العلا تنفذ مبادرة تحولها إلى أهم المناطق السياحية بالسعودية

استعرض الأمير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة المدينة المنورة رئيس اللجنة العليا لتطوير العلا، مبادرة العلا المعتمدة في «برنامج التحول الوطني 2020»، المقدمة من الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني.
وأشار الأمير فيصل بن سلمان، خلال ترأسه الاجتماع الثاني للجنة العليا لتطوير العلا، إلى أهمية المبادرة التي خُصصت لها ميزانية تتجاوز 500 مليون ريال (133 مليون دولار) بهدف تطوير المحافظة بوصفها واجهة سياحية رئيسية في السعودية، لما تتميز به من تراث حضاري وطني، والاهتمام بها بشكل متكامل للحفاظ على هويتها التراثية والتاريخية.
وقال أمير منطقة المدينة المنورة: «محافظة العلا أصبحت مهيأة لاستقبال المستثمرين لكونها تملك مقومات سياحية وتاريخية وتتمتع بكثير من الفرص الاقتصادية في مجال الصناعات المرتبطة بالمنتجات الزراعية التي تؤهلها لتصبح إحدى أهم المناطق السياحية المتنوعة».
واطلع الأمير فيصل بن سلمان خلال الاجتماع على المشروعات التي سيتم تنفيذها خلال العام الحالي ضمن مبادرة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز للعناية بالتراث الحضاري، ومبادرة تطوير العلا التي تتضمن متحف العلا الجديد.وشهد الاجتماع استعراض الخطوات التنفيذية لإنشاء متنزه وادي رم الوطني، حيث وجّه الأمير فيصل بن سلمان بسرعة إعداد التصورات اللازمة ليكون أحد المتنزهات الطبيعية، واعتمدت اللجنة المشروعات الجديدة للفنادق والمنتجعات البيئية التي تم إرساؤها على مستثمرين من القطاع الخاص، ووجهت اللجنة بسرعة إنجازها وفق البرنامج الزمني المعتمد لتنفيذها. كما اطلعت اللجنة على المخطط المحلّي لمحافظة العلا الذي تعده وزارة الشؤون البلدية والقروية، والمشروعات المعتمدة ضمن ميزانية البلدية التي بلغت قيمتها 128 مليون ريال ووجه أمير المنطقة بسرعة ترسيتها وتنفيذها لخدمة المواطنين وتطوير المحافظة والمراكز التابعة لها.
يُذكر أن مبادرة تطوير العلا رصدت لها ميزانية تتجاوز نصف مليار ريال لضمان تحقيق أهدافها، وتم تخصيص 340 مليون ريال لصالح مشروعات الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، و105 ملايين ريال لمشروعات وزارة الطاقة، و150 مليون ريال لمشروعات وزارة النقل، و45 مليون ريال لمشروعات وزارة البيئة والمياه والزراعة.