بوتين: محادثات الأزمة السورية مع واشنطن صعبة ولكنّها على المسار الصحيح

بوتين: محادثات الأزمة السورية مع واشنطن صعبة ولكنّها على المسار الصحيح

الجمعة - 30 ذو القعدة 1437 هـ - 02 سبتمبر 2016 مـ
لندن: «الشرق الأوسط أونلاين»
نقلت وكالة بلومبرغ للأنباء اليوم (الجمعة)، عن الرئيس فلاديمير بوتين قوله إنّ روسيا والولايات المتحدة قد تقتربان من التوصل لاتفاق بشأن سوريا، على الرغم من الخلافات المحيطة بالسبيل الأمثل لحل الصراع.

وأضاف بوتين في مقابلة - قبل يومين من لقائه الرئيس الأميركي باراك أوباما وغيره من زعماء العالم خلال قمة مجموعة العشرين - أن المحادثات الحالية بين موسكو وواشنطن صعبة للغاية، لكنها على الطريق الصحيح.

وفي نص للمقابلة نشره الكرملين قال بوتين: «من وجهة نظري نتحرك تدريجيًا في الاتجاه الصحيح.. لا أستبعد احتمال أن نتفق على شيء ونعلن هذا الاتفاق على المجتمع الدولي في المستقبل القريب». وتابع: «في الوقت الحالي من السابق لأوانه أن نقول ذلك، لكن يبدو لي كما قلت إنّنا نتحرك في الاتجاه الصحيح».

ولم يتمكن وزير الخارجية الأميركي جون كيري ونظيره الروسي سيرجي لافروف من الاتفاق على التعاون العسكري ووقف الأعمال القتالية على مستوى سوريا بالكامل الأسبوع الماضي، لكنهما قالا إنّ فرقًا من الجانبين ستعكف على وضع اللمسات الأخيرة على التفاصيل في جنيف.

وتهدف المفاوضات بين مسؤولين كبار من الولايات المتحدة وروسيا إلى وقف إطلاق النار على نطاق واسع في سوريا، ومن المتوقع أن يستمر حتى مطلع الأسبوع المقبل، مع احتدام القتال في البلاد.

كما أن هناك أملاً في الاتفاق على هدنة أسبوعية مدتها 48 ساعة في مدينة حلب بشمال البلاد، حتى يتسنى توصيل المساعدات وإجلاء من يحتاجون لرعاية صحية.

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة