محادثات بين «الأطلسي» وروسيا الاثنين المقبل في بروكسل

محادثات بين «الأطلسي» وروسيا الاثنين المقبل في بروكسل

الخميس - 16 شهر ربيع الأول 1438 هـ - 15 ديسمبر 2016 مـ رقم العدد [ 13897]
ينس ستولتنبرغ الأمين العام لحلف شمال الاطلسي

أعلن الأمين العام لحلف شمال الاطلسي ينس ستولتنبرغ اليوم (الخميس)، أنّ محادثات ستجري الاثنين المقبل مع روسيا على مستوى السفراء في مقر الحلف في بروكسل.
وقال ستولتنبرغ لدى وصوله لحضور قمة للاتحاد الاوروبي، إنّ المباحثات ستتناول "مسائل تتعلق بالامن الاوروبي وخصوصًا بالوضع في أوكرانيا" في حين تشهد العلاقات توترًا شديدًا بين روسيا والغرب.
وتجري المحادثات في اطار "مجلس الحلف الاطلسي - روسيا"؛ وهي هيئة للحوار وضعت في حالة سبات منذ ضم روسيا لشبه جزيرة القرم من أوكرانيا في مارس (آذار) 2014.
وستكون المرة الثالثة هذه السنة التي يُعاد فيها تفعيل الهيئة التي اجتمعت في 20 ابريل (نيسان) و13 يوليو (تموز)، لمناقشة الازمة الاوكرانية ومسائل تتعلق بالانشطة العسكرية والشفافية وتقليص المخاطر ومن أجل تقييم حالة الأمن في أفغانستان، وفق موقع حلف شمال الاطلسي.
ويؤكد ستولتنبرغ باستمرار على ضرورة ابقاء أقنية الحوار مفتوحة مع موسكو على الرغم من اعتبار موقفها "عدوانيا" في أوكرانيا، حيث يتهمها الغرب بتسليح الانفصاليين في شرق البلاد.
وعلق الحلف الاطلسي في ابريل 2014، التعاون المدني والعسكري مع روسيا في اطار مجلس الحلف الاطلسي - روسيا بسبب النزاع في أوكرانيا.
وسيكون اجتماع الاثنين الاول منذ انتخاب دونالد ترامب رئيسا للولايات المتحدة في نوفمبر (تشرين الثاني)، الذي اثار مخاوف في أوروبا من تساهل واشنطن ازاء روسيا.
من جهة ثانية، ومنذ شهرين، يتهم الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة النظام السوري وحليفتيه إيران وروسيا بارتكاب "جرائم حرب" في حلب.


اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة