موجز الحرب ضد الارهاب

مقتل «أبو جندل الكويتي» أحد أبرز قادة «داعش» في سوريا
لندن - «الشرق الأوسط»: أعلنت وزارة الدفاع الأميركية «البنتاغون» أمس، أن قياديا عسكريا كبيرا في تنظيم داعش في سوريا، قتل في غارة جوية نفذها التحالف بقيادة الولايات المتحدة. وقتل أبو جندل الكويتي، الاثنين، قرب سد الطبقة غرب الرقة، معقل تنظيم داعش، بحسب بيان للقيادة الأميركية في الشرق الأوسط «سنتكوم». ووصف رامي عبد الرحمن، مدير «المرصد السوري لحقوق الإنسان» أبو جندل الكويتي بأنه «الرجل الثاني في القيادة العسكرية لتنظيم داعش في سوريا».
وبحسب المرصد فإن أبو جندل الكويتي قاد معارك في العراق وسوريا، وكان مؤخرا يشرف في الرقة على الهجمات على «قوات سوريا الديمقراطية». وكانت «قوات سوريا الديمقراطية» الائتلاف العربي – الكردي، المدعوم من القوات البرية والجوية الأميركية، قد بدأت عملية لاستعادة الرقة مطلع نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي.
وقالت قيادة «سنتكوم» إن الكويتي كان ضالعا في إعداد السيارات المستخدمة في الهجمات الانتحارية، والعبوات الناسفة والأسلحة الكيماوية ضد «قوات سوريا الديمقراطية» وشارك في السابق في استعادة تنظيم داعش السيطرة على مدينة تدمر بوسط سوريا، في 11 ديسمبر (كانون الأول)، بعد 8 أشهر فقط على طرد المتطرفين من قبل الجيش المدعوم من روسيا.
وأضافت قيادة «سنتكوم» أن مقتل القيادي يمكن أن يعيق قدرة تنظيم داعش في معارك الرقة، ويضعف قدرة التنظيم على شن هجمات في الغرب.

إطلاق سراح مشتبه به تونسي في هجوم برلين
برلين - «الشرق الأوسط»: أعلنت متحدثة باسم النيابة الفيدرالية الألمانية أمس، إطلاق سراح تونسي في الأربعين من عمره، أوقف في إطار التحقيق حول عملية الدهس بشاحنة في برلين في 19 ديسمبر (كانون الأول) الحالي، بعدما استبعدت السلطات تورطه. وقالت المتحدثة باسم النيابة المكلفة قضايا الإرهاب، فراوكه كولر، في مؤتمر صحافي، إن التحقيقات أظهرت أن الرجل «لا علاقة له بأنيس العامري» (24 عاما) الذي تعتبره السلطات الألمانية منفذ الاعتداء، وقُتل الجمعة الماضي في إيطاليا. مضيفة أن المشتبه به أطلق سراحه. وأكدت أن العامري قام قبيل قيادة شاحنة لدهس حشد سوق الميلاد في برلين وقتل 12 شخصا، ببعث رسالة صوتية قصيرة وصورة عبر الجوال إلى شخص ما، اتضح أنه ليس الموقوف. تابعت كولر أن «التحقيق بشأن شركاء إضافيين أو أشخاص علموا (بالمخطط) سيتواصل بسرعة قصوى». كما أشارت إلى شريط فيديو نشر قبل أربعة أيام من مجزرة 19 ديسمبر، يبايع فيه العامري زعيم تنظيم داعش أبو بكر البغدادي، مؤكدة أن التحاليل أثبتت أنه أصلي.

الكشف عن توقيت وفاة السائق البولندي في شاحنة الدهس الشهر المقبل
كارلسروه (ألمانيا) - «الشرق الأوسط»: أعلن الادعاء العام الألماني أنه لم يمكن التحقق على نحو دقيق حتى الآن من توقيت وفاة السائق البولندي، الذي عثر على جثته بشاحنة الدهس التي تم تنفيذ هجوم برلين بها.
وذكرت متحدثة باسم الادعاء، أمس، أنه وفقا لتقرير التشريح الحالي، فإن هناك تقاربا زمنيا مع توقيت الهجوم، ولكنها أشارت إلى أن البيان الدقيق عن توقيت الوفاة سوف يكون متوافرا مع التقرير النهائي للتشريح، في منتصف شهر يناير (كانون الثاني) المقبل.