10 أخبار تود معرفتها قبل الثانية عشرة ظهرًا ليوم الاثنين 5/ 9/ 2016

10 أخبار تود معرفتها قبل الثانية عشرة ظهرًا ليوم الاثنين 5/ 9/ 2016

الاثنين - 3 ذو الحجة 1437 هـ - 05 سبتمبر 2016 مـ رقم العدد [ 13796]
الرياض: «الشرق الأوسط أونلاين»
هذه أبرز الأخبار في العالم حتى كتابة هذا الموجز المختصر، الذي ستطلعون على تفاصيله وتفاصيل الأخبار الواردة على موقع «الشرق الأوسط» الإلكتروني خلال ساعات aawsat.com.

* أفادت وسائل إعلام رسمية و«المرصد السوري لحقوق الإنسان» بوقوع سلسلة تفجيرات صباح اليوم (الاثنين)، استهدفت مناطق عدة خاضعة لسيطرة قوات النظام السوري في طرطوس وحمص وريف دمشق، موقعة العديد من القتلى والجرحى.

* رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم يعلن أن الحدود التركية السورية باتت مؤمَّنة بالكامل بعد طرد تنظيم داعش من آخر مواقعه في المنطقة.

* في هانغتشو بالصين، الرئيس الأميركي باراك أوباما يعقد اجتماعًا مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين على هامش قمة مجموعة العشرين بعد إعلان فشل وزيري خارجية البلدين في التوصل إلى اتفاق حول سوريا خلال محادثات جديدة جرت بينهما، اليوم (الاثنين).

* أعضاء «الحوار السياسي الليبي» يعقدون اجتماعًا تشاوريًا اليوم (الاثنين) وغدًا (الثلاثاء) في تونس برعاية الأمم المتحدة لمناقشة آخر التطورات في ليبيا حيث يجري الإعداد لشن الهجوم النهائي لطرد تنظيم داعش بشكل كامل من مدينة سرت.

* اختتام قمة مجموعة العشرين في الساعة 9:00 تليها مؤتمرات صحافية لعدد من قادة العالم، لا سيما الرؤساء الأميركي باراك أوباما (10:30) والروسي فلاديمير بوتين (10:30) والفرنسي فرنسوا هولاند (10:00).

* المنامة: جلسة جديدة في محاكمة المعارض نبيل رجب بتهمة إهانة مؤسسة رسمية والإساءة للسعودية.

* سيول: بيونغ يانغ تطلق ثلاثة صواريخ باليستية قبالة سواحلها الغربية، في عرض قوة جديد يتزامن مع قمة مجموعة العشرين المنعقدة في الصين، والولايات المتحدة تندد.

* المرشحة الديمقراطية للبيت الأبيض هيلاري كلينتون تنظم تجمعات انتخابية في ولايتي أوهايو وإيلينوي حيث تأمل في استمالة الناخبين من العمال البيض المؤيدين بنسبة كبيرة لمنافسها الجمهوري دونالد ترامب.

* برلين: متابعة التطورات بعد النكسة التي ألحقها الشعبويون المعارضون للهجرة في حركة «البديل لألمانيا» بالمستشارة أنجيلا ميركل في انتخابات في مقاطعة ميكلنبورغ فوربومرن الغربية (شمال)، قبل عام من الانتخابات التشريعية.

* ممثلون عن مجلس الأمن الدولي يلتقون ممثلين عن مجلس الأمن والسلام التابع للاتحاد الأفريقي لاستعراض الوضع في جنوب السودان ومناقشة عملية إرسال 4000 جندي إضافي من قوة حفظ السلام الدولية إلى جوبا، غداة الحصول على موافقة حكومة هذا البلد.

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة