قائد «المركزية الوسطى» الأميركي: إيران تتصرف بطريقة استفزازية وغير آمنة في الخليج العربي

قائد «المركزية الوسطى» الأميركي: إيران تتصرف بطريقة استفزازية وغير آمنة في الخليج العربي

قال إنها يمكن أن تقود لمواقف قد لا نستطيع ضبطها قبل فوات الأوان
الأربعاء - 28 ذو القعدة 1437 هـ - 31 أغسطس 2016 مـ
قائد القيادة الاميركية الوسطى الجنرال جو فوتيل
لندن: «الشرق الأوسط أونلاين»
اتهم جنرال اميركي طهران بالتصرف بطريقة غير آمنة واستفزازية في الخليج العربي، حيث يجري الحرس الثوري الايراني مناورات خطرة بشكل متكرر بالقرب من السفن الحربية الاميركية.

وقال قائد القيادة الاميركية الوسطى الجنرال جو فوتيل، بعد ان دان البنتاغون الاسبوع الماضي سلسلة من التحركات "غير الحرفية" في مياه الخليج بما فيها حادثة دفعت سفينة اميركية الى اطلاق عيارات تحذيرية.

وقال فوتيل "في الايام الاخيرة شهدنا مزيدا من النشاطات الاستفزازية من قبل الحرس الثوري الايراني والسفن التابعة للبحرية". وأضاف "هذا النوع من التصرفات مقلق جدا، ونأمل في ان نرى قوات البحرية الايرانية تتصرف بطريقة أكثر مهنية".

واشار فوتيل الى ان 90% من التصرفات غير الآمنة مع القوارب الايرانية هي مع قوات القدس الخاصة التابعة للحرس الثوري. واضاف "أنا قلق بشأن قادة قوة القدس البحرية الايرانية المارقين الذين يعملون بطريقة استفزازية ويحاولون اختبارنا".

ووقع الحادث الاكثر خطورة الاسبوع الماضي، عندما اقترب زورق تابع للحرس الثوري الإيراني من السفينتين البحريتين الأميركيتين "يو أس أس سكوال" و"يو أس أس تمبست".

وقال المتحدث باسم البحرية الاميركية بيل اوربان، إنه رغم التحذيرات عبر الراديو ومكبرات الصوت، اقترب زورق إيراني بشكل مباشر من السفن الأميركية الى مسافة نحو مائتي متر. مضيفا أن "هذا الوضع كاد يصل الى تصادم"، مشيرا إلى أن سفينة "سكوال وجهت ثلاث طلقات تحذيرية من مدفع عيار 50 ملم، ما دفع بالزورق الايراني الى الابتعاد".

وقبيل ذلك، اقتربت ثلاث سفن إيرانية من "يو أس أس تمبست" حتى مسافة نحو 600 متر، في ثلاث مناسبات.

وأيضا، شهد الحادث الثالث اقتراب أحد الزوارق الإيرانية الذي شارك في الحادثتين السابقتين بشكل كبير من المدمرة "يو أس أس ستوت".

وأوضح المتحدث أن جميع هذه الحوادث وقعت في المياه الدولية لشمال الخليج.

وصرح مسؤول عسكري اميركي لوكالة الصحافة الفرنسية ان السفن التابعة للبحرية الاميركية والبحرية الايرانية تواجهت اكثر من 300 مرة في 2015 واكثر من 250 مرة في النصف الاول من هذا العام.

واعتبرت عشرة في المائة من هذه المواجهات غير آمنة وغير مهنية، بحسب المسؤول.

وشدد فوتيل ان "التصرفات التي نراها من الايرانيين غير مسؤولة، بل استفزازية وغير آمنة في بعض الحالات". وأضاف انها "يمكن ان تقود الى مواقف قد لا نستطيع ربما ضبطها قبل فوات الأوان".

التعليقات

أكرم الكاتب
البلد: 
السعودية
31/08/2016 - 12:19
ما الغضاضة في اقتراب الزوارق الإيرانية من قطع البحرية الأمريكية ؟ ألم تكن سماء إيران بالكامل مفتوحة أمام الطائرات الأمريكية أثناء غزو العراق ، مثل تلك العنتريات التي تقوم بها الزوارق الإيرانية ما هي إلا مسلسلات يومية سخيفة للتمويه على حقيقة التواطؤ الآثم بين البلدين و الذي بلغ ذروته باحتلال العراق و تسليمها لإيران على طبق من فضة و مازالت تتطالعنا حلقاتها في سوريا و غيرها بغرض إحداث تغيير ديموغرافي مذهبي لصالح إيران و هو في نفس الوقت يخدم مصالح إسرائيل ، ما أشده تواطؤ ثلاثتهم في المنطقة العربية و ما أكذب أمريكا في حديثها للعرب
عرض الكل
عرض اقل

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة