أنباء عن إلغاء زيارة مسؤولين روس كبار لإيران لـ«أسباب تقنية»

افادت صحيفة "كوميرسانت" الروسية، اليوم (الثلاثاء)، بإلغاء زيارة كان من المقرر أن يقوم بها وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك ونائبا رئيس الوزراء دميتري روغوزين وإيغور شوفالوف، الى إيران، وذلك لـ "أسباب تقنية"، وذلك حسبما نقلت وكالة "نوفوستي" الروسية.
وكان متوقعا أن يرأس دميتري روغوزين الأسبوع الحالي وفدا روسيا إلى طهران لبحث توسيع التعاون الروسي الإيراني في مجال الدفاع والتكنولوجيا. كما كان من المنتظر أن يشارك نائب الرئيس الإيراني لشؤون العلم والتكنولوجيا سورنا ستاري، ووزير الدفاع الإيراني حسين دهقان، في الاجتماعات.
وذكرت وكالة "مهر" الإيرانية للأنباء في وقت سابق، نقلا عن بيان للسفير الإيراني في موسكو مهدي سنائي، أن وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك ونائبي رئيس الوزراء دميتري روغوزين وإيغور شوفالوف سيقومون بزيارات رسمية إلى إيران خلال الشهر المقبل. وكان متوقعا أن يرأس دميتري روغوزين الأسبوع الحالي وفدا روسيا إلى طهران لبحث توسيع التعاون الروسي الإيراني في مجال الدفاع والتكنولوجيا. كما كان من المنتظر أن يشارك نائب الرئيس الإيراني لشؤون العلم والتكنولوجيا، سورنا ستاري، ووزير الدفاع الإيراني حسين دهقان، في الاجتماعات.
وقالت الصحيفة ان طائرة روغوزين والمسؤولين المرافقين له كان يجب أن تغادر موسكو متوجهة إلى طهران صباح يوم أمس (الاثنين)، إلا أن ذلك لم يحدث، لأن نائب رئيس الوزراء الروسي ألغى زيارته "لأسباب تقنية"، حسب قولها. من جانب آخر، أشارت مصادر حكومية في الوقت ذاته إلى عدم وجود أي تغيير في زيارة وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك وزيارة نائب رئيس الوزراء إيغور شوفالوف.
وبحسب مصادر الصحيفة، فإن زيارة روغوزين ألغيت بسبب كشف الجانب الإيراني المعلومات عن هذه الزيارة.
وأشار مصدر في الحكومة الروسية إلى أن الجانبين خططا لمناقشة "موضوعات حساسة"، بينها "أسباب ميل الإيرانيين لشراء طائرات من دول غربية".