تركيا تبحث زيادة الاستثمارات السعودية في البلاد

تركيا تبحث زيادة الاستثمارات السعودية في البلاد

خلال لقاء جمع نور الدين جانيكلي بمنصور الميمان وسعيد الغامدي
الجمعة - 30 ذو القعدة 1437 هـ - 02 سبتمبر 2016 مـ
أنقرة: سعيد عبد الرازق
أكد نائب رئيس الوزراء التركي نور الدين جانيكلي أن أنقرة تتمتع بوضع مهم وجيد ومناسب للاستثمارات الأجنبية، مشيرًا إلى تطلع بلاده زيادة الاستثمارات السعودية في البلاد.
ولفت جانيكلي، خلال لقائه أمس الخميس، منصور الميمان رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي التجاري السعودي وسعيد الغامدي المدير التنفيذي بالوكالة لبنك «تركيا فينانس» الذي يمتلك المستثمرون السعوديون أكثر من 63 في المائة من أسهمه، إلى رغبة تركيا في جذب المزيد من الاستثمارات السعودية إليها.
ومن جانبه أكد الميمان أن السوق التركية تعد ثاني أهم سوق للاستثمار بالنسبة للمستثمرين السعوديين بعد المملكة العربية السعودية، لافتًا إلى أن البنوك ستساهم في حركة الاستثمار الفعال داخل السوق التركية، واصفًا الاستثمار في تركيا بالآمن.
ووصل حجم الاستثمارات السعودية في تركيا إلى 11 مليار دولار مع بداية العام الجاري، بحسب ما صرح نائب رئيس الوزراء التركي للشؤون الاقتصادية محمد شيمشيك.
وتستثمر نحو 800 شركة سعودية في تركيا، في مجالات الطاقة، والاتصالات، والعقارات، وتسعى تركيا لزيادة عدد هذه الشركات السعودية العاملة فيها وتهدف لجذب الشركات والمستثمرين السعوديين للاستثمار خاصة في قناة إسطنبول المزمع إنشاؤها بين البحر الأسود وبحر مرمرة.
على صعيد آخر، حققت الصادرات التركية ارتفاعا خلال أغسطس (آب) الماضي بنسبة 6.9 في المائة مقارنة بنفس الشهر من عام 2015. وذكر بيان مجلس المصدرين الأتراك، أمس الخميس، أن قيمة الصادرات في أغسطس الماضي بلغت 11 مليارًا و157 مليون دولار.
وأشار البيان إلى أن الصادرات التركية تراجعت خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الجاري بنسبة 3.1 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، واستقرت قيمتها عند 92 مليارًا و652 مليون دولار.
وخلال الأشهر الـ12 الأخيرة انخفضت الصادرات بنسبة 5 في المائة مقارنة بالأشهر الـ12 التي سبقتها، وبلغ إجمالي الصادرات في هذه الفترة 140 مليارا و906 ملايين دولار.
وكانت الصادرات التركية سجلت زيادة خلال شهر يونيو (حزيران) الماضي بنسبة 1.8 في المائة مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي، محققة 11 مليارا و865 مليون دولار.
وشهدت صادرات تركيا إلى بريطانيا خلال النصف الأول من العام الجاري ارتفاعا بنسبة 17 في المائة، لتصبح 6 مليارات و302 مليون و514 ألف دولار، وذلك مقارنة مع النصف الأول من العام الماضي.
ووفقا لبيانات هيئة الإحصاء التركية، فإن صادرات تركيا إلى بريطانيا شهدت ارتفاعا بنسبة 53 في المائة، خلال السنوات الخمس الأخيرة. وأظهرت البيانات أن واردات تركيا من بريطانيا، خلال النصف الأول من العام الجاري، انخفضت بنسبة 4.6 في المائة لتصبح 2 مليار و629 مليون دولار، بينما انخفضت الواردات بنسبة 2.85 في المائة، خلال السنوات الخمس الأخيرة.
كما شهدت صادرات تركيا إلى الاتحاد الأوروبي، خلال النصف الأول من العام ارتفاعا بنسبة 10.4 في المائة، لتصبح 34 مليارا و369 مليونا و32 ألف دولار، في حين تراجعت الواردات بنسبة 2.8 في المائة، خلال الفترة المذكورة، لتصبح 38 مليارا و876 مليونا و129 ألف دولار.
وانخفضت واردات تركيا من الاتحاد الأوروبي، خلال السنوات الخمس الأخيرة، بنسبة 9.4 في المائة، لتصبح 38 مليارا و876 مليونا و129 ألف دولار، بعد أن كانت 42 مليارا و930 مليونا و622 ألف دولار.
واحتلت ألمانيا المركز الأول بين دول الاتحاد، من حيث الصادرات والواردات التركية، إذ بلغ حجم الصادرات التركية إليها، نحو 6 مليارات و994 مليونا و425 ألف دولار، بينما بلغت الواردات 10 مليارات و899 مليونا و25 ألف دولار.

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة