بين الأفلام

بين الأفلام

الجمعة - 5 محرم 1435 هـ - 08 نوفمبر 2013 مـ
من فيلم «سيدهارت»

Siddhat

سدهارت ****

دراما هندية لم تنل ما تستحق من تقييم لجنة التحكيم عندما عرضت في مسابقة مهرجان أبوظبي الأخير ولو أن الفيلم الفائز بجائزة مسابقة الفيلم الروائي («قبل سقوط الثلج») استحق الفوز أيضا. هنا أب يبحث عن ابنه الذي بعث به إلى مدينة أخرى لكي يعمل. الغالب أنه خطف ليباع لعصابات الطرق والفيلم يصاحب ذلك الأب الفقير (يصلح سحابات الملابس) بحثا في مدن يعيش فيها عشرات الملايين من أمثاله. لا يرسم الفيلم أي صورة جمالية لأن الوضع لا يمكن مغازلته على هذا النحو. آسر وجيد الصنع.


A Band Rabbit and a Boy

«أرنب الفرقة وصبي»***

فيلم ياباني رقيق عرضه مهرجان طوكيو السينمائي الدولي في الشهر الماضي من إخراج تاكوجي سوزوكي يدور حول صبي خجول ومنطو ينضم لفريق المدرسة الموسيقي ضاربا على الطبل. لكن الأمور بالنسبة إليه ليست بهذه السهولة. الفيلم يرينا امتزاج التعبير بالفن بمكوّنات الشخصية الماثلة. جدير بالمشاهدة لكن المخرج ينتقل من الشخصية الواحدة ليدخل إطارا يحرص فيه على توفير شخصيات أخرى بنفس الدرجة من الاهتمام ما يبعثر قدرا من الاهتمام.


Penumbra

*** خدمة «بينومبرا»

نال «بينومبرا» تقديرا واسعا في مهرجان «موريللا العالمي» في المكسيك الذي انتهت دورته الحادية عشرة في السابع والعشرين من أكتوبر (تشرين الأول). الفيلم يحمل صفة التسجيلية لكنه مرتّب لأن يكون كذلك. هو عن الوحدة في الحياة البعيدة عن المدن. في تلك الغابات المنتشرة حول بيت يعيش فيه رجل وزوجته المتقدمان عمرا. الزوج يخرج كل فجر للصيد. المرأة تبقى لتغسل وتطبخ. رغم البساطة هناك أزمات حادّة يمرّان بها ويلفها الغموض الذي يمكن سبر غوره فقط بمتابعة هذا الرصد المتواصل. لا يشع الفيلم عن تجربة جديدة مذكّرا بصنو أعمال الإيطالي أورمانو أولمي.


اختيارات المحرر

فيديو