تقنيات وتطبيقات جديدة

اخترنا لكم في هذا العدد نصائح لتحويل هاتفك الذكي إلى كومبيوتر محمول في الرحلات الدولية إلى بعض الدول التي تمنع حمل الكومبيوترات المحمولة أو الأجهزة اللوحية داخل الطائرة، بالإضافة إلى مجموعة من التطبيقات المختلفة للأجهزة الجوالة، منها تطبيق لتعليم الأطفال اللاجئين اللغة العربية والأبجدية، بالإضافة إلى منصة تسويق إلكترونية عربية مميزة.

هاتف - كومبيوتر للطيران

* حَوِّل هاتفك الذكي إلى كومبيوتر محمول في الرحلات الدولية. إن كنت تفكر بما الذي تستطيع فعله داخل الطائرة خلال رحلتك إلى بعض الدول التي تمنع حمل الكومبيوترات المحمولة أو الأجهزة اللوحية داخل الطائرة، فتستطيع القيام بالكثير باستخدام الهواتف الذكية التي تقدم خيارات كثيرة من حيث الترفيه والإنتاجية عبر شاشاتها الكبيرة وبطارياتها ذات القدرات العالية، لتنسى وقت السفر الطويل.
ومن الهواتف المريحة للاستخدام أثناء السفر (على سبيل الذكر وليس الحصر) «مايت 9» Mate 9 و«فاب 2 برو» Phab 2 Pro اللذان يقدمان شاشات كبيرة (5.9 و5,5 بوصة) وقدرات مطورة على شحن البطارية بسرعة، مع القدرة على وصلهما بلوحة مفاتيح وفأرة لاسلكيتين للعمل من خلالهما، وكأنهما كومبيوتر محمول متكامل، وبكل سهولة.
ويُمكِن بهذه الطريقة العمل على تطبيقات الإنتاجية الكثيرة المتوافرة من متجر التطبيقات «غوغل بلاي»، مثل تطبيق «وورد» Word لتحرير النصوص، و«إكسل» Excel لجداول الحسابات و«باوربونيت» PowerPoint لعروض العمل. ولن تشعر عيناك بالإجهاد لدى الاستخدام المطوَّل للهاتفين، ذلك أنهما يُسهلان تصفح الإنترنت وقراءة وكتابة الرسائل ومشاهدة المحتوى متعدد الوسائط لفترات مطولة، مع توفير نمط «راحة العين» Eye Comfort الذي يخفض من شدة الضوء الأزرق، وبالتالي توفير المزيد من الراحة لعينيك أثناء القراءة لفترات مطولة.
ونظراً لأن قوانين حمل الأجهزة الإلكترونية على متن الطائرة عرضة للتغيير، فيُنصح بالاتصال بشركة الطيران التي ستسافر من خلالها للتأكد من عدم تغير القوانين قبل سفرك.

* تطبيق «عنتورة والحروف»

* لتعليم الأطفال اللاجئين اللغة العربية الأبجدية، يوفر تطبيق «عنتورة والحروف» Antura & the Letters المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظامي التشغيل «آندرويد» و«آي أو إس» القدرة على تعليم الأطفال اللغة العربية بطريقة ممتعة ومليئة بالتشويق. وهو تطبيق يستهدف الأطفال اللاجئين الذين فقدوا تعليمهم المدرسي بسبب الصراع، وهو من تطوير مختبر «كولن» للألعاب وألعاب فيديو بلا حدود واستوديوهات «ويكسل» المموَّلة من وزارة الخارجية النرويجية.
التطبيق عبارة عن لعبة تضم محتوى تعليمي من اللغة العربية تستهدف الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 إلى 10 سنوات لتقديم تجربة تعليمية ممتعة، وذلك جراء تطوير المحتوى بالتعاون مع خبراء التعليم وعلماء النفس. وفي هذه اللعبة يتحول منهج التعليم الأساسي للغة العربية إلى رحلة ممتعة يتقدم الطفل من خلالها خطوة بخطوة، مع تقديم مكافأة له مقابل كل عمل ناجح بعناصر ملونة كثيرة ومختلفة تُسهِم بتعزيز مهاراته في اللغة العربية.
ويقدم التطبيق النشاطات والدروس المتمثلة في 32 لعبة ممتعة تغطي كامل المنهج الأساسي للغة العربية، و12 نوعاً من الاختبارات لفحص وتعزيز جميع المواد التي يتعلمها الطفل، وصناعة شخصية «عنتورة» مما يكسبه من المكافآت، و6 عوالم مذهلة من الجبال والجُزر والقرى وغيرها، و85 مرحلة تعليمية تتضمن أهدافاً تعليمية محددة، و255 جلسة لعب تغطي منهاج المرحلة الأساسية، وجميع الحروف الأساسية في اللغة العربية مع جميع حركات تشكيل الحروف، وأكثر من 100 احتمال للحروف والحركات وأكثر من 350 كلمة من بينها 275 اسماً، ولكل اسم رسمة خاصة به، وأكثر من 50 جملة تتضمن التحية وعبارات شائعة أخرى. ويمكن تحميل التطبيق من متجري «غوغل بلاي» و«آي تيونز».

* منصة تسويقية عربية مميزة

* ويقدم تطبيق «أوبتيو» Optio، من تطوير شركة «تانتوم سوفت» التي يقع مقرها في الإمارات، فكرة تسويقية وترفيهية واجتماعية بحتة، بحيث يعمل على ربط المستخدم بأصحاب المتاجر مباشرة دون وسيط، وتقديم عروض في كثير من الفئات، مثل الإلكترونيات والهواتف الذكية والمفروشات والملابس والإكسسوارات والمطاعم والفنادق ورحلات السفر والسيارات، وغيرها. ويدعم التطبيق المتاجر في السعودية (تحديداً في الرياض وجدة والدمام، مع دعم باقي المدن والدول قريباً). النقطة التي تُميّز التطبيق عن غيره هو تقديمه لتبويب المسابقات الذي يجمع العروض الحصرية المقدمة من أشهر العلامات التجارية العالمية في السوق المحلية، بحيث يجب على المستخدم حجز مقعد له في المسابقة للتنافس على عروض حصرية من التجار المحليين، ويتم إشعار جميع المشتركين المسجلين عند بدء المسابقة على العرض الحصري، ليستخدم المشارك النقاط المجانية التي يقدمها التطبيق يومياً لمنافسة الآخرين، ومحاولة البقاء في المركز الأول قبل انتهاء وقت المسابقة الذي يُعرض على الشاشة. كل ما على المستخدِم فعله هو تكرار الضغط على زر واحد ليحافظ على تصدُّرِه قائمة المتسابقين. ويتم حصد النقاط من خلال تصفح التطبيق يومياً، ودعوة الأصدقاء لتجربة التطبيق والإجابة عن بعض الأسئلة التي يطرحها التطبيق من فترة لأخرى. ويمكن تحميل التطبيق من متجري «غوغل بلاي» و«آي تيونز».