مناظرات الرئاسة الأميركية: الجولة الأولى لكلينتون.. وترامب يتوعدها في الثانية

فازت المرشحة الديمقراطية لانتخابات الرئاسة الأميركية هيلاري كلينتون بأول مناظرة رئاسية تواجه فيها منافسها الجمهوري دونالد ترامب، الذي اتخذ موقفا دفاعيا بعد أن فشلت محاولاته لمهاجمة السيدة الأولى السابقة.
واتهمت كلينتون منافسها بالعنصرية والتحيز لجنس دون آخر، والتهرب من الضرائب، مما وضعه في موقف الدفاع خلال مناظرة أشار استطلاع للرأي إلى أنها عززت فرصها في الوصول إلى البيت الأبيض.
وكانت كلينتون تحت ضغط لتقديم أداء جيد بعد إصابتها بالتهاب رئوي وتراجعها في استطلاعات الرأي، لكن استعدادها منذ وقت طويل حقق الهدف، فيما يبدو، خلال المناظرة التي استمرت 90 دقيقة.
من جهته، قال ترامب، الذي بدا هادئا عند انطلاق المناظرة: «نحن نخسر كثيرا من وظائفنا.. إنها تذهب إلى المكسيك وإلى دول أخرى كثيرة». وأضاف: «سأعيد وظائفنا. أنتِ لا يمكنك فعل ذلك». ورغم مقاطعته المستمرة لاحقا، حافظت كلينتون على ابتسامتها وهدوئها.
وقال ترامب لوسائل الإعلام إنه كان سيثير قضية علاقات زوج منافسته، الرئيس الأسبق بيل كلينتون، النسائية، لكنه تجنب ذلك لوجود ابنتهما تشيلسي في المناظرة. وأكد أنه سيوجه لكلينتون ضربات موجعة في المناظرة المقبلة.
ورحبت الأسواق المالية العالمية أمس بأداء المرشحة الديمقراطية؛ إذ شهدت الأسهم ذات المخاطر العالية تحسنا بعدما اعتبر مستثمرون أنها تقدمت على منافسها الجمهوري. كما انعكس تفوق كلينتون إيجابا في أبرز الأسواق الآسيوية، فيما شهدت أسواق أخرى نشاطا ملحوظا بعد تراجعات سابقة.
...المزيد