عملية دهس متعمدة تقتل 9 في برلين

عملية دهس متعمدة تقتل 9 في برلين

في حادثة تذكر بمجزرة نيس
الثلاثاء - 21 شهر ربيع الأول 1438 هـ - 20 ديسمبر 2016 مـ رقم العدد [ 13902]
رجال الشرطة والإسعاف يقفون أمام الشاحنة التي استخدمت في عملية الدهس ببرلين أمس (رويترز)

قتل تسعة أشخاص على الأقل وأصيب أكثر من خمسين في حادث دهس بإحدى أسواق أعياد الميلاد في برلين، مساء أمس، فيما رجّحت الشرطة الألمانية أن يكون اعتداء وعملا متعمدا وفق مصادر إعلامية ألمانية.

وأكّدت الشرطة على حسابها بموقع «تويتر»: «بوسعنا أن نؤكد تسع وفيات وإصابة الكثيرين. (نشرنا) الكثير من رجال الشرطة في (منطقة) برايتشايدبلاتس للتحقيق».

من جانبه، قال متحدّث باسم شرطة برلين لوكالة الأنباء الألمانية إن شاحنة سارت فوق رصيف المشاة وأصابت الكثير من الأشخاص. كما أظهر مقطع فيديو نشر على حساب صحيفة «برلينر مورغن بوست» الألمانية أكشاكا للبيع في السوق الموجودة بالقرب من كنيسة الذكرى الشهيرة في برلين، بعد أن تم تخريبها جراء عملية الدهس. وتشير المعلومات الأولية إلى مقتل مساعد السائق، بينما دعت الشرطة الألمانية سكان برلين إلى «البقاء في منازلهم»، وأكّدت مصادر صحافية اعتقال مشتبه به. وقال متحدث باسم الشرطة إنه «تم اعتقال شخص» من دون تقديم تفاصيل إضافية.

بدوره، أعرب ميشائيل مولر عمدة العاصمة الألمانية برلين عن صدمته حيال الهجوم، وقال: إن «ما نراه اليوم (أمس)، أمر مأساوي»، كما أعرب عن مشاطرته أحزان أقارب القتلى والمصابين في الحادث.

ويعيد هذا الحادث إلى الأذهان الاعتداء الإرهابي في نيس بجنوب شرقي فرنسا في يوليو (تموز) الماضي، الذي تبناه تنظيم داعش وأدى إلى مقتل 86 شخصا وإصابة 434 آخرين، وكان قد هاجم محمد لحويج بوهلال (31 سنة)، بشاحنة تبريد، حشودا تجمعوا على «كورنيش» نيس للاحتفال بالعيد الوطني الفرنسي، مما أسفر عن مقتل العشرات. وقتلت الشرطة الفرنسية المهاجم، وعثرت في الشاحنة التي كان يقودها على وثائق هويته وعلى أسلحة.


اختيارات المحرر

فيديو