إعادة فرز الأصوات في ولاية ويسكونسن يؤكد فوز ترامب

إعادة فرز الأصوات في ولاية ويسكونسن يؤكد فوز ترامب

الأربعاء - 15 شهر ربيع الأول 1438 هـ - 14 ديسمبر 2016 مـ رقم العدد [ 13896]

أكدت نتائج إعادة فرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية الأميركية في ولاية ويسكونسن فوز دونالد ترامب، بما مكنه من الحصول على أصوات الولاية في الاستحقاق الانتخابي.
وأعلنت لجنة الانتخابات في ويسكونسن مساء أول من أمس عن الانتهاء من مهمة إعادة فرز الأصوات، مؤكدة تقدم ترامب على منافسته الديمقراطية هيلاري كلينتون بحوالي 23 ألف صوت، وبالتالي حصد أصوات مندوبي الولاية في المجمع الانتخابي البالغ عددهم عشرة مندوبين.
وفي ولاية بنسلفانيا أصدر قاض اتحادي رفضا حاسما لطلب مرشحة حزب الخضر إعادة فرز الأصوات في الولاية، علما أن ترامب كان قد فاز بأصوات ولاية بنسلفانيا بفارق أقل من 1 بالمائة عن منافسته كلينتون.
ووصف مكتب المدعي العام في ولاية بنسلفانيا طلبات حزب الخضر بإعادة فرز الأصوات والتشكيك في نتائج الاقتراع بأنها
"غير منطقية"، مشيرا الى عدم وجود دليل موثوق على حدوث اختراق إلكتروني.
وأصيب مناصرو المرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون ومرشحة حزب الخصر جيل شتاين بخيبة أمل بعد دعايات استمرت عدة أسابيع (منذ إعلان فوز ترامب) تدعي تعرض النظام الانتخابي بالولايتين لقرصنة إلكترونية، وتقادم الآلات التصويت الإلكترونية، مما جعلها عرضة للقرصنة الالكترونية، والتلاعب بأصوات الناخبين. إلا ان شتاين فشلت في تقديم أدلة على ادعاءاتها.
وقادت جيل شتاين حملة واسعة لجمع التبرعات، ورفع الدعاوى القضائية للمطالبة بإعادة فرز الأصوات في عدة ولايات، منها ويسكونسن وبنسلفانيا وميتشغان. وجمعت شتاين ما يقرب من 3.5 مليون دولار للدفع لإعادة فرز الأصوات في ولاية ويسكونسن، كما حاولت دون جدوى في ولايتي ميتشغان وبنسلفانيا.
ورفضت المحكمة العليا في ولاية ميتشغان طلب مرشحة حزب الخضر جيل شتاين بإعادة الفرز في الولاية، وقالت إنه لا يوجد أسس يعتد بها للقيام بإعادة فرز الأصوات.
وكانت شتاين قد حصلت على واحد بالمائة فقط من أصوات الناخبين في ولايات ويسكونسن وبنسلفانيا وميتشغان. وأشارت إلى أن الولايات الثلاث كانت سببا في حسم سباق الرئاسة لصالح ترامب.
وتقليديا حصل الحزب الديمقراطي على أصوات الولايات الثلاث في الانتخابات الرئاسية الماضية، ولم يفز مرشح جمهوري بأصوات الولايات الثلاث منذ عام 1980.
ورغم إعلان نتائج إعادة الفرز لصالح ترامب الا أن شتاين واصلت إثارة الشكوك حول الانتخابات وعميلة إعادة فرز الأصوات، وقالت للصحفيين أمس إن إعادة فرز الأصوات لم يكن الهدف منه تغيير نتيجة الانتخابات، وإنما يهدف إلى استعادة الثقة في النظام الانتخابي الأميركي، وأبدت شكوكها في عملية الاقتراع في بعض المقاطعات في ويسكونسن.


اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة