ساعات في غاية التعقيد والفخامة للأثرياء وأصحاب الملايين

ساعات في غاية التعقيد والفخامة للأثرياء وأصحاب الملايين

من أجل هواة الاقتناء وأصحاب الذوق الرفيع والإمكانيات
الخميس - 9 شهر ربيع الأول 1438 هـ - 08 ديسمبر 2016 مـ
ساعة «تشجالنج آر.إ/.تي - 5» من «سيفيستوس» السعر: مليون درهم – 272.300 دولار أميركي - من «إيروين ساتلر» ساعة «موزاييك سوناتا »السعر: مليون درهم - 272.300 دولار أميركي - ساعة «بروميثيوس تي 3000» من «ريبيليون» يقدر سعرها بـ(4.73 مليون درهم) – 1.287.750 دولار أميركي - ساعة «أ.لانغة أند صونة» «لانغة 1 توربيون بيريتوال كالندر» السعر: (1.3 مليون درهم) 352.900.00 دولار أميركي - من «أرنولد أند صان» ساعة «كونستانت فورص توربيون» السعر: 197.500 دولار أميركي (725.000 درهم) - من «أرمين ستروم» ساعة «تروبيون غرافيتي فاير» السعر: 148.000 دولار أميركي (545.000 درهم)

شهد عالم الساعات الفاخرة في عام 2016 كثيرا من التقلبات والمطبات التي كان عليه أن يراوغها لضمان استمراريته. جاءت هذه المراوغات تارة على شكل ساعات تخاطب المرأة، لما أصبح لها من قوة شرائية مهمة، وتارة بطرح ساعات بأسعار متوسطة تدخل فيها تعقيدات ووظائف مهمة تخاطب الطبقات المتوسطة المتنامية.
لكن الأهم من كل هذا تنافسهم الواضح في استعراض خبراتهم ومهاراتهم ليؤكدوا أن صناعة الساعات فن يرتبط بالإبداع والابتكار وعلم أقرب إلى الاختراع منه إلى التجديد فحسب. غني عن القول إن أسعار هذه الاختراعات الفنية مبررة، حسب ما أكده صالون التعقيدات الكبيرة Salon des Grandes Complications في دبي هذا العام، الذي انعقد في مركز دبي المالي العالمي، بمشاركة أكثر من 25 علامة متخصصة، قدموا أغلى ما عندهم نظرًا لأهمية سوق الشرق الأوسط بالنسبة لهم. فقد عرضت فيه 7 ساعات فريدة من نوعها بكل المقاييس. من هذه الساعات، نذكر:


1 - ساعة «لانغة 1 توربيون بيربيتوال كالندر» من «أ.لانغة أند صونة»:
تحتوي على عقارب للساعات والدقائق مع عقارب فرعية للثواني؛ كما يوجد بها توربيون ذات آلية إيقاف الثواني الحاصلة على براءة اختراع. علاوة على ذلك، يوجد بهذه الساعة تقويم دائم يصاحبه تاريخ كبير الحجم، وتعرض أيضًا أيام الأسبوع والشهر والسنة الكبيسة، فضلاً عن وجود مؤشر لليل والنهار، وشاشة لعرض أطوار القمر. تقع شاشة عرض أطوار القمر داخل الميناء الفرعية للثواني، وهذه الشاشة تعمل على نحو دقيق لمدة 122.6 قبل أن يتم تصحيحها بتقديمها يومًا واحدًا.
السعر: (1.3 مليون درهم) 352.900.00 دولار أميركي.


2 - من «أرنولد أند صان» ساعة «كونستانت فورص توربيون» Constant Force Tourbillon
وتتميز بجهاز قوة ثابتة حاصل على براءة اختراع مع توربيون مدته 60 دقيقة وخاصية الثواني، ويمكن مشاهدة هندسة الحركة المتماثلة في توربيون القوة الثابتة على الميناء بفضل تاريخ الشركة في إنتاج الكرونومترات البحرية.
وعلى القمة توجد أسطوانتان بزنبرق رئيسي يمكن مشاهدتهما. فهما مع جهاز القوة الثابتة يوفران طاقة مثلى للتوربيون في أسفل الميناء.
وتقوم الأسطوانة الأولى بتشغيل التروس المتقاطرة، بينما تزيد الأسطوانة الثانية الأسطوانة الأولى قوة عندما تهبط دون المستوى المناسب.
وعلى خلاف الماكينات المشابهة الأخرى، فإن الآلية في هذه الساعة تقود الثواني الحالية بطريقة القفز. أما الميناء الفرعية فتدق عند تمام الساعة السابعة بينما يلف التوربيون حول محوره. هذا الإصدار محدود الكميات بعدد 28 ساعة.
السعر: 197.500 دولار أميركي (725.000 درهم).


3 - من «ريبليون» ساعة «بروميثيوس تي3000» Prometheus T3000
وهي مصممة على شكل زوايا ما يجعلها بمثابة نقلة نوعية في عالم الساعات لما تتمتع به أيضا من جواهر، ومن قدرة عالية تحاكي ما يحدث في عالم سباق السيارات.
تقول الشركة المصنعة إن الساعات التي تنتجها تخرج من رحم الرغبة في الحصول على ماكينة تتسم بالكمال مثلما الحال في Rebellion Racing. سمها «نظرة مجنونة»، ولكن التصميم الفريد على شكل زوايا يسمح لمن يرتدي هذه الساعة بالاستمتاع بمشاهدة التفاصيل المثيرة لحركة تعبئة الساعة الأصلية، من خلال الأسطوانات الست المتصلة بزنبرك. إن ماكينة هذه الساعة (أو المحرك كما يسميه الناس) مكونة من سبيكة الأفيونال التي تستخدم في صناعة الطائرات من أجل تخفيف الوزن، بينما صُنعت واجهة الساعة من الياقوت الكريستال ما يسمح بمشاهدة كل شيء بداخلها.
السمات المميزة: بغض النظر عن تصميمها، فإنها تحتوي على احتياطي طاقة مقداره ألف ساعة (42 يومًا تقريبًا) مقارنة بالساعات الميكانيكية العادية التي تحتوي على احتياطي طاقة لمدة أقل من يومين. هذا الإصدار محدود بعدد 25 ساعة.
السعر: (4.73 مليون درهم) - 1.287.750 دولار أميركي.


4 - من «ديويت» ساعة «أكاديميا توربيون فورص كونتسنات
ا شين جويليري» Academia Tourbillon Force Constante à Chaîne Jewellery


يظهر على إطارها 24 عمودًا فخمًا، بالإضافة إلى الإطار الخارجي المُسنن.
تم كشف النقاب عن هذه الساعة في عام 2006، وحينها ساعدت آلية الحركة الثابتة في التوربيون الموجود فيها على حل السؤال القديم حول طريقة ضمان نقل الطاقة إلى الآلية بصورة منتظمة مثالية. فقد تم تطوير هذه الآلية من خلال نظام ينقل الطاقة إلى مؤشر احتياطي الطاقة المرتبط بها.
طُرحت بإصدار محدود لا يتعدى 99 قطعة.
السعر: 632.500 دولار أميركي - 2.32 مليون درهم.


5 - من «أرمين ستروم»، ساعة «توربيون غرافيتي فاير» Tourbillon Gravity Fire


وتستخدم مكونات هيكلية في كل جزء لإحداث توازن بين آليات الساعة والجماليات الموجودة بها.
كما تمزج بين دوار توربيون مدته دقيقة ونظام تعبئة تلقائي يعتمد على الدوار الدقيق ويستفاد منه. يتم عرض الوقت في هذه الساعة في شكل ساعات ودقائق وثوان صغيرة، بينما تحتوى النسخة «غرافيتي دايت» Gravity Date على شاشة لعرض التاريخ مع مؤشر لليل والنهار.
هذا الإصدار محدود الكميات بعدد 50 ساعة.
السعر: 148.000 دولار أميركي (545.000 درهم).


6 - من «إيروين ساتلر» ساعة «موزاييك سوناتا» Mosaic Sonata
التي تجمع الدقة الميكانيكية الألمانية مع الفن الإيطالي للفسيفساء. قبل كل شيء هي ساعة حائط بندول وليس ساعة يد، وبالإضافة إلى الدقات اللطيفة التي تصدرها، تحتوي على شاشة لعرض أطوار القمر مرسومة باليد، بيد أن البندول فيها مزود بخاصية تعويض الحرارة والضغط الجوي.
تكمن الميزة الرئيسية لهذه الساعة في اسمها، أو بالأحرى الصوت الدافئ الصادر عن الجرس الأنبوبي الطويل المخفي خلف علبة الساعة، كل نصف ساعة.
أما غطاء العلبة والإطار (الغطاء واللوح الأسفل) فمصممان مع الفسيفساء وكذلك الميناء والعلبة.
السعر: مليون درهم - 272.300 دولار أميركي.


7 - من «سيفيستوس» ساعة «تشالنج مينيت ريبيتر توربيون سبورت تيتانيوم»


صدرت أول مرة في 2005، وحتى الآن تُعتبر تحديًا من ناحية التعقيد المتطور، الذي يعتمد على مزج خاصيتين فائقتين داخلها، وهما مكرر الدقائق والتوربيون. صُنع الميناء البلوري من الياقوت الأزرق وكذلك غطاء العلبة الخلفي الكريستالي حيث يعرض بشكل رائع مكرر الدقائق والتوربيون الطائر في حركة تناغم عجيبة.
ويمكن هنا لأي شخص القيام بتغيير الوقت إلى موسيقى بمجر الضغط على زر الدفع في الساعة 9.
وتساعد أداة الأمان التي تشير إلى تشغيل الحركة على تفادي حدوث أي حركات صادمة أو مفاجئة قد تؤثر في عمل هذه الآلية المعقدة.
السعر: مليون درهم - 272.300 دولار أميركي.


أخبار ذات صلة



اختيارات المحرر

فيديو