سوق رائج للصحافيين في أفغانستان على خط النار

مراسلو محطات التلفزة الخاصة في مواجهة الجماعات المتشددة

صحافيون أفغان يغطون هجمات طالبان في هلمند ({الشرق الأوسط})
صحافيون أفغان يغطون هجمات طالبان في هلمند ({الشرق الأوسط})
TT

سوق رائج للصحافيين في أفغانستان على خط النار

صحافيون أفغان يغطون هجمات طالبان في هلمند ({الشرق الأوسط})
صحافيون أفغان يغطون هجمات طالبان في هلمند ({الشرق الأوسط})

خمسة عشر عاما وجبهات القتال مشتعلة في أفغانستان رغم الإطاحة بنظام طالبان المتشدد من قبل قوات حلف شمال الأطلسي بقيادة الولايات المتحدة الأميركية نهاية عام 2001. ولا تزال طالبان تقاوم وتصعد من عملياتها العسكرية مع مرور كل عام وباتت اليوم تسيطر على مناطق شاسعة من البلاد رغم وجود ما لا يقل عن ثلاثة عشر ألف جندي أميركي وأطلسي ضمن مهمة الدعم الحاسم للجيش الأفغاني وقواته الأمنية، خلال الأعوام الماضية التي أعقبت حكم طالبان تنفس الأفغان الصعداء وباتت سوق الإعلام الخاص مزدهرة بفضل المساعدات ودعم المؤسسات الغربية لقطاع الإعلام الذي تضرر كثيرا جراء الحرب وفرض طالبان قيودا على جميع القنوات ومحطات الإذاعة باستثناء إذاعة صوت الشريعة التي كانت تبث برامج طالبان من قبيل نشر أناشيد إسلامية وبلغتي الباشتوية والدارية وهما اللغتان الرسميتان في أفغانستان إضافة إلى فتاوى حكومة طالبان التي كانت تصدرها بمناسبات عدة وتنشر من خلال صوت الشريعة أخبار الحرب وإلحاق الخسائر بخصوم الحركة آنذاك المتمثلين في تحالف شمال السابق.
وبعد رحيل حكومة طالبان أنشئت محطات إذاعية وقنوات تلفزيونية بالمئات وانتشرت في جميع المحافظات الأفغانية البالغ عددها أربعا وثلاثين محافظة، وبادر أمراء الحرب المتهمون بانتهاك حقوق الإنسان في فترات الحرب الحالية بين أعوام 1992 إلى عام 1999 من القرن الماضي بتأسيس قنوات تلفزيونية لتكون ناطقة باسمهم وتبث برامج تخدم مصالحهم الشخصية وأجنداتهم الخاصة كما قامت الأحزاب السياسية الوليدة رغم قلة تجاربها بتأسيس محطات تلفزيونية تقوم بنشر أهداف الحزب وتبث برامج خاصة بتلك الأحزاب، وسط هذا الكم الهائل من القنوات ومحطات الإذاعة قام مجموعة من الشبان الأفغان ورجال الأعمال العائدين من الغرب والولايات المتحدة الأميركية بتأسيس محطات مستقلة وبدعم مباشر من الغرب ومؤسسات أممية تهدف إلى نشر الوعي وبرامج هادفة تهدف إلى تكريس حرية الرأي والبيان المفقودين في المجتمع الأفغاني المحافظ وفي هذا السبيل تكبدت مصائب وأخطارا كثيرة أدت في كثير من الأحيان إلى استهداف منتسبي هذه القنوات والمحطات خصوصا الصحافيات والمراسلات اللواتي قمن بكسر حاجز الصمت وتجرأن بالخروج على المألوف والعادات والتقاليد المحافظة التي لا تسمح للمرأة بالخروج من المنزل إلا نادرا».
الصحافيون الأفغان الذين يعملون في القنوات المحلية رغم قلة رواتبهم الشهرية فإنهم أثبتوا خلال الأعوام الماضية ولا يزالون أنهم جنود حقيقيون للمعركة التي تخوضها أفغانستان من أجل تكريس حرية البيان ونقل المعلومة الصحيحة بصورة مستقلة إلى مشاهدي القنوات المحلية.
والآن وبعد أن صعدت طالبان من عملياتها وهجماتها وظهرت ولاية خراسان التابعة لتنظيم داعش في أفغانستان بات الصحافيون يواجهون حملا كبيرا وثقلا إضافيا لكنهم مصرون على أداء الواجب وإعطاء المهنة حقها كما يقولون في الفترة الأخيرة عندما صعدت طالبان من حملاتها العسكرية في ولاية هلمند المضطربة بالجنوب وسيطرت على عدة بلدات تابعة للولاية استطاع مراسلو قناة «طلوع» وهي قناة تلفزيونية خاصة ورائدة من أداء الواجب وإيصال المعلومة إلى المشاهد الأفغاني التائه بين معلومات مختلفة تنقلها له قنوات مختلفة، وأوفدت قناة «طلوع» أشهر وأشجع مراسليها إلى خط النار الأول وإلى الجبهة المتقدمة لتغطية أخبار الحرب ومساراتها بين الجيش الأفغاني المدعوم من القوات الدولية جوا ومقاتلي طالبان الذين أعادوا الكرة وسيطروا على بلدات مهمة مثل بلدة ناوه وناد علي «بمحافظة هلمند التي تغطي ثلث احتياجات العالم من الأفيون والحشيش ونبتة الخشخاش».
شريف أميري مراسل صحافي في قناة «طلوع» يعمل فيها منذ أكثر من ست سنوات وهو يغطي أخبار الحرب ومآسيها من قبيل نزوح العائلات من مناطقهم وأريافهم ووقوع ضحايا في صفوف المدنيين أوفد إلى هلمند لتغطية معارك الجيش الأفغاني ضد مسلحي طالبان وقد قدم تقارير إخبارية وإنسانية من خط المواجهة ولاقى استحسانا واسعا وكبيرا من قبل المشاهدين، ومؤسسات إعلامية وقد كانت تقاريره من الميدان لها أثر إيجابي على معنويات الجنود ونقل المعلومة الصحيحة من مصدرها الأصلي وفقا للمشاهدين الذين استطلعت «الشرق الأوسط» آراءهم في كابل. فيما يقول أحمد مشاهد وهو شاب أفغاني في العشرينات إنه لا يفارق قناة «طلوع» ونشرة أخبارها في الساعة السادسة من مساء كل يوم، والتي تـأتي بشكل تفصيلي حول ما يجري في البلاد من الحرب وأخبار الاقتصاد، مضيفا أنه يعشق الطريقة التي يقوم بها شريف أميري مراسل «طلوع» من تغطية الأخبار وسرد المعلومات، مشيرا إلى أنه يجب على باقي القنوات أن تحذو حذو «طلوع» وتتنوع في الأخبار والبرامج.
وفي حوار أجرته «الشرق الأوسط» مع شريف أميري مراسل قناة «طلوع» الذي تحدث عن تجاربه كمراسل حربي، وهو يغطي أخبار المعارك وينتقل من جبهة إلى أخرى وهو ينقل المعلومة إلى المشاهد. من جهته، قال أميري إنه أصبح لا يخشى شيئا رغم تواتر التهديدات والمكالمات المجهولة التي يتلقاها بشكل يومي من جهات أشخاص مجهولين مشيرا إلى أنه لا يعطي أي اهتمام لهذه التهديدات وأنه مصر ومستمر في أداء المهمة الصحافية التي يعتبرها مقدسة وأنه مستعد أن يضحي بنفسه في سبيل إيصال المعلومة الصحيحة إلى المشاهدين، ولن يتوقف عن العمل ولن يغادر أفغانستان مثل بعض الصحافيين والمراسلين الذين غادروا البلاد بعد تلقيهم تهديدات حيث لجأوا إلى دول أوروبية وكذلك إلى الولايات المتحدة الأميركية بعد خرج أغلب قوات التحالف الدولي نهاية عام 2014. ويضيف المراسل أميري أنه رغم قلة الإمكانات فإن الصحافيين الأفغان يؤدون الواجب ويسعون إلى حفظ مكتسبات السنوات العشر الماضية خصوصا فيما يتعلق بحرية الرأي والبيان التي أتيحت لهم بفضل وجود المجتمع الدولي.
وفي ولاية كندوز شمال شرقي أفغانستان حيث اقتربت طالبان من مركز المدينة وكادت أن تسيطر عليها للمرة الثانية خلال العام الجاري وهرب منها عدد كبير من المسؤولين الحكوميين أوفدت قناة «طلوع» أشجع وأشهر مراسليها وهو ولي أرين، الذي ظل في الولاية وهو ينتقل من بلدة إلى أخرى يغطي أخبار الحرب والمواجهات المستمرة بين الجيش الأفغاني ومقاتلي طالبان، وقد استطاع التواجد في خط المواجهة المباشر بين القوات الأمنية ومسلحي طالبان ونقل انتقادات وشكاوى الجنود الذين تحدثوا عن ضعف الإمكانات وقلتها وعدم توفر الغطاء الجوي في الحرب الجارية بين الجيش ومقاتلي الحركة الذين يتخذون من منازل السكان مقرا لعملياتهم وهجماتهم. يقول ولي أرين من ولاية كندوز وهو يستمر في تغطية الأخبار المتعلقة بحرب الكر والفر بين القوات الأمنية وطالبان بأنه يوميا يرى الموت أمام عينيه وأنه عازم على الاستمرار في تغطية الحرب والمشاركة في إيصال المعلومة للمشاهد الذي يتوق إليها.
تغطية قناة «طلوع» وباقي القنوات الأفغانية المحلية التي تعتبرها طالبان منحازة للحكومة أغضبت الحركة وهددت على لسان المتحدث باسمها ذبيح الله مجاهد بأنه سيتم استهداف كل من ينحاز إلى الحكومة وطالب في رسائل نصية وجهت إلى الصحافيين والمراسلين في كابل بضرورة الحيادية وعدم الانحياز إلى السلطات في تغطية الأخبار المتعلقة بالحرب .



المنتدى الروسي الأول لـ«الثقافة والإعلام والرقمنة» لمواجهة هيمنة الغرب

أحد المتكلمين في المنتدى (الشرق الأوسط)
أحد المتكلمين في المنتدى (الشرق الأوسط)
TT

المنتدى الروسي الأول لـ«الثقافة والإعلام والرقمنة» لمواجهة هيمنة الغرب

أحد المتكلمين في المنتدى (الشرق الأوسط)
أحد المتكلمين في المنتدى (الشرق الأوسط)

«إحدى الوظائف الرئيسية لوسائل الإعلام الجديدة تتمثّل في القدرة على توحيد الناس وكسر الحواجز الموجودة بين الثقافات» اختتم المنتدى الأول لـ«الثقافة والإعلام والرقمنة» أخيراً أعماله في موسكو، مطلِقاً آليات لتعزيز التواصل مع المؤسسات الثقافية والإبداعية في عشرات البلدان، بهدف تحويل المنتدى -كما قال منظموه- إلى «منصة فريدة لتبادل الخبرات وتطوير أساليب الابتكار والإبداع في عالم متعدد لا تهيمن عليه الثقافة الغربية وحدها بأساليبها القديمة».

جمع المنتدى، عبر النقاشات التي دارت خلال ورشات العمل «قادة الصناعات الإبداعية من روسيا ودول أخرى، لمناقشة آفاق تطوير الصناعة والمخاطر والفرص التي أحدثها التقدم السريع للتكنولوجيا الجديدة في حياة الناس وإبداعهم».

عاصمة عالمية للإعلام والثقافة

ووفقاً لحكومة العاصمة الروسية موسكو، التي رعت تنظيم المنتدى، فإن من بين أهداف إطلاقه «تحويله إلى فعالية تُنظّم بشكل دوري وتكريس رؤية جديدة للتعاون الثقافي والإعلامي والإبداعي تقودها موسكو». ومن جهتها، رأت رئاسة المنتدى أن موسكو «عزّزت عبره مكانتها بين عواصم الثقافة في العالم، وباتت تجذب انتباه الخبراء في الصناعات الإبداعية والمتخصصين المشهورين من مختلف أنحاء العالم، من الولايات المتحدة وفرنسا إلى الهند والصين». وبهذا المعنى فإن روسيا «ما زالت تحتفظ بهويتها الثقافية، على الرغم من العقوبات والتحديات المعاصرة، بل تمضي قدماً أيضاً نحو تطوير أشكال جديدة من التفاعل في مجالات السينما ووسائل الإعلام الجديدة وغيرها من الصناعات الإبداعية».

وحقاً، جمع منتدى «الثقافة والإعلام والرقمنة» في دورته الأولى متخصصين في مجالات السينما، والألعاب، والإعلام، والتكنولوجيا، والصناعات الإبداعية؛ للبحث عن توازن جديد بين الأهداف التجارية والمصالح العامة، وإمكانيات الآلات وقدرات البشر.

ولمدة يومين، تواصل المشاركون من مختلف دول العالم في ورشات عمل لبحث المواضيع الرئيسة المطروحة التي توزّعت على عدة محاور؛ بينها: اقتصاد وسائل الإعلام الجديدة، والتأثير المتبادل بين وسائل الإعلام الجديدة والسينما، والاتصالات، وتقنيات الذكاء الاصطناعي، فضلاً عن تطوير ألعاب الفيديو، والمساحات الافتراضية، والرياضات الإلكترونية.

تقارب وأرضية مشتركة

رؤية المنتدى تقوم، بالدرجة الأولى، على محاولة تعزيز التقارب والتنسيق من أجل «إيجاد أرضية مشتركة وتطوير أساليب جديدة وفريدة للإبداع بين روسيا ودول مجموعة (بريكس+)» والدول العربية، لا سيما في مجال منصات الثقافات وتشابكها. وبذا لا يُخفي المنظمون الهدف الأساسي المتمثل في محاولة «كسر» الحصار الغربي، والعمل على تشكيل منصة فريدة تُسهم في تطوير حوار دولي بين روسيا وشركائها في الدول العربية والبلدان الأخرى التي تعمل مثل روسيا لإيجاد روابط جديدة للتعاون في ظل التغيّرات السريعة على بيئة المعلومات العالمية.

لذا، رأى المنتدى في جلسات الحوار أن إحدى الوظائف الرئيسة لوسائل الإعلام الجديدة تتمثّل «في القدرة على توحيد الناس، وكسر الحواجز الموجودة بين الثقافات واللغات المختلفة عبر استخدام الشبكات الاجتماعية، والمدوّنات، ومحتوى الفيديو». وعدّ أن تأثير مساحة الإعلام الجديدة يتمثّل أيضاً في إمكانية إنشاء مبادرات مشتركة - مشاريع مشتركة، وأحداث ثقافية، وبرامج تعليمية تهدف إلى تعزيز الروابط وتوسيع آفاق التعاون المتبادل.

برنامج اليوم الأول تضمّن جلسة رئيسة بعنوان «مستقبل التواصل والتواصل من أجل المستقبل»، شاركت فيها نخبة من كبار المخرجين العالميين؛ مثل: أمير كوستوريكا، وأوليفر ستون، استعرضوا خلالها دور السينما في تجاوز الحواجز الثقافية وتعزيز التفاهم بين الشعوب. وفي كلمته، شدّد كوستوريكا على أن «السينما لا تُقاس بقيمتها المالية بقدر ما تحمله من مضامين وأفكار عميقة»، مشيراً إلى تأثير أفلام المخرج أندريه تاركوفسكي التي على الرغم من محدودية مشاهدتها عند إصدارها، اكتسبت قاعدة جماهيرية واسعة على مر الزمن، بفضل طرحها أسئلة جوهرية عن الحياة.

أما ستون فأكد أن «السينما اليوم في مرحلة تطور مستمر، تتضمّن رؤى فنية جديدة وإمكانيات إبداعية متاحة حتى في المدن الصغيرة»، داعياً إلى احتضان هذا التغيير وتقدير الماضي في الوقت ذاته.

الحضور العربي

وفي الجلسات عن العالم العربي، شارك لوبو سيوس مقدم البرامج الحوارية في دبي، وعلي الزكري رئيس قسم التحرير الرقمي في صحيفة «البيان» في دبيّ، وعلا الشافعي رئيسة تحرير صحيفة «اليوم السابع» المصرية، والصحافي اللبناني نبيل الجبيلي. وأكد المنتدى تعزيز الروابط بين الشعوب، كونها تُسهم في خلق أرضية مشتركة وتقديم طرق مبتكرة للإبداع. ورأى المشاركون أن العلاقات بين روسيا ودول «بريكس» لا سيما الدول العربية تستند إلى التفاعل الثقافي وتشابك الثقافات؛ مما يفتح آفاقاً جديدة للتعاون والإبداع المشترك.

وعن دور السينما، بين وسائل هذا التعاون، فإنها عُدّت جسراً فعّالاً يربط بين العالمين الروسي والعربي. إذ إن الأفلام لا تكتفي بعرض جوانب من حياة شعوب معينة، بل تساعد أيضاً على تجاوز الحواجز اللغوية والثقافية؛ مما يخلق قصصاً عالمية قادرة على التأثير في قلوب المشاهدين في كل مكان.

ومن ثم، تناول المنتدى دور الذكاء الاصطناعي بوصفه أداة واعدة في عملية التأليف والإنتاج السينمائي، بجانب بحث الفرص التي توفرها المنصات الرقمية لتمكين المواهب الشابة.

جانب من الحضور يسجلون اللحظة بهواتفهم الجوّالة (الشرق الأوسط)

منصة مهمة لتبادل الخبرات

مع مشاركة أكثر من 70 متحدثاً من 10 دول، شكّل المنتدى منصة مهمة لتبادل الخبرات وتعزيز التواصل الثقافي بين روسيا والعالم، بما يُسهم في دفع عجلة الابتكار والتنوع في قطاعي الإعلام والسينما العالميين. وفي تصريح لـ«الشرق الأوسط»، قال جورجي بروكوبوف، رئيس شركة موسكينو - مركز موسكو السينمائي، إن المنتدى -الأول من نوعه- يُنظّم «في لحظة محورية؛ إذ تعمل أدوات الذكاء الاصطناعي والابتكارات الرقمية على إعادة تشكيل الصناعات الإبداعية بشكل أساسي». وأردف أن «الملعب العالمي بات أكثر توازناً... وظهرت مناطق جديدة، أو عزّزت مناطق، كانت موجودة أصلاً في هذه الصناعة، مكانتها لتتحول إلى مراكز لإنتاج الأفلام والتلفزيون».

وأوضح بروكوبوف أن موسكو استثمرت، بمبادرة من رئيس بلديتها سيرغي سوبيانين، بكثافة في «بناء مجموعات إبداعية عالمية المستوى» في المدينة وإنشاء شبكات تعاون مع مراكز إبداعية مماثلة في جميع أنحاء العالم. ولقد انصب أحد البرامج الأساسية على تطوير صناعة السينما. وتابع أن «مجموعة صناعة الأفلام الروسية وصلت إلى حجم مماثل (من حيث مرافق الإنتاج ومعداتها المتطورة) لتلك الموجودة في كاليفورنيا أو مومباي (...) تتغيّر صناعة الأفلام العالمية بسرعة، ولم يعد الأمر يقتصر على (هوليوود)، النموذج القديم؛ حيث تُملى ثقافة واحدة، والأذواق العالمية تتلاشى». ثم كشف عن أن عدد الأفلام الروائية المنتجة في دول «بريكس» تضاعف أكثر من ثلاث مرات على مدى العقدين الماضيين، في حين ظل عدد الإنتاجات في الغرب ثابتاً إلى حد كبير.

داخل القاعة (الشرق الأوسط)

التطور في «بريكس» ودول الخليج العربي

ومن ثم، أفاد بأن تقنيات الذكاء الاصطناعي تسمح بتكييف المحتوى المتنوع مع السياقات المحلية بسلاسة. وبالنسبة إلى دول مجموعة «بريكس» فإنها، مثل روسيا، «تتطلّع إلى تعزيز التعاون مع القطاع الإبداعي المزدهر في الخليج العربي، بما يمثّل فرصة مثيرة لاستكشاف أسواق جديدة».

وزاد المسؤول أن الأوساط الروسية «تتابع باهتمام كبير ما يحدث في المملكة العربية السعودية. إن تفاني الحكومة في رعاية المواهب وجعل المملكة واحدة من المراكز الإبداعية الرائدة في العالم أمر رائع حقاً. ومن الملهم أن نرى كيف تتحوّل المملكة بسرعة إلى قوة إبداعية عالمية مع الحفاظ على تراثها الثقافي الغني».