ترامب يمهد لتشديد العقوبات على إيران

ترامب يمهد لتشديد العقوبات على إيران

رشح «عدوها» الجنرال ماتيس وزيراً للدفاع
السبت - 4 شهر ربيع الأول 1438 هـ - 03 ديسمبر 2016 مـ
الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب ونائبه مايك بنس لدى وصولهما إلى إنديانا بوليس (رويترز)
واشنطن: هبة القدسي
يمهد الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب لتشديد العقوبات على طهران، فيما رشح الجنرال المتقاعد جيمس ماتيس، الذي يعتبر «عدوًا» لإيران، لمنصب وزير الدفاع في إدارته.

وذكرت صحيفة «فايننشيال تايمز» البريطانية أمس أن الفريق الانتقالي لترامب يجري اتصالات بأعضاء جمهوريين في الكونغرس لبحث فرض عقوبات ربما تركز على برنامج الصواريخ الباليستية أو حقوق الإنسان في إيران.

إلى ذلك، قال ترامب في مدينة سنسيناتي بولاية أوهايو مساء أول من أمس: «إننا ذاهبون لتعيين (الكلب المسعور) جيمس ماتيس لمنصب وزير الدفاع». ويثير الجنرال ماتيس (66 عاما) الذي تقاعد عن منصب قائد القيادة المركزية الأميركية في عام 2013 الكثير من الجدل في مواقفه الصريحة والمتشددة وفي طريقته في تقديم أفكاره، وأيضا في طريقته لإدارة المعارك والقتال. ولهذا السبب أطلق عليه لقب «الكلب المسعور» من قبل زملائه في البنتاغون. والمعروف عن ماتيس أنه مفكر عسكري متشدد وعدو لإيران والإرهاب.

على صعيد آخر ذي صلة، أعلن المتحدث باسم البيت الأبيض، إريك شولتز، أمس أنه من المتوقع أن يصادق الرئيس الحالي باراك أوباما على تشريع يمدد العقوبات المفروضة على إيران لعشر سنوات أخرى ليصبح قانونا.

من ناحية ثانية، حثت طهران نيروبي أمس على الإفراج عن إيرانيين اثنين اتهمتهما السلطات بجمع معلومات لتنفيذ عمل إرهابي، بعد تصوير السفارة الإسرائيلية في العاصمة الكينية.

...المزيد

التعليقات

عبدالله بن محمد بن خليفة
البلد: 
eygpt
03/12/2016 - 21:12
ترامب يدغدغ مشاعرنا وإلا فتحت الطاولة بين إيران وأمريكا الكثير والكثير من الملفات التي لا يعلمها إلا البصير فإيران تتحالف من الشيطان وأمريكا تتحالف مع الشيطان فهما شيطانان يتحالفان مع الشيطان فلا نغتر بكثرة العناوين التي تدغدغ مشاعرنا ولنلجأ إلى الله خالقنا وإلهنا فلا ملجأ لنا إلا إليه
عرض الكل
عرض اقل

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة