موجز اخبار

موجز اخبار

السبت - 25 شهر ربيع الأول 1438 هـ - 24 ديسمبر 2016 مـ

مسلحون يداهمون مركزًا للشرطة الكينية ومقتل شخص
مومباسا - «الشرق الأوسط»: قال مسؤول حكومي في كينيا إن رجالا مسلحين بالأقواس والسهام والأسلحة البيضاء داهموا مركزا للشرطة في مدينة مومباسا الساحلية في ساعة مبكرة أمس، مما أسفر عن إصابة 3 من رجال الأمن ومقتل مهاجم.
وقال كوتسوا أولاكا مفوض الشرطة في منطقة كوالي إن الشرطة ردت بإطلاق النار على المهاجمين، الذين لم تتضح هويتهم بعد.
وكومباني هي معقل لجماعة مجلس مومباسا الجمهوري المحظورة، التي تسعى لانفصال القطاع الساحلي من كينيا، إذ تقول إن المنطقة الساحلية تعاني الإهمال والفقر على يد الحكومة المركزية. وقد وجهت أصابع الاتهام لمجلس مومباسا الجمهوري في سلسلة من الهجمات على مراكز للشرطة على الساحل، مما أسفر عن مقتل ستة رجال شرطة خلال انتخابات 2013.


بوتين يساند سفر الأوكرانيين من دون تأشيرة إلى الاتحاد الأوروبي
موسكو - «الشرق الأوسط»: قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إنه «يدعم تماما» سماح الاتحاد الأوروبي للأوكرانيين بالسفر إلى التكتل من دون تأشيرة.
وأضاف بوتين في مؤتمر صحافي عقده أمس في موسكو أنه يجب منح الأوكرانيين الحق في العمل داخل دول الاتحاد الأوروبي لزيادة القوة العاملة للتكتل، مضيفا أن نظم التأشيرات بين دول في الاتحاد الأوروبي والاتحاد السوفياتي السابق هي من آثار الحرب الباردة التي يجب وضع نهاية لها.


صعوبات تعترض تمويل حملة مرشحة اليمين لرئاسة فرنسا
باريس - «الشرق الأوسط»: قال مسؤول كبير في حزب الجبهة الوطنية الفرنسي إن مرشحة اليمين المتطرف في انتخابات الرئاسة مارين لوبان ليس لديها الأموال الكافية لتمويل حملتها الانتخابية العام المقبل، لأن البنوك تواصل رفض إقراض حزبها لأسباب سياسية. وقال السكرتير العام للحزب نيكولاس باي لراديو «أوروبا 1» إنه سعى للحصول على قرض للحزب قيمته نحو 27 مليون يورو (28 مليون دولار) من مؤسسات مصرفية في فرنسا وأوروبا وفي أنحاء العالم لتمويل الحملتين الانتخابيتين الرئاسية والتشريعية العام المقبل. إلا أن البنوك الفرنسية ترفض إقراض الحزب. وقال إن «هذا الأمر يمثل مشكلة تمييز بناء على الآراء السياسية». فيما قال متحدث باسم بنك «سوسيتيه جنرال» إن المصرف يرفض دائما طلبات القروض من الأحزاب السياسية، وعلل ذلك بما وصفه الحياد السياسي.


اختيارات المحرر

فيديو