وزير الخارجية السعودي: لن يُسمح للحوثيين بالاستيلاء على اليمن

وزير الخارجية السعودي: لن يُسمح للحوثيين بالاستيلاء على اليمن

اتهم إيران بنشر الاضطراب في أنحاء المنطقة
الأربعاء - 28 ذو القعدة 1437 هـ - 31 أغسطس 2016 مـ رقم العدد [ 13791]
الرياض: «الشرق الأوسط أونلاين»
قال وزير الخارجية السعودي، اليوم (الاربعاء)، انه لن يُسمح للحوثيين المتحالفين مع ايران بالاستيلاء على اليمن، واتهم طهران بالسعي لنشر الاضطراب في أنحاء المنطقة.

وقال الوزير الجبير لوكالة أنباء "رويترز" في بكين، إن الكرة في ملعب الحوثيين فيما يتعلق باستئناف المحادثات من عدمه، مضيفاً بالقول "الشيء المؤكد ولا يقبل الشك... المؤكد أنه لن يتم السماح لهم بالاستيلاء على اليمن. انتهى. وبالتالي سيتم الدفاع عن الحكومة الشرعية". وأضاف ان الفرصة المتاحة لهم هي الانضمام للعملية السياسية والتوصل لاتفاق من أجل مصلحة كل اليمنيين بمن فيهم الحوثيون.

وفي الشأن الإيراني قال الجبير خلال حديثه الى طلبة في جامعة بكين "نرى أن إيران تدعم الحوثيين في اليمن وتحاول الاستيلاء على الحكومة وتمد الحوثيين بالاسلحة وتهرب المتفجرات للبحرين والكويت والسعودية"، وأضاف "نأمل أن نعود لحسن الجوار مثلما كنا قبل ثورة 1979 . تعديل ايران لسلوكها أمر في يدها".

وكانت المحادثات المدعومة من الامم المتحدة لإنهاء القتال في اليمن الممتد منذ 18 شهرا انهارت وفشلت بعد أن أعلن الحوثيون وحزب المؤتمر الشعبي العام الذي يتزعمه صالح تشكيل مجلس حاكم من عشرة أفراد في السادس من أغسطس (آب) ليتجاهلا بذلك تحذيرات مبعوث الامم المتحدة الى اليمن اسماعيل ولد الشيخ أحمد من أن هذه الخطوة تنتهك قرارات مجلس الامن الدولي بشأن كيفية حل الصراع.

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة