اختفاء العميل البريطاني مفجر «تقرير ترامب»

كشفت جهات إعلامية هوية «مفجر» التقرير المثير للجدل، حول امتلاك روسيا معلومات محرجة عن الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب بهدف ابتزازه. وهو عميل بريطاني سابق يدعى كريستوفر ستيل. وتسبب نشر صحيفة «وول ستريت جورنال» اسمه، في محاولات واسعة للوصول إلى الرجل، الذي قالت تقارير إنه توارى عن الأنظار.
وذكرت صحيفة «التلغراف» البريطانية أن التقرير الذي أعده ستيل، المؤسس المشارك لمؤسسة «أوروبس» ومقرها لندن، هو وثيقة من 35 صفحة، يدعي تدخل الكرملين مع حملة الانتخابات الرئاسية لترامب، وتوفر الأجهزة الأمنية الروسية على وثائق قد تستخدمها لابتزاز الرئيس المنتخب.
وفيما وصف ترامب الوثائق بـ«الزائفة» و«الوهمية»، فإن التقرير الذي عمل عليه ستيل، تم تمويله في البداية من قبل الجمهوريين المنافسين لترامب، وأبرزهم جيب بوش، وفق التقارير الإعلامية.
على صعيد متصل، وبعد أكثر من 3 ساعات من النقاشات الساخنة في لجنة الشؤون المسلحة بمجلس الشيوخ، لتأكيد تعيين الجنرال جيمس ماتيس وزيرًا للدفاع في إدارة ترامب، وافقت اللجنة بالأغلبية على إلغاء الشرط الخاص بمرور 7 سنوات على تولي أي عسكري لمنصب وزير الدفاع. واتّهم ماتيس الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالسعي لـ«تقويض» الحلف الأطلسي.
كما وجّه الجنرال الأميركي تحية إلى وكالات الاستخبارات الأميركية، التي يبدو أن الرئيس المنتخب اختلف معها مجددًا حول مسألة التدخل الروسي في الانتخابات الرئاسية.
...المزيد