معركة أطراف الموصل تستعر.. وعين إيران على تلعفر

وسط احتدام المعارك على أطراف مدينة الموصل، واصلت القوات العراقية لليوم الثاني على التوالي، حملتها أمس, لإخراج مسلحي تنظيم داعش من مدينة قره قوش (الحمدانية)، كبرى المدن المسيحية في سهل نينوى.
وكشف مصدر عراقي رفيع، عن أن إيران بموجب تفاهم مع روسيا تضع عينها على مدينة تلعفر بين الموصل والحدود السورية؛ لمنع هروب مسلحي «داعش» إلى سوريا؛ وذلك بنشر ميليشيات الحشد الشعبي التي تدعمها في هذه المدينة. وكشف المصدر عن أن «الاستراتيجية الأميركية التي تم إبلاغها إلى رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي فيما يتعلق بخطة تحرير الموصل تقوم بالدرجة الأساس على طرد مقاتلي هذا التنظيم عبر فضاء مفتوح نحو الحدود العراقية - السورية»، وهو ما تعارضه موسكو.
بدوره، أعلن مسؤول عراقي كبير، طلب عدم نشر اسمه، أن «الإيرانيين والحشد الشعبي يعتزمون السيطرة على تلعفر بسبب أهميتها للشيعة، واستخدام ذلك وسيلةً للدخول إلى الموصل»، مضيفا: «لكنهم يريدون أيضا استخدامها وسيلةً للتأثير على القتال في سوريا».
وبينما أكد الشيخ جمعة الدوار، زعيم قبائل البكارة في شمال العراق، سقوط العشرات من سكان مدينة الموصل المحاصرين بين قتيل وجريح؛ جراء القصف العشوائي بصواريخ إيرانية الصنع تطلقها الميليشيات، أكد قيادي في هذه الميليشيات أنهم يستخدمون في معركة الموصل «الصواريخ الاهتزازية».
وناشد الدوار المجتمع الدولي الضغط على الحكومة العراقية والتحالف الدولي لأجل اتخاذ وتطبيق تدابير تساهم في حماية المدنيين من القتل العمد بالقصف.
في غضون ذلك، تحدث محاصرون في الموصل في اتصالات هاتفية أجرتها معهم «الشرق الأوسط» عن حالة من الذعر والهلع في المدينة في انتظار المجهول. وأشاروا إلى شوارع مقفرة ومحال تجارية مغلقة وسعي الأهالي لتخزين المؤن، بينما ورد أن مقاتلين من «داعش» فجّروا عددا من المباني الحكومية، بينها مبنى المحافظة.
...المزيد