جامعة لندن... خرجت فروعها أكثر من 50 رئيس دولة

جامعة لندن... خرجت فروعها أكثر من 50 رئيس دولة

نافذة على مؤسسة تعليمية
الاثنين - 22 جمادى الآخرة 1438 هـ - 20 مارس 2017 مـ
لندن: كمال قدورة
جامعة لندن من أكبر وأقدم الجامعات في بريطانيا والعالم على الأرجح، وقد تأسست في لندن بميثاق ملكي عام 1836 من اتحاد كليتين معروفتين جدا هما كينغز كوليدج لندن وجامعة كوليدج بمباركة الملك ويليام الرابع.
وتستقطب الجامعة التي تعتبر خامس أكبر جامعة في العالم ما لا يقل عن 160 ألف طالب في بريطانيا وأكثر من 50 ألف طالب حول العالم من المسجلين في البرامج الدولية يدرسون 3700 برنامج دراسي. وتضم الجامعة ما لا يقل عن 180 مبنى رئيسياً، ولها أكثر من 31 فرعاً، 18 مؤسسة جامعية أو كليات مستقلة وما لا يقل عن 12 معهداً بحثياً. وتتبع هذه الكليات نظام الحكم الإداري الذاتي وتتبع معاييرها الخاصة من ناحية التحاق الطلاب بها.
ومن هذه الجامعات المستقلة والهامة في بريطانيا أيضاً: كلية بيركبيك، وسيتي يونيفيرستي لندن، ومعهد كورتولد للفنون المختص في تاريخ الفن والترميم الفني، وكلية غولدسميث التي تعتبر من أهم الكليات المختصة بالتدريس والبحث العلمي في المجالات الإبداعية والثقافية والإدراكية، وكلية كينغز التي تعتبر أيضاً من أهم الجامعات في العالم ويأتي ترتيبها الدولي الـ 27 وغيرها.
وخرجت الجامعة الكثير من الشخصيات الشهيرة عالمياً، ومنهم ما لا يقل عن 52 رئيساً أو رئيساً للوزراء حول العالم و74 فائزاً بجائزة نوبل للسلام و6 من الفائزين بجائزة غرامي و3 من أصحاب الميداليات الأولمبية الذهبية وغيرهم.
ومن هؤلاء السياسيين، المهتاما غاندي وجون كيندي ودسمند توتو ونيلسون مانديلا ورومانو برودي واون سان سو تشي. ومن مشاهير الغناء ميك جاغر وكوين والتون جون ومن الروائيين المعروفين تاريخياً توماس هاردي وآرثر كلارك المستقبلي وكاتب القصة القصيرة والخيال العلمي جيمس بلارد وصاحب كتاب «ماكينة الوقت» هربرت جورج ويلز والأهم من ذلك الشاعر الكبير شاعر الحركة الرومانطيقية جون كيتس.
ومن العلماء ورجال الأعمال جورج سواريس، ومكتشف اللقاح إدوارد دينار، وفرنسيس كريك أحد مكتشفي الـ«دي إن إيه» - الحمض النووي، إلى جانب الأميركي جيمس واتسون، ومطورو التصوير الإشعاعي. ومكتشف البنسلين العالم ألكسندر فليمينغ.

اختيارات المحرر