منظمة الصحة العالمية: معلومات الزواج غير الشرعي خلال المراسم الدينية في كربلاء غير صحيحة

قالت منظمة الصحة العالمية، إن المعلومات المنسوبة لها بخصوص الزواج غير الشرعي خلال المراسم الدينية في العراق غير صحيحة، والتي تداولتها بعض وسائل الإعلام، وكانت «الشرق الأوسط» نشرت هذا الموضوع.
وقالت منظمة الصحة العالمية في بيان لها: «تشير منظمة الصحة العالمية إلى نشرتها الإعلامية الصادرة يوم الجمعة بتاريخ 18 نوفمبر (تشرين الثاني) 2016، والتي تنفي فيها بشدة ما ورد في أحد المواقع الإلكترونية من خبر كاذب. وتستنكر المنظمة مرة أخرى استخدام اسمها في خبر عار عن الصحة نشر على موقع (أصوات حرة) يدعي أن أحد إعلاميي المنظمة في جنيف صرح بخصوص الزواج غير الشرعي خلال المراسم الدينية. وإذ تدين المنظمة بأشد عبارات الإدانة إقحام اسمها في تقرير مفبرك لا يمت لمبادئها بصلة، فإنها تتحرى حاليًا عن مصدر الخبر الخاطئ الذي بث البيان وقد تلجأ إلى مقاضاة ناشريه». وأهابت منظمة الصحة العالمية بكل الجهات الإعلامية عدم نشر مثل هذه الأخبار الكاذبة دون التحقق من صحة مصدرها، إذ أكد الدكتور علاء العلوان، المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في رسالة لـ«الشرق الأوسط» أنه لم يصدر عن المنظمة أي تصريح بهذا الخصوص، وأنه يدين بشدة إقحام اسم منظمة الصحة العالمية في تقارير إعلامية لا تمت لمبادئها بصلة، مشيرا إلى أنه تم نشر الخبر سابقًا وبادرت المنظمة بنفيه يوم الجمعة الماضي، 18 نوفمبر 2016.
وتؤكد صحيفة العرب الدولية «الشرق الأوسط» أنه التزامًا بمبدأ الأعراف المهنية والمصداقية، فإنها تنشر هذا النفي لتصحيح المعلومات المغلوطة التي تضمنها الخبر، كما تعلن أنه تم إيقاف التعامل مع محرر الصحيفة في بغداد، الذي تسبب في نشر التقرير، الذي لم يلتزم بالمعايير المهنية والأخلاقية والدقة والموضوعية.