«قمة البحر الميت» ترفض التدخلات وتتمسك بالحلول السياسية

أعادت القمة العربية التي عقدت في منطقة البحر الميت بالأردن أمس، تأكيدها على قضية فلسطين بصفتها قضية مركزية للعرب، وتشديدها على الحلول السياسية للأزمات التي تضرب العالم العربي في اليمن وسوريا وليبيا، مع رسالة شديدة اللهجة ضد التدخلات الإيرانية في المنطقة.
ونجحت القمة العربية في تأمين حضور قياسي على مستوى زعماء العالم العربي، كما في ترطيب الأجواء بين القادة، مما انعكس في البيان الختامي الذي شدد على مبادئ الحل السياسي وتوحيد الجهود العربية ورفض التهويد الإسرائيلي للقدس. فيما تقرر أن تعقد القمة المقبلة في الرياض بعد اعتذار الإمارات عن عدم استضافتها.
كما أكدت القمة تمسك الدول العربية والتزامها مبادرة السلام العربية، وطالبت إسرائيل بالتوقف الفوري والكامل عن جميع الأنشطة الاستيطانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بما في ذلك القدس الشرقية، وإدانة سياسة الحكومة الإسرائيلية الهادفة إلى القضاء على «حل الدولتين»، ودعوة جميع الدول إلى الاعتراف بدولة فلسطين.
وعلى هامش القمة، برز لقاء عقده خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، قالت مصادر في الوفد المصري إنه {كان ممتازاً}، مضيفة لـ «الشرق الأوسط»، أن «الرئيس السيسي قد يقوم بزيارة إلى السعودية خلال الأسابيع المقبلة»، تلبية لدعوة تلقاها من الملك سلمان. كما عقد خادم الحرمين الشريفين لقاء آخر مع رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، الذي قال لـ«الشرق الأوسط»، إن اللقاء «كان ممتازاً»، وإن الاتصالات بين السعودية والعراق مستمرة.
وشملت نشاطات الملك سلمان في مقر القمة، أيضاً، عقد لقاءات مع قادة عرب آخرين.
...المزيد