منتدى في الرياض يناقش «لائحة دعم الجمعيات الأهلية»

منتدى في الرياض يناقش «لائحة دعم الجمعيات الأهلية»

بهدف تطوير القطاع غير الربحي
الخميس - 9 شهر ربيع الأول 1438 هـ - 08 ديسمبر 2016 مـ

ناقش منتدى تطوير القطاع غير الربحي، الذي أقيم في الرياض، لائحة صندوق دعم الجمعيات الأهلية، التي نص على إنشائها نظام الجمعيات والمؤسسات الأهلية الجديد.
وتحدث رئيس «مركز ميادين للدراسات الاستراتيجية»، عبد الرحمن العقيل، عن الممارسات القائمة في إنشاء صناديق دعم الجمعيات الأهلية على المستويات المحلية والإقليمية والدولية، والأنظمة ذات العلاقة، والمجالس المقترح تشكيلها ضمن هيكلة الصندوق، وتشكيل مجلس إدارته وتمثيلها ومهامها، وعضوية الصندوق، وموارده، ورأس المال، وسياسة الاستثمار فيه، وإدارة المخاطر، وسياسة التمويل، وضوابط منح القروض للجمعيات والمؤسسات الأهلية، وآليات السداد والإعفاء، ومجالات المنح، وحوكمة الصندوق.
وعرّفت ورشة العمل المخصصة لمناقشة اللائحة، بمشروع لائحة صندوق دعم الجمعيات الأهلية، والمشاركة المجتمعية من المهتمين وذوي الاختصاص في بناء اللائحة، وأبرز الممارسات المتميزة في هذا المجال، وعوامل نجاح مشروع اللائحة عبر الاستفادة من الخبرات المشاركة في الورشة، وبناء قاعدة بيانات لعدد من المختصين والجهات ذات العلاقة لأخذ آرائهم واقتراحاتهم في مسودة اللائحة بعد إعدادها.
واقترح المشاركون إنشاء مجلس رئيسي للجمعيات الأهلية يتمتع بالشخصية الاعتبارية يكون مقره في الرياض وله أفرع في المناطق الإدارية وفي المحافظات حسب الحاجة، إضافة إلى تحديد مهام المجلس الرئيسي من خلال تطوير الخطط الاستراتيجية والبرامج العامة لعمل قطاع الجمعيات الأهلية، وإضافة مادة للدفاع والمناصرة للجمعيات الأهلية. ويحق للمجلس الرئيسي بعد اعتماده المشاركة في فعاليات أو نشاطات خارج المملكة، أو تقديم أي من خدماته للحصول على عضوية من إحدى الجهات الدولية، وإنشاء قاعدة بيانات للجمعيات الأهلية.
واختتمت، أول من أمس، ورشات عمل «منتدى تطوير القطاع غير الربحي»، الذي نظمته وزارة العمل والتنمية الاجتماعية وجامعة الملك فهد للبترول والمعادن، بعد 4 أيام شهدت 17 محاضرة، و20 حلقة نقاش وورشات عمل، وحضور أكثر من 900 مهتم.


اختيارات المحرر

فيديو