تجربة مثيرة لتدمير أورام سرطان البروستاتا

تجربة مثيرة لتدمير أورام سرطان البروستاتا

الجمعة - 3 شهر ربيع الأول 1438 هـ - 02 ديسمبر 2016 مـ
لندن: «الشرق الأوسط»
نجح باحثون أميركيون في تطوير علاج لسرطان البروستاتا المتقدم الذي يقاوم العقاقير المتوافرة، عبر ضخ دفقات متفاوتة الجرعات من هرمون التستوستيرون إلى الورم الخبيث، علما بأن هذا الهرمون الذكري يعد واحدًا من الأسباب المسببة للمرض.

وأدى هذا العلاج، الذي جُرب على 47 رجلاً متطوعًا، إلى دهشة العلماء، إذ قاد إلى ضمور الأورام أو توقف نموها، كما هبطت مستويات «مولد المضادات الخاص بالبروستاتا» أو «المستضد البروستاتي النوعي» (Prostate - Specific Antigen - PSA) في الدم لدى غالبية المتطوعين.

وقال باحثون في جامعة جونز هوبكنز، برئاسة سام دينميد، البروفسور في كلية الطب في بالتيمور، إن أحد المتطوعين يبدو أنه قد شفي من المرض، إذ وصل مستوى هذا المؤشر إلى الصفر لديه بعد 3 أشهر من العلاج، وبعد مروره بـ22 دورة علاجية.

وتلقى المشاركون حقنة عالية الجرعة من التستوستيرون مرة واحدة كل 4 أسابيع، كما تلقوا في الوقت نفسه عقارًا يمنع الجسم من إفراز التستوستيرون بشكل طبيعي في الخصيتين. وقال دينميد إن هدف الدراسة تمثل في عملية «إحداث صدمة» للأورام، بتعريضها وبسرعة لكميات كبيرة من التستوستيرون في الدم، ثم لمستويات ضئيلة منه.

وعرضت النتائج الأولية لهذه الطريقة العلاجية، خلال مؤتمر «الجمعية الأميركية لأبحاث السرطان»، الذي بدأت أعماله في مدينة ميونيخ الألمانية الثلاثاء الماضي وينتهي اليوم، الجمعة.

...المزيد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة