من هم المفاوضون السوريون الرئيسيون في جنيف؟

يقود الدبلوماسي المخضرم بشار الجعفري وفد النظام السوري إلى مفاوضات جنيف، فيما اختارت المعارضة طبيب القلب نصر الحريري، العضو في الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، رئيسًا لوفدها، والمحامي محمد صبرا كبيرًا للمفاوضين.
يشكل الجعفري (61 عامًا) أبرز وجوه الدبلوماسية للنظام السوري، مما يفسر إطلاق تسمية «أسد الدبلوماسية» عليه في دمشق، على حد تعبير صحافي مطلع في العاصمة السورية.
ترأس الجعفري كل وفود الحكومة السورية إلى جنيف، وهو المتحدث الوحيد باسمها، ولطالما كان مدافعًا شرسًا عن النظام السوري منذ اندلاع النزاع في عام 2011.
في أروقة الأمم المتحدة، كما على المنابر الدولية، استمات في نفي كل التهم الموجهة إلى حكومته، خصوصًا تلك المتعلقة بانتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان، وأبرزها الهجوم بالأسلحة الكيميائية في الغوطة الشرقية، في ريف دمشق، في عام 2013، مما تسبب بمقتل المئات.
ويعرف الجعفري بدهائه الدبلوماسي وحنكته، بعدما تمرس طويلاً في السلك الدبلوماسي، منذ التحاقه في عام 1980 بوزارة الخارجية السورية. وشغل أول منصب له خارج البلاد في باريس كملحق دبلوماسي، وتدرج في مناصب عدة حتى تعيينه منذ عام 2006 مندوب سوريا الدائم لدى الأمم المتحدة في نيويورك.
ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية، عن دبلوماسي في مجلس الأمن الدولي قوله، في وقت سابق، إن «تحليلات الجعفري غير القابلة للنقاش حول الوضع في سوريا تجعل من الصعب التحاور معه».
وأضاف: «أداؤه المثير للجدل في مجلس الأمن لا يساعد على تغيير النظرة إليه على اعتبار أنه متحدث باسم الأسد، أكثر منه دبلوماسي».
ويلم الجعفري، المتزوج من سيدة إيرانية، بلغات عدة، بينها الفرنسية والإنجليزية والفارسية، انطلاقًا من خلفيته الأكاديمية وشهاداته، وبينها دبلوم دراسات عليا في الترجمة والتعريب، ودكتوراه في العلوم السياسية من جامعة السوربون في باريس.
وانطلاقًا من مكانته لدى النظام السوري الذي يتعرض منذ عام 2011 لانتقادات الدول الغربية والمنظمات الحقوقية، قيدت الولايات المتحدة منذ مارس (آذار) عام 2014 حركته، فلم يعد يحق له التحرك سوى في قطر لا يتجاوز 40 كيلومترًا حول مدينة نيويورك.
وإذا كانت مشاركة الوفد السوري في جولات التفاوض السابقة تمت وسط ضغوط دولية قوية، روسية وأميركية تحديدًا، فإن الجعفري يتوجه هذه المرة إلى جنيف على وقع سلسلة انتصارات ميدانية حققها الجيش السوري وحلفاؤه، كان آخرها السيطرة على مدينة حلب في ديسمبر (كانون الأول)، في ضربة قاضية للفصائل المعارضة.
أما د. نصر الحريري (40 عامًا)، فقد شارك في جولات المفاوضات الأخيرة في جنيف، في عداد الوفد الاستشاري. ويقول عارفوه إنه على اطلاع عن كثب على ملفات التفاوض كافة.
والحريري، طبيب قلب يتحدر من مدينة درعا (جنوب) التي شهدت أولى المظاهرات السلمية ضد نظام الأسد في مارس 2011، قبل تحولها إلى نزاع دام تسبب بمقتل أكثر من 310 آلاف شخص، وبدمار هائل في البنى التحتية.
وشكلت انطلاقة الحركة الاحتجاجية ضد النظام نقطة تحول في مسيرة الحريري الذي كان قد تنقل قبل ذلك في وظائف عدة، أبرزها رئاسة قسم الأطباء في مستشفيات في درعا ودمشق. ومنذ عام 2011، انخرط في النشاطات الإغاثية والطبية، خصوصًا في درعا ثم الأردن، وانضم إلى عضوية الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية.
يتقن الحريري اللغة الإنجليزية، تحدثًا وكتابة. وفي مواجهة الجعفري، لا تبدو مهمته سهلة، رغم أنه معروف بهدوئه ودقته، وقدرته على تحمل الضغوط، كما يقول عارفوه.
ويقول عنه قيادي في الائتلاف: «لديه قدرات حوارية، ويتمتع بذكاء حاد وحيوية مطلقة». ويصفه أحد الناشطين المعارضين بأنه «دبلوماسي جدًا، لكنه يكون أحيانًا أشبه بكتلة نار متنقلة».
ولا يختلف محمد صبرا، المحامي ورجل القانون المتمرس، في طباعه عن الحريري. وليست المرة الأولى التي يذهب فيها إلى جنيف، إذ كان من ضمن الوفد التقني في عام 2014، وفي عداد الوفد المفاوض العام الماضي، وهو بالتالي مطلع على النقاشات التي تمت تحت سقف الأمم المتحدة.
وسبق لصبرا أن تولى مهمات استشارية وقانونية عدة داخل الائتلاف المعارض، وشغل منصب المستشار القانوني لأكثر من رئيس فيه. كما أشرف على صياغة وثائق قانونية عدة صادرة عن الائتلاف، انطلاقًا من خلفيته الأكاديمية، إذ يحمل شهادة دبلوم في الدراسات المعمقة في القانون العام، وهو متخصص في القانون الخاص.
في نهاية عام 2014، شارك في تأسيس حزب «الجمهورية» المعارض، في أبريل (نيسان) من العام ذاته، في إسطنبول. ويقيم صبرا في دولة الإمارات العربية، وهو مقل في ظهوره الإعلامي.
ويخلف صبرا في منصبه ككبير المفاوضين محمد علوش، القيادي البارز في جيش الإسلام، فصيل معارض نافذ في ريف دمشق، الذي لطالما وصفه الجعفري بـ«الإرهابي»، رافضًا التحاور معه.