خادم الحرمين: لن نسمح باستخدام اليمن لاستهداف السعودية

خادم الحرمين: لن نسمح باستخدام اليمن لاستهداف السعودية

أكد قدرة المملكة على تجاوز الأزمة الاقتصادية... وتوعد دعاة التطرف والغلو
الخميس - 16 شهر ربيع الأول 1438 هـ - 15 ديسمبر 2016 مـ
خادم الحرمين الشريفين يلقي خطابه الملكي السنوي (تصوير: بندر الجلعود)

أكد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز رفضه استخدام اليمن من قبل أي دولة أو جهة لاستهداف أمن السعودية والمنطقة.

وقال الملك سلمان في الخطاب الافتتاحي للسنة الأولى من الدورة السابعة لمجلس الشورى السعودي، إن السعودية «ترى أن أمن اليمن، الجار العزيز، من أمن المملكة»، مضيفاً: «لن نقبل بأي تدخل في شؤونه الداخلية، أو ما يؤثر على الشرعية فيه، أو يجعله مقرًا أو ممرًا لأي دول أو جهات تستهدف أمن المملكة والمنطقة والنيل من استقرارها». وعبر عن أمله في نجاح مساعي الأمم المتحدة في الوصول إلى حل سياسي باليمن وفقًا لقرار مجلس الأمن رقم «2216»، والمبادرة الخليجية، ومخرجات الحوار الوطني اليمني.

ورأى الملك سلمان، أن «خيار الحل السياسي للأزمات الدولية هو الأمثل لتحقيق تطلعات الشعوب نحو السلام، وبما يفسح المجال لتحقيق التنمية»، مشيرًا إلى أن السعودية ستستمر في الأخذ بنهج التعاون مع المجتمع الدولي لتحقيق السلام العالمي، وتعزيز التفاعل مع الشعوب لترسيخ قيم التسامح والتعايش المشترك.

كما أكد الملك سلمان أن السعودية تسير بخطى ثابتة للتكيف مع التحديات بإرادة صلبة، متوعدًا كل من يدعو للتطرف أو الغلو في الدين.

اقتصادياً، شدد خادم الحرمين الشريفين على قدرة السعودية على تجاوز الأزمة الاقتصادية التي تعصف بالعالم حاليًا، مؤكدًا أن المملكة ستخرج من هذه الأزمة باقتصاد قوي ومتعاف. وقال الملك سلمان: «خلال السنتين الماضيتين واجهنا تلك الظروف بإجراءات اقتصادية وإصلاحات هيكلية أعدنا فيها توزيع الموارد بالشكل العادل الذي يتيح فرصة نمو الاقتصاد وتوليد الوظائف»، مبينًا أن «رؤية السعودية 2030» تأتي «بهدف رفع أداء مؤسسات الدولة لغدٍ أفضل ولتحقيق العيش الكريم».
... المزيد


اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة