«أرامكو السعودية» و«برتامينا» الإندونيسية توقعان اتفاقية لتطوير مصفاة نفط

«أرامكو السعودية» و«برتامينا» الإندونيسية توقعان اتفاقية لتطوير مصفاة نفط

تهدف إلى تنفيذ مشروع «تشيلاتشاب»
الجمعة - 24 شهر ربيع الأول 1438 هـ - 23 ديسمبر 2016 مـ
المهندس أمين الناصر رئيس «أرامكو» وكبير إدارييها التنفيذيين ودوي سويتجيبتو الرئيس التنفيذي لشركة برتامينا الإندونيسية بعد توقيع اتفاقية التعاون بين الطرفين في جاكرتا («الشرق الأوسط»)

وقّعت شركة أرامكو السعودية وشركة النفط والغاز الوطنية الإندونيسية برتامينا، اتفاقية لتطوير مشروع مشترك يتمثل في امتلاك وتطوير وتشغيل مصفاة «تشيلاتشاب» في جزيرة جاوة الوسطى في إندونيسيا.
ووقّع الاتفاقية من جانب «أرامكو السعودية»، رئيس الشركة وكبير إدارييها التنفيذيين، المهندس أمين الناصر، فيما وقعها من الجانب الإندونيسي الرئيس التنفيذي لشركة برتامينا، دوي سويتجيبتو، وذلك في المقر الرئيسي لبرتامينا في جاكرتا.
وقال الناصر إن «منحنى النمو في إندونيسيا لافت للنظر حقًا، لا سيما مع وجود برنامج اقتصادي طموح تدعمه الإصلاحات الحكومية بهدف زيادة حجم الاستثمارات في قطاعي البنية التحتية والطاقة، ومن خلال ضخ استثمارات رأسمالية كبيرة، وقيم تنافسية».
وأضاف أن الاتفاقية الموقعة مع شركة برتامينا تسهم في تعزيز مكانة «أرامكو السعودية» وتمكينها من الاضطلاع بدور أكبر في تلبية الاحتياجات المتزايدة من الطاقة في منطقة تُعد من بين أسرع الاقتصادات النامية في العالم.
إلى ذلك، قال الرئيس التنفيذي لشركة برتامينا، دوي سويتجيبتو: «تمثل الاتفاقية الالتزام القوي من جانب الشركتين بتطوير وتقوية البنية التحتية لقطاع الطاقة في جميع أنحاء إندونيسيا، ولا سيما في مشاريع المصافي، وهو ما يتسق مع الأسس التي ضمنتها شركة برتامينا في استراتيجيتها».
وأضاف أن من شأن تطوير مصفاة تشيلاتشاب وزيادة طاقتها الإنتاجية أن يساعد برتامينا على تعزيز قدرتها التنافسية في قطاع التكرير والمعالجة والتسويق من خلال إنتاج منتجات أعلى في القيمة وأكثر محافظة على البيئة.
وتندرج مصفاة تشيلاتشاب ضمن خطة التطوير العامة لمصافي برتامينا، حيث من المقرر زيادة طاقتها الإنتاجية إلى 400 ألف برميل في اليوم، وهي مجهزة لمعالجة النفط العربي الخام الذي توفره «أرامكو السعودية»، ومن المقرر أيضًا استخدام المصفاة في إنتاج منتجاتٍ مكررة تطابق مواصفات يورو – 4، إضافة إلى البتروكيميائيات الأساسية والمجموعة الثانية من زيوت الأساس المستخدمة في إنتاج مواد التشحيم، وفضلاً عن تلبية الطلب المرتفع على الوقود، ستسفر الشراكة بين «برتامينا» و«أرامكو السعودية» عن تحسين القدرة التنافسية لمصافي إندونيسيا ومواصلة تعزيز أمن الطاقة.
واتفقت «أرامكو السعودية» و«برتامينا» على هيكل حصص الملكية في مصفاة تشيلاتشاب المطورة، حيث ستمتلك «برتامينا» حصة تعادل 55 في المائة من إجمالي الأسهم، فيما ستمتلك «أرامكو السعودية» 45 في المائة.
وذكرت «أرامكو» أنه تم الانتهاء من تصميم المصفاة على أن تبدأ عملية اختيار جهات ترخيص التقنيات في وقت قريب، متوقعة إنجاز أعمال التصميمات الهندسية الأساسية في الربع الأول من عام 2017. ويمهد توقيع هذه الاتفاقية الطريق للمشروع الذي تمت ترقيته للانتقال إلى مرحلة التصميم الهندسي في الربع الثاني من عام 2017. بينما يتوقع البدء في المشروع في 2021.


اختيارات المحرر

فيديو