انطلاق الملتقى الإعلامي للشباب في جامعة الدول العربية

تحتضن القاهرة الدورة السادسة لملتقى الإعلام العربي للشباب، في الثامن من أبريل (نيسان) الحالي، وذلك بمقر جامعة الدول العربية بالقاهرة، تحت رعاية الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، وبمشاركة شباب الإعلاميين من مختلف الأقطار العربية، بالإضافة إلى أن نخبة من أبرز الإعلاميين والفنانين العرب وملاك وسائل الإعلام والوزراء والمسؤولين. وقال ماضي الخميس، الأمين العام للملتقى الإعلامي العربي، في بيان صحافي تلقت «الشرق الأوسط» نسخة منه، إن الملتقى يسعى لتمكين الشباب الإعلامي من امتلاك المهارات التي تمكنهم من الدخول إلى سوق العمل الإعلامي بأخلاقيات وشرف المهنة، لافتاً إلى ضرورة تبني مشاريع تدريب وتأهيل للإعلاميين الشباب من قبل الوسائل الإعلامية المختلفة. ويأتي الملتقى الإعلامي للشباب للتأكيد على أهمية المستقبل الإعلامي، وتسليح الشباب بما يؤهلهم لمواجهة هذا المستقبل وتحمل مسؤولية تطوير الإعلام العربي، وكذلك تعريفهم بمتطلبات عصر ثورة المعلومات بالإضافة للتأكيد على أهمية بناء القدرات الشخصية للأفراد العاملين في المؤسسة الإعلامية وانعكاس ذلك على منظومة العمل الإعلامي والمجتمع.
كما أشاد الخميس بالدور المؤثر للإعلاميين الشباب في صناعة الرأي العام، ورسم الأنماط السلوكية للناس، والتأثير في صناعة القرار السياسي، بل التأثير في مختلف السياسات العامة للدول.
وأضاف: «إن التطور المذهل والسريع في أجهزة الإعلام ووسائل الاتصال المختلفة سيمكن الإعلام من امتلاك إمكانيات وقدرات عالية التأثير لم يكن يمتلكها قبل مدة غير طويلة من الزمن، مما أعطى للإعلام سلطة وقدرة لا يمكن لأحد تجاهلها».
وسيبدأ الملتقى الإعلامي العربي للشباب أولى جلساته في التاسعة صباحاً، ويشمل ست جلسات تدور حول: متطلبات فرص العمل للشباب في وسائل الإعلام، وأخلاقيات الإعلام، ومقومات الإعلامي الناجح، بالإضافة إلى عرض تجارب إعلامية تميزت على الساحة، من خلال ورش وندوات إعلامية وحوارات مفتوحة، كما يتضمن لقاءات وتصريحات لكبار المسؤولين محلياً ودولياً، بالإضافة إلى معرض إعلامي يصاحب الملتقى.
تجدر الإشارة إلى أن الملتقى الإعلامي العربي كان قد تأسس بدولة الكويت عام 2003 بهدف تطوير الخطاب الإعلامي العربي، وتطوير إمكانات وقدرات الإعلاميين العرب والمؤسسات الإعلامية. يعقد الملتقى الكثير من الأنشطة والفعاليات في مختلف الدول العربية.
ويعتبر «الملتقى الإعلامي العربي» عضواً مراقباً في اللجنة الدائمة للإعلام، ومجلس وزراء الإعلام العرب في جامعة الدول العربية. يشارك في الملتقى الإعلامي للشباب في دورته السادسة وفد من طلبة كليات الإعلام في الجامعات العربية ونخبة من الإعلاميين والفنانين والأكاديميين، بالإضافة إلى ملاك الوسائل الإعلامية، وتبرز هذه المشاركة مدى حرص الملتقى على استفادة شباب الإعلاميين من الاحتكاك بالإعلاميين والمؤسسات الإعلامية المتميزة المشاركة في الملتقى، ومن جانب آخر لإبراز دور الإعلام المهني وإظهار أثره في عملية التنمية المجتمعية.