10 أخبار تود معرفتها قبل الثانية عشر ظهرًا ليوم الأحد 4 / 12 / 2016

10 أخبار تود معرفتها قبل الثانية عشر ظهرًا ليوم الأحد 4 / 12 / 2016

الأحد - 5 شهر ربيع الأول 1438 هـ - 04 ديسمبر 2016 مـ رقم العدد [ 13886]

هذه أبرز الأخبار في العالم حتى كتابة هذا الموجز المختصر، الذي ستطلعون على تفاصيله وتفاصيل الأخبار الواردة فيه على موقع «الشرق الأوسط» الإلكتروني خلال ساعات.. aawsat.com.

* قالت روسيا إنها مستعدة لإجراء محادثات مع الولايات المتحدة بشأن انسحاب كل مقاتلي المعارضة السورية من شرق حلب حيث تحقق قوات النظام السوري - بدعم روسي - مع حلفائه تقدما مطردًا.

* دعا المستشار في الرئاسة اليمنية عبد العزيز المفلحي فصائل ‏الحراك الجنوبي السلمي وقادة المقاومة الشعبية في إقليم عدن ‏إلى العمل مع السلطات من أجل إفشال المشروع الطائفي ‏والإمامي للميليشيات الانقلابية.‏

* قال مسؤولون إن مستودع أوكلاند في ولاية كاليفورنيا الأميركية الذي كان مسرحًا لحريق مدمر أدى إلى مقتل تسعة أشخاص على الأقل يوم الجمعة، ربما استخدم كسكن رغم أنه مخصص كمرفق للتخزين، وقال دارين رانيلتي، المدير المؤقت لقسم التخطيط والبناء بأوكلاند في مؤتمر صحافي إن المنشأة كانت مصنفة لتكون بمثابة مستودع ولم تصدر لها تصاريح ليجري استخدامها كمكان للمعيشة أو الإقامة.

* قال وزير الدفاع الأميركي آشتون كارتر إن الجيش الأميركي وشركاءه الدوليين، يحتاجون للبقاء في العراق، حتى بعد الهزيمة المرتقبة لتنظيم «داعش» في الموصل.

* أجبر نقص التمويل مرشحة حزب الخضر في الانتخابات الرئاسية الأميركية، جيل شتاين، على التراجع عن طلب إعادة فرز الأصوات في ولاية بنسلفانيا، التي كان الرئيس المنتخب، دونالد ترامب، قد فاز بها.

* فتحت مراكز الاقتراع أبوابها اليوم (الأحد) في أوزبكستان لاختيار خلف للرئيس إسلام كريموف الذي توفي قبل ثلاثة أشهر وقاد البلاد بقبضة من حديد على مدى ربع قرن.

* أعلنت قوات الأمن الفيدرالي الروسية اليوم (الأحد) أنها قتلت «أمير» تنظيم داعش في شمال القوقاز مع أربعة عناصر آخرين خلال عملية في جمهورية داغستان.

* بدأ النمساويون الإدلاء بأصواتهم في اقتراع يثير اهتمامًا كبيرًا، وقد يحمل للمرة الأولى يمينيًا متطرفًا إلى رئاسة واحدة من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.

* دعا رئيس الوزراء الماليزي نجيب عبد الرزاق الأحد أونغ سان سو تشي حائزة جائزة نوبل للسلام التي تقود الحكومة البورمية الحالية، إلى التدخل لمنع «الإبادة الجماعية» ضد أقلية الروهينغا المسلمة.

* بدأ الإيطاليون الإدلاء بأصواتهم في استفتاء على إصلاحات دستورية فيما تعهد رئيس الوزراء ماتيو رينتسي بالاستقالة إذا خسر الاستفتاء.


اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة