«لالا كوين» قصة مصممة تؤمن بالاستدامة والتدوير

«لالا كوين» اسم ماركة حقائب يد لشابة لبنانية تعشق السفر والترحال. هذه الشابة هي سالي سري الدين التي ولدت في لبنان، ونشأت في الإمارات العربية المتحدة، ودرست في المملكة المتحدة. عشقها للسفر جسدته في ماركة لالا كوين، التي أطلقتها في عام 2009. وتقول إنها تصممها لكل امرأة تعشق السفر وتسكنها روح المغامرة والاستكشاف.
فبعد أن أنهت سالي دراستها في تصميم الأزياء في المملكة المتحدة، قررت الانطلاق من نقطة البداية، أي بيروت من خلال موقع إلكتروني أولا، أتبعته مؤخرا بمتجر وسط بيروت التجاري، الذي يمثل النبض الحيوي للبنان. تشرح بأنها انتبهت أن بيروت لا تقل عن فلورنسا الإيطالية ثراء من ناحية توفرها على المهارات اليدوية والمواد اللازمة التي تتيح لأي مصمم شاب إبداع حقائب يد بشكل مختلف عما هو مطروح في الأسواق. الاختلاف بالنسبة لسالي تجسد في لمسة ريترو خفيفة وتركيز على مفهوم الاستدامة والتدوير. فهي تولي اهتماما خاصا لمصادر المواد التي تستخدمها وبالتالي «فكل حقائب لالا كوين معادة التدوير بنسبة مائة في المائة، فيما تأتي الجلود التي نستخدمها من المزارع اللبنانية» حسب تأكيدها. وتضيف أنها تحرص أن يتم صنع كل التفاصيل على يد حرفيين محليين يعملون في ظروف عمل صحية إضافة إلى دعمها لعائلاتهم والسكان المحليين.
تخرجت سالي في الجامعة اللبنانية الأميركية، حيث حازت على بكالوريوس في فنون الاتصالات. بعد التخرج عملت مباشرة كمساعدة مخرج في محطة تلفزيونية لبنانية ومنها انتقلت للعيش في دبي والعمل في مجال البث الفضائي قبل أن تنتقل للعمل كمسؤولة تنفيذية للعلاقات العامة في شركة استثمارية. كل هذه التنقلات كانت تشي ببحث مستمر عما يغذي طموحها ورغبة في اكتشاف المزيد، وهذا ما أعطاها دفعة لكي تتوجه إلى لندن للدراسة. وبالفعل حصلت على شهادة ماجستير في التسويق اكتشفت أنها بدورها لم تُشف غليلها فانخرطت في دورات لتصميم الأزياء في معهد «سانترال سانت مارتن» الشهير. وهناك وجدت ضالتها واكتشفت ميلها لتصميم حقائب اليد. وسرعان ما شدت قصة هذه الحقائب، هويتها اللبنانية من جهة وفكرة أنها مستدامة من جهة ثانية، أنظار شخصيات مثل أمل كلوني التي ظهرت بحقيبة Dr. Bag التي تعتبر حتى الآن أهم تصميم يُمثلها رغم أنها طرحت عدة تصاميم أخرى. نذكر منها مجموعة «ذي كيو» التي تتميز بأسلوب هندسي استلهمته من فن العمارة لمدينة إسطنبول، ومجموعة من حقائب السهرة أطلقت عليها اسم «مون» استوحتها من دورات القمر، وغيرها. مجموعة Dr. Bag تتميز بجلدها الطبيعي المصبوغ يدويًا، وتتمازج فيه عدة درجات مختلفة من الألوان، كما أنها تأتي بأحجام مختلفة تناسب المرأة العاملة.