إستشارات

إستشارات

الجمعة - 19 جمادى الآخرة 1438 هـ - 17 مارس 2017 مـ
سلامة الخضراوات والفواكه
كيف نمنع الإصابة بالأمراض الميكروبية المنتقلة من الخضراوات والفواكه؟
* جميلة – الأردن
- هذا ملخص الأسئلة الواردة في رسالتك حول نظافة الخضراوات والفواكه وتناولها، ولاحظي أن الإرشادات الطبية تنصح بتناول الخضراوات والفواكه الطازجة، كجزء من مكونات التغذية الصحية للبالغين وللأطفال وللحوامل، وذلك من أجل الوقاية من الأمراض المزمنة، وللحفاظ على وزن طبيعي للجسم. وهو ما يتطلب التأكد من تناولها بطريقة نظيفة تمنع حصول الإصابة بالأمراض الميكروبية، التي قد تكون عالقة عليها. ولاحظي كذلك أن نصف حالات التسمم الغذائي سببها تناول أطعمة تحتوي خضراوات وفواكه طازجة ملوثة بالميكروبات، وخاصة السلطات.
ولتناول خضراوات وفواكه طازجة، هناك 3 خطوات، الأولى هي الانتقاء والشراء الصحيح، والثانية هي التنظيف الفعّال، والثالثة هي الحفظ الجيد. وعند الانتقاء للشراء، عليك انتقاء حبات الفواكه والخضراوات الخالية من الخدوش والأجزاء التالفة، إلا التي سيتم طبخها. وكذا في المنزل، تخلصي من الخضراوات والفواكه التي بدأ فيها التلف، أو المتعفنة.
وقبل غسل الخضراوات والفواكه، اغسلي يديك جيداً بالماء والصابون، لمدة لا تقل عن 15 ثانية، وكذا اغسلي جيداً أي أسطح أو أدوات أو أوانٍ في المطبخ يتم وضع أو تقطيع الخضراوات والفواكه عليها، قبل وبعد استخدامها. ويكون غسل الخضراوات والفواكه قبل وضعها في الثلاجة، وأيضاً قبل تناولها مباشرة أو الشروع في تقطيعها. والغسل يكون تحت ماء الصنبور الجاري، أي الماء الآمن للشرب، وليس بمجرد النقع في إحدى الأواني. ودرجة حرارة الماء يجب ألا تكون أعلى بأكثر من 10 درجات عن درجة برودة الخضراوات والفواكه؛ لأن ذلك ربما يُعرضها للتلف في سطحها بما يُمكّن الميكروبات من الدخول إلى داخل قطع الفواكه أو الخضراوات. ولا يجدر غسل الفواكه والخضراوات بالصابون أو بأي منظفات أخرى، بل بالماء النظيف الجاري. وبالنسبة للمبيدات الحشرية التي ربما تظل عالقة على أسطح قطع الفواكه والخضراوات، فهي غالباً من الأنواع التي تذوب في الماء، ولذا فإن الغسل الجيد كفيل بإزالتها.
وخلال الغسل افركي جيداً تحت الماء الجاري سطح حبات الفواكه والخضراوات، واغسلي أيضاً الخضراوات والفواكه التي سيتم تقشيرها قبل تناولها. وهناك أنواع من الفواكه المغلفة بطبقة من الشمع لحفظها، وهي في الغالب مادة غير ضارة، ويُمكن إزالتها بالفرك بالفرشاة الناعمة. ثم جففي قطع الفواكه والخضراوات بمحارم ورقية نظيفة. أثناء هذه العملية، احرصي على إبقاء الخضراوات والفواكه بمعزل عن أماكن وضع أو حفظ اللحوم والأسماك. واحرصي على سرعة حفظ الخضراوات والفواكه في الثلاجة إذا كانت درجة حرارة المطبخ أو الأجواء أعلى من 30 درجة مئوية، أي ألا تبقى خارج البرودة في تلك الظروف لمدة تتجاوز ساعة، عبر وضعها مباشرة في أوعية نظيفة داخل الثلاجة التي يجب أن تكون درجة برودتها أقل من 4 درجة مئوية، ويتم التأكد من ذلك بضبط ثيرموستات (مقياس الحرارة) برودة الثلاجة. وفي الثلاجة يجب ألا تكون الخضراوات والفواكه بجوار أو تحت اللحوم أو الأسماك أو الدواجن.

الختام السنّي

* هل الختام السني لتغليف شقوق الأسنان يقي من تسوس الأسنان؟
سهام – الإمارات
- هذا ملخص الأسئلة الواردة في رسالتك حول تسوس الأسنان لدى الأطفال، ووسيلة وضع مادة لسد الشقوق في الأسنان لمنع إصابتها بالتسوس لدى الأطفال، أو ما يُعرف بالختام السني. ولاحظي أن تسوس الأسنان أحد أكثر المشكلات الصحية المزمنة انتشارا لدى الأطفال، والإحصاءات تشير إلى أن نحو 25 في المائة من الأطفال في سن ما بين 6 إلى 11 لديهم تسوس في إحدى الأسنان.
ووسيلة سد الشقوق، كما تذكر المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض واتقائها، هي وسيلة فعالة في منع الإصابة بتسوس الأسنان لدى الأطفال. ولاحظي أن التسوس ينشأ في مناطق التشقق بغلاف السن نتيجة للأحماض التي تفرزها البكتيريا أثناء تغلغلها في داخل السن واستهلاكها للسكريات، أي نتيجة لهضم البكتيريا للسكريات تظهر الأحماض تلك، والتي تتلف السن وتتسبب في التسوس، وبالتالي يبدأ الطفل في الشكوى ويتعمق التلف في السن، بكل تبعات ذلك، كالألم والالتهابات الميكروبية ومشكلات في الأكل أو الكلام أو التعلم لدى الطفل.
وسيلة سد الشقوق بالأسنان هي وسيلة سهلة وغير مؤلمة لوقاية أسنان الطفل من التسوس، ويُستخدم فيها التغليف بطبقة رقيقة من مواد خاصة آمنة لصحة الطفل، وبإمكانها أن تحمي من التسوس لمدة سنتين وبنسبة 80 في المائة، وفق ما تذكره المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض واتقائها، وبنسبة 50 في المائة لمدة 4 سنوات. ومن الضروري مراجعة طبيب الأسنان والتعرف من خلاله عن حالة الأسنان لدى أطفالك ومعرفة ما إذا كانت وسيلة الختام السنّي ملائمة لهم أو يحتاجون إليها.

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة