الرئيس المصري يستعين بـ6 ضباط سابقين في أحدث تعديل على جهازه التنفيذي

الرئيس المصري يستعين بـ6 ضباط سابقين في أحدث تعديل على جهازه التنفيذي

أحدهم لوزارة التموين.. و5 آخرون من بين 6 محافظين جدد
الخميس - 6 ذو الحجة 1437 هـ - 08 سبتمبر 2016 مـ رقم العدد [ 13799]
القاهرة: «الشرق الأوسط»
في أحدث تعديل يجريه على القيادات التنفيذية العليا في مصر، عين الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس الأربعاء، ستة محافظين جدد بينهم خمسة من ضباط الجيش والشرطة السابقين، أحدهم للعاصمة المصرية القاهرة التي ظلت بلا محافظ منذ مارس (آذار) عندما عين محافظها في ذلك الوقت جلال سعيد في منصب وزير النقل في تعديل وزاري، وأدى المحافظون الستة الجدد بالإضافة إلى اللواء محمد علي الشيخ، وزير التموين والتجارة الداخلية الجديد، اليمين الدستورية أمام الرئيس السيسي.
وتقلد محافظ القاهرة الجديد عاطف مصطفى مناصب في شركة مصر للطيران إلى أن شغل منصب وزير النقل في حكومة أحمد شفيق التي عينها الرئيس الأسبق حسني مبارك عقب اندلاع ثورة 25 يناير (كانون الثاني)، واستمر محافظ القاهرة الجديد في شغل منصب وزير النقل في الحكومة التي شكلت بعد إسقاط مبارك برئاسة عصام شرف.
وعين الأمين العام لمجلس الوزراء عمرو عبد المنعم إبراهيم محافظا للقليوبية المجاورة للقاهرة. ويخلف إبراهيم في القليوبية رضا فرحات الذي عين محافظا للإسكندرية ثاني أكبر مدينة مصرية. كما اختير جمال سامي علي وهو أستاذ جامعي محافظا للفيوم، في حين عين أحمد محمد حامد محافظا للسويس خلفا لأحمد الهياتمي.
وعين عصام الدين بديوي محافظا للمنيا خلفا لطارق نصر. وتعد محافظة في صعيد مصر من بين أكثر محافظات البلاد تسجيلا لأحداث العنف الطائفي، وقد شهدت المحافظة الموجة الأعنف من الاعتداءات على الكنائس إبان ثورة 30 يونيو (حزيران) عام 2013.
وأدى المحافظون الجدد اليمين القانونية أمام السيسي مساء أمس، كما أدى اليمين محمد علي الشيخ وزيرا للتموين والتجارة الداخلية بعد أن نال ثقة مجلس النواب.
وقال السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس اجتمع بوزير التموين الجديد عقب أدائه اليمين الدستورية، في حضور شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، حيث أكد أهمية توفير السلع الغذائية الرئيسية للمواطنين بأسعار مناسبة، ومكافحة محاولات استغلال المواطنين واحتكار السلع بهدف رفع أسعارها.
وشدد الرئيس السيسي على أهمية توفير المخزون الآمن من السلع الاستراتيجية، وتعريف المواطنين بما يتوافر من السلع الرئيسية لطمأنتهم والحيلولة دون تضليلهم من قبل بعض الأطراف التي تروج لأخبار مغلوطة بهدف إشاعة البلبلة بينهم.
وأضاف المتحدث الرسمي أن الرئيس عقد كذلك اجتماعا مع المحافظين الجدد عقب أدائهم اليمين الدستورية بحضور رئيس مجلس الوزراء ووزير التنمية المحلية أحمد زكي بدر. وأشار المتحدث الرسمي إلى أن السيسي شدد على ضرورة إيلاء الأولوية لتحسين مستوى معيشة المواطنين، والعناية بمحدودي الدخل والفئات الأولى بالرعاية، وتحقيق مزيد من الشفافية والنزاهة ومكافحة الفساد أينما وُجد. كما أشار السيد الرئيس إلى أهمية التعاون والتنسيق مع وزارات الدولة من أجل توفير السلع الغذائية وضبط الأسعار.
كما شدد على أهمية مضاعفة وتيرة العمل والإنجاز، وإيلاء مزيد من الاهتمام للحفاظ على حقوق الدولة، والتصدي من خلال القانون لأي مخالفات أو تعديات على أصول وموارد الدولة، فضلاً عن أهمية تحقيق الانضباط في الشارع المصري.
وذكر يوسف أن الرئيس السيسي وجّه بأهمية التفاعل المباشر مع المواطنين والتعرف على شواغلهم ومتطلباتهم. ودعا إلى إعداد البرامج اللازمة لتدريب وتأهيل الشباب.

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة