«التجارة» السعودية: ضبط 182 ألف سلعة مغشوشة خلال موسم الحج

«التجارة» السعودية: ضبط 182 ألف سلعة مغشوشة خلال موسم الحج

الثلاثاء - 11 ذو الحجة 1437 هـ - 13 سبتمبر 2016 مـ رقم العدد [ 13804]

أعلنت وزارة التجارة والاستثمار السعودية، عن ضبطها نحو 182,732 سلعة غذائية واستهلاكية خلال جولاتها الرقابية التي نفذتها على منافذ البيع المختلفة في كلٍ من مكة المكرمة والمدينة المنورة والطائف والمشاعر في موسم الحج .

وأضافت في بيان صحافي لها، اليوم (الثلاثاء)، "تنوعت المخالفات للسلع المضبوطة بين سلع الغش التجاري وأخرى مخالفة للمواصفات القياسية، وكذلك سلع لا تحوي بيانات تجارية، حيث ضبط في المشاعر المقدسة أكثر من 5000 سلعة استهلاكية من بينها سلع تموينية منتهية الصلاحية تمت مصادراتها وإتلافها، وأخرى استهلاكية مخالفة للمواصفات، منها 720 فيشا ثنائيا كهربائيا.

وذكر البيان "في المنطقة المحيطة بالمشاعر، ضبطت الفرق الميدانية 11,640 سلعة استهلاكية لمخالفات متنوعة كالغش التجاري وانتهاء الصلاحية والمخالفة للمواصفات والتقليد لعلامات تجارية عالمية، كما ضبطت في أنحاء متفرقة من مكة والمناطق المحيطة بالمشاعر 5059 سلعة مخالفة للمواصفات القياسية، شملت توصيلات كهربائية ووصلات شواحن هواتف محمولة، إلى جانب ضبط 4609 سلع بسبب الغش التجاري منها عطورات مخالفة".

وقالت الوزارة إن "الفرق الرقابية ضبطت أيضا أكثر من ألف سلعة استهلاكية بها غش تجاري مقلدة لعلامات تجارية عالمية عبارة عن أحذية، نظارات، إضافة إلى ضبط أكثر من 60 ألف سلعة متنوعة تحوي مواد استهلاكية، منها مواد غذائية مغشوشة ومنتهية الصلاحية في منطقتي مكة والمدينة".

وتابعت "في مكة المكرمة تم ضبط 1062 سلعة متنوعة، من بينها 66 سلعة مقلدة لعلامات تجارية معروفة، و996 سلعة مغشوشة متنوعة منها مواد غذائية، أما في الطائف فقد قامت فرق الرقابة بالوزارة بضبط أكثر من 44 ألف عبوة شامبو منتهي الصلاحية وحوالي 2000 صابون مسحوق ملابس منتهية الصلاحية".

وأشارت إلى أن الفرق الرقابية في المدينة المنورة ضبطت مستودعاً يحوي مواد استهلاكية عبارة عن شامبوهات وكريمات منتهية الصلاحية يبلغ عددها 5089 وعدد 9397 شامبوهات وكريمات مخالفة لنظام البيانات التجارية، كما تمت مصادرة الأجهزة المستخدمة في الغش التجاري وهي عبارة عن أجهزة حاسوبية وطابعات.

وأكدت وزارة التجارة والاستثمار أنها لن تتهاون في إيقاع العقوبات النظامية بحق كل من يعرض صحة وسلامة المستهلكين والحجاج للخطر، مهيبة بعموم المستهلكين للتواصل مع الوزارة في حال وجود شكاوى أو ملاحظات.


اختيارات المحرر

فيديو