواليس غنائها لشارة مسلسل «اللقاء الثاني» الذي قدم أواخر ثمانينات القرن الماضي وحقق نجاحاً كبيراً وبات بمنزلة «نوستالجيا» لجيلي السبعينات والثمانينات، قالت حنان: «كنت موجودة في الاستوديو للعزف على آلة الكمان، وطلب مني عمر خيرت الغناء، وعندما حضر علي الحجار وسيد حجاب واستمعا لصوتي، قرروا تثبيت الأغنية لشارة العمل برغم عدم الترتيب المسبق للأمر، وأصبحت الصدفة أجمل ما بمشواري».

الفنانة المصرية حنان ماضي ({الشرق الأوسط})

ونفت حنان أن تكون ابتعدت عن الساحة الغنائية، مؤكدة أنها أصدرت خلال السنوات الماضية أكثر من أغنية «سينغل» من بينها «حنين لماضي»، و«رمانك حداق»، و«مين هي» وهي أغنية وطنية، كما أوضحت أنها تحضر حالياً لعمل فني لطرحه قريباً، لكنها تعرضت لآلام مُبرحة في قدمها منعتها من مواصلة العمل عليه، مشيرة إلى أن الأعمال الفنية أصبحت مقتصرة على «السينغل» للتركيز على جودة العمل، كما أن فكرة الألبوم انتهت؛ نظراً للتكلفة الباهظة.

وعن الفرق بين فترة بدايتها في ثمانينات القرن الماضي والفترة الراهنة، تقول إن «تقنية الذكاء الاصطناعي الآن وصلت لتلحين الأغنيات بما يليق بالكلمات»، مؤكدة ترحيبها بتقديم أعمال تستعين فيها بهذه التقنية، وستعمل على ذلك في أعمالها التي تحضر لها.

أكدت ماضي رغبتها وأمنيتها في تقديم سيرة حياة الفنانة المصرية الراحلة شادية في عمل درامي ({الشرق الأوسط})

ورغم عدم خوضها تجربة التمثيل الاحترافي خلال مشوارها الفني فإن حنان ماضي تحلم بتقديم «السيرة الذاتية» للفنانة الراحلة شادية في عمل درامي، خصوصاً أن شادية أبدعت في التمثيل والغناء والمسرح وكل ألوان الفنون، وأن أعمالها لها طابع خاص منذ بدايتها وحتى اعتزالها الفن، وفق قولها.

وتطمح حنان للغناء باللهجة الخليجية، لكنها ترى أن «العمل لا بد أن يأخذ حقه بالتحضيرات واختيار تفاصيل مميزة كي يصل للناس سريعاً».

ورغم طابعها الخاص الأقرب للطرب المحافظ الأصيل في الغناء، لا ترفض حنان أغنيات المهرجانات التي تستمع إليها يومياً عبر «المراكب النيلية» من شرفة منزلها بجزيرة المنيل (وسط القاهرة)، مؤكدة على تنوعها وحضور بعض مطربيها على الساحة، لكنها في المقابل ترفض الابتذال في الكلمات.

وتوضح المطربة المصرية الفوارق بين الأغنيات الشعبية، التي قدمها مطربون بارزون على غرار محمد رشدي، ومحمد العزبي، ومحمد طه، وأحمد عدوية وغيرهم، وبين «أغنيات المهرجانات»، مشيرة إلى أن «كل شخص من حقه تقديم ما يروق له، ولكن بشرط أن يكون بالمستوى اللائق»، كما لفتت إلى أن «مهنة الفن لا تكفي لسد الاحتياجات بشكل كبير»، وأوضحت أنها لا تستند عليه فقط، وأن وجود عمل تجاري بجانب الفن أمر طبيعي.

أستمع لأغنيات المهرجانات يومياً عبر «المراكب النيلية»

حنان ماضي

وعن ارتدائها الحجاب وتأثيره على حضورها بالساحة الغنائية، قالت حنان: «ارتديت الحجاب فعلياً قبل عامين فقط، وقبل ذلك لم أتوقف عن الغناء مثلما ردد البعض، لأنني لم أقدم طوال مسيرتي ما يدعوني للخجل، كما أن الحجاب ليس عائقاً للاستمرارية في الغناء والمشاركة في إحياء الحفلات، وتقديم شارات لأعمال درامية».

تقنية الذكاء الاصطناعي الآن وصلت لتلحين الأغنيات بما يليق بالكلمات

حنان ماضي

وتحكي ماضي ذكريات وجودها بصحبة والدها محمد ماضي «عازف الكمان» في فرقة «كوكب الشرق» أم كلثوم، في مطلع سبعينات القرن الماضي، وتقول: «ذهبت ذات يوم مع والدي لاستوديو 46 بالإذاعة، وبعد حضور أم كلثوم بوقت قليل انقطعت الكهرباء فجأة من الاستوديو، لكنها ضمتني بحب وأمومة، وحينها شعرت بالأمان، ولم تملّ رغم طول الوقت حتى لا أشعر بالخوف بسبب الظلام، وقبل انصرافي أعطتني 5 جنيهات، وذهبت للمنزل وأنا أشعر بسعادة بالغة، رغم عدم إدراكي بقيمة المبلغ الذي يعتبر كبيراً في ذلك الوقت، وكان سبباً في اقتنائي حينها مجموعة كبيرة من الفساتين».

الشارات تصنع مسيرة قوية للفنان وتضعه في مرتبة متقدمة بشرط أن يكون المسلسل على مستوى عالٍ في صناعته وفريق عمله

حنان ماضي

وعن أهم نصائح والدها في بداية مشوارها، قالت: «كان ينصحنا جميعاً بالاعتماد على النفس مثله، فقد كان عصامياً»، كما ذكرت حنان ما كان يحكيه والدها عن عمله مع أم كلثوم وتضيف: «هي شخصية مختلفة تقدر قيمة الوقت ودقيقة جداً، والبروفة لا بد أن تبدأ في موعدها بالثانية، كما كانت تقف لضبط كل آلة على حدة، وترفض الخروج عن النص، وتمنع الأحاديث الجانبية، ودخول أي شخص سوى فرقتها فقط».

وعن نجوم الغناء المفضلين لديها، قالت حنان: «كنت أحب الاستماع للجميع، ولم تكن أم كلثوم في البداية قدوتي مثلما يعتقد البعض، فقد كنت أعشق صوت عايدة الشاعر، وليلى نظمي، وصفاء أبو السعود، وعفاف راضي، وكل ما هو سهل وخالٍ من التفاصيل والمواويل، لكنني فيما بعد عرفت معنى الغناء وأحببت أم كلثوم، وعبد الحليم، وصباح، وشادية، وفيروز، وهدى سلطان، وفايزة أحمد، وعرفت معنى الطرب، وأدركت أن لكل مرحلة ذوقها وتغيراتها».