أنقرة تكثف تحركاتها بشأن حلب بهدف {نظام جديد في سوريا»

واصلت أنقرة اتصالاتها المكثفة على مدى الساعات الماضية لمحاولة إنقاذ وقف إطلاق النار وإجلاء المدنيين من الأحياء الشرقية في مدينة حلب، عاصمة شمال سوريا، وذلك بعدما علقت بسبب استهداف قوات النظام السوري والميليشيات الموالية له المدنيين الخارجين من باقي المناطق التي تسيطر عليها المعارضة في تلك الأحياء. وأجرى وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو اتصالاً هاتفيًّا أمس مع نظيره الروسي سيرغي لافروف أمس السبت بحثا خلاله الوضع في حلب السورية والعراقيل التي تحول دون استكمال عملية إجلاء المدنيين المحاصرين شرقي المدينة. ومن جانب آخر، صرح رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم بأن الهدف الأكبر بالنسبة لبلاده في ما يتعلق بالملف السوري هو تشكيل نظام جديد يُمثّل جميع المكوّنات في سوريا، وعدم انجرارها إلى حالة عدم استقرار جديدة.
جاويش أوغلو تناول أيضًا مع لافروف الاجتماع الخاص بسوريا والمزمع عقده في العاصمة الروسية موسكو والذي سيضم أيضًا وزير الخارجية الإيراني في 27 ديسمبر (كانون الأول) الحالي. ومن جهة ثانية، واصل جاويش أوغلو اتصالاته مع وزير خارجية إيران محمد جواد ظريف محاولاً دفعه للضغط على الميليشيات الموالية لإيران. وحسب مصادر دبلوماسية فإن الأيام الأربعة الأخيرة شهدت 13 اتصالاً بين الوزيرين جاويش أوغلو وظريف لمتابعة التطورات في حلب. كذلك أجرى الوزير التركي اتصالات مع نظرائه الإماراتي عبد الله بن زايد آل نهيان، والقطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، والألماني فرانك فالتر شتاينماير.
وما يذكر أنه حتى الآن، قبل توقف عملية الإجلاء من حلب، استقبلت تركيا 140 جريحًا جرى توزيعهم على المستشفيات في محافظة هاتاي (الإسكندرونة) بجنوب تركيا على الحدود مع سوريا. وفي غضون ذلك، عاد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان ليكرر أن «تركيا لم ولن تتخلى عن أهالي مدينة حلب السورية مهما كان الثمن». إذ قال إردوغان في سلسلة تغريدات عبر موقع «تويتر» ليل الجمعة – السبت: «تركيا لم ولن تتخلى عن أهالي حلب مهما كان الثمن. وسنقوم بكل ما في وسعنا من أجل إنقاذ الأرواح ولو كان فردا واحدا». ثم أضاف: «وقف إطلاق النار واستمرار عمليات الإجلاء في حلب عقب جهود تركيا المكثفة من شأنهما أن يمثلا آخر أمل للأبرياء في حلب». وناشد الرئيس التركي: «جميع الأطراف والمجتمع الدولي» الالتزام والدعم لهذا الاتفاق وإجلاء النازحين.
أما في ما يتعلق بكلام يلدريم فإنه جاء في كلمة ألقاها أمام البرلمان التركي ليل الجمعة، وقال فيها: «يجب أن تكون سوريا للسوريين، ولا يمكن بقاء نظام مسؤول عن مقتل أكثر من نصف مليون إنسان بريء». وشدّد على أن عملية «درع الفرات» التي انطلقت في 24 أغسطس (آب) الماضي بشمال سوريا، والتي يدعم فيها الجيش التركي قوات من الجيش السوري الحر، ليست حركة توسّع أو غزو، وإنما هي عملية تهدف لتطهير الحدود الجنوبية لتركيا من التهديدات الإرهابية وضمان سلامة المواطنين. ولفت يلدريم إلى أن العملية نجحت في تطهير أكثر من ألفي كيلومتر من عناصر «داعش» والميليشيات الكردية وتوطين أكثر من 17 ألف سوري ممن كانوا مقيمين في تركيا داخل تلك المساحة التي باتت آمنة من التهديدات. وفي إطار عملية «درع الفرات» أعلن الجيش التركي أمس السبت أن مقاتلاته قصفت 64 هدفًا لتنظيم داعش حول مدينة الباب، بشمال شرقي مدينة حلب، ما أسفر عن مقتل «25 داعشيًا» على الأقل. وأضاف البيان أن الجيش استخدم المدفعية وأسلحة أخرى لاستهداف 206 مواقع أخرى لـ«داعش» في أحدث عملياته في المنطقة.
هذا، وكان رئيس هيئة الأركان العامة للجيش التركي خلوصي أكار قام الجمعة بزيارة تفقدية للقوات التركية على الحدود مع سوريا. ورافق أكار في زيارته كل من قائد القوات البرية صالح زكي تشولاق، وقائد الجيش الثاني إسماعيل متين تمل.