حكومات العالم تتعهد بتقديم 75 مليار دولار لمكافحة الفقر المدقع

حكومات العالم تتعهد بتقديم 75 مليار دولار لمكافحة الفقر المدقع

التمويل سيوجه لحماية المواطنين من آثار الصراعات والأوضاع الاجتماعية الهشة والتهجير القسري
الجمعة - 17 شهر ربيع الأول 1438 هـ - 16 ديسمبر 2016 مـ
البنك الدولي سيوفر تطعيمات لعدد يتراوح من 130 إلى 180 مليون طفل وسيزيد فرص الوصول إلى الخدمات المالية (رويترز)

قال البنك الدولي أمس الخميس إن 48 حكومة كثفت جهودها لمكافحة الفقر المدقع، من خلال التعهد بتقديم 75 مليار دولار في تمويل جديد للمؤسسة الدولية للتنمية، وهي صندوق البنك المعني بتوفير الموارد التمويلية للبلدان الأكثر فقرا في العالم.
وأضاف البنك الدولي أن التمويل الجديد سيتيح للمؤسسة تعزيز عمليات التدخل التنموي لمواجهة الصراعات والأوضاع الاجتماعية الهشة والعنف والتهجير القسري وتغير المناخ وعدم المساواة بين الجنسين.
كما سيتيح التمويل تحسين الحوكمة وبناء المؤسسات والتنمية الاقتصادية وهي مجالات يستهدف البنك الدولي العمل عليها في السنوات الثلاث المقبلة.
وقال جيم يونغ كيم رئيس مجموعة البنك الدولي إن «هذه خطوة محورية في التحرك لإنهاء الفقر المدقع»، مضيفا: «التعهدات التي قدمها شركاؤنا بالإضافة إلى الحلول المبتكرة لدى المؤسسة الدولية للتنمية، لحشد تأييد القطاع الخاص وجمع تمويل من أسواق رأس المال ستحول مسار التنمية للبلدان الأكثر فقرا في العالم».
وقال البنك الدولي إن التمويل الجديد الذي سيقدمه المانحون من أول يوليو (تموز) 2017 وحتى 30 يونيو (حزيران) 2020، سيدعم الرعاية الصحية وخدمات التغذية لما يصل إلى 400 مليون نسمة وتحسين نوعية المياه لعدد يصل إلى 45 مليون نسمة وتوفير إمكانيات الولادة الآمنة لما يصل إلى 11 مليون امرأة.
وقال البنك إنه سيوفر أيضا تطعيمات لعدد يتراوح من 130 مليونا إلى 180 مليون طفل وسيزيد فرص الوصول إلى الخدمات المالية وسيضيف 5 غيغاواط إلى قدرات توليد الطاقة المتجددة.
ولتمويل البرنامج تسعى المؤسسة للمرة الأولى لجمع تمويل من خلال أسواق الدين، بالإضافة إلى مساهمات المانحين والموارد الذاتية.
وذكر البنك الدولي أن 48 حكومة في المجمل تعهدت بتقديم تمويل للمؤسسة في اجتماع عقد في يوجياكارتا في إندونيسيا ومن المتوقع أن تتعهد حكومات إضافية بتقديم موارد في المستقبل القريب.
وأضاف أن أكثر من 60 حكومة مانحة ومقرضة وافقت على خطة توفير التمويل للمؤسسة، وهناك نحو 75 دولة منخفضة الدخل مؤهلة للاستفادة من برامج التمويل للمؤسسة الدولية للتنمية.


اختيارات المحرر

فيديو