مطالبة نتنياهو بإيضاحات حول علاقة إيران بصفقة الغواصات الألمانية

مطالبة نتنياهو بإيضاحات حول علاقة إيران بصفقة الغواصات الألمانية

الأحد - 5 شهر ربيع الأول 1438 هـ - 04 ديسمبر 2016 مـ رقم العدد [ 13886]
تل أبيب: «الشرق الأوسط»
طالب النائب بالكنيست (البرلمان) الإسرائيلي نحمان شاي، عن حزب المعسكر الصهيوني المعارض، رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ووزير الدفاع أفيغدور ليبرمان، بطرح تقرير توضيحي حول علاقة إيران بصفقة الغواصات الألمانية لإسرائيل.
جاء ذلك عقب الكشف الإعلامي عن أن إيران تملك نحو 5 في المائة من أسهم شركة «تيسنكروب» الألمانية، التي تزود جيش الدفاع بالغواصات والسفن، حسبما ذكرت أمس السبت الإذاعة الإسرائيلية.
وتساءل النائب شاي في بيان أصدره إن كانت إيران أصبحت تشارك إسرائيل أسرار المنظومات القتالية التي قد تستهدفها؟!، ورأى أن من حق الجمهور الإسرائيلي الحصول على التوضيحات، والشفافية في صفقة الغواصات الأخيرة التي تبلغ قيمتها ستة مليارات شيقل، منوّهًا في السياق ذاته إلى أن دافعي الضرائب في إسرائيل هم الذين يموّلونها.
وكانت صحيفة «يديعوت أحرونوت» قد كشفت أول من أمس النقاب عن أن شركة استثمارات تابعة للنظام الإيراني تملك نحو أربعة ونصف في المائة من أسهم شركة «تيسنكروب» الألمانية، التي تبني الغواصات الجديدة لسلاح البحرية الإسرائيلي. وحسب الصحيفة، فإن ذلك يثير علامات استفهام مقلقة حول احتمال اطلاع أصحاب الأسهم الإيرانيين على تفاصيل أحد المشاريع التي تعد الأكثر سرية بالنسبة للجيش الإسرائيلي، وعلقت وزارة الدفاع الإسرائيلية على هذا النبأ بالقول بأنها لا تعلم بوجود تدخل إيراني في شؤون الشركة الألمانية.
يذكر أن إسرائيل تعتزم أن تشتري من ألمانيا 3 غواصات إضافية أكثر تطورًا من طراز «دولفين»، إضافة إلى الغواصات الست التي اشترتها من برلين، وتسلمت خمس منها بالفعل، وسوف تتسلم الغواصة السادسة في عام 2018.

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة