ليبيا: السراج يبدأ مشاورات تشكيل حكومته الجديدة.. واستمرار المعارك في سرت

ليبيا: السراج يبدأ مشاورات تشكيل حكومته الجديدة.. واستمرار المعارك في سرت

إيطاليا تنقذ آلاف المهاجرين
الأربعاء - 28 ذو القعدة 1437 هـ - 31 أغسطس 2016 مـ رقم العدد [ 13791]
القاهرة: خالد محمود
بدأ أمس أعضاء المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني المدعومة من بعثة الأمم المتحدة اجتماعاتهم في العاصمة الليبية طرابلس لبحث إمكانية تشكيل حكومة جديدة استجابة لطلب البرلمان الموجود في مدينة طبرق، بينما قالت القوات الموالية للحكومة التي يترأسها فائز السراج إنها فقدت عشرة من عناصرها في اشتباكات أمس ضد تنظيم داعش بمدينة سرت الساحلية انتهت إلى السيطرة على الحي رقم 1 وتدمير مخزن للذخيرة والسيطرة على مخزن للتموين.
ووزع المركز الإعلامي لعملية البنيان لمرصوص، التي تشارك فيها قوات معظمها من مدينة مصراتة، لقطات فيديو وصورا فوتوغرافية تظهر تقدم هذه القوات في إطار مهمتها لما وصفته بتطهير بقية جيوب الدواعش. ونقلت قناة «النبأ» الموالية لجماعة الإخوان المسلمين عن مصدر طبي بالمستشفى الميداني في سقوط عشرة من عناصر هذه القوات في اشتباكات أمس. وكان السراج قد أعلن في تصريحات تلفزيونية مساء أول من أمس أن النصر النهائي على تنظيم داعش في البلاد سيعلن قريبا، مشيرا إلى أن القوات لموالية لحكومته أرغمت عناصر «داعش» على التراجع. في غضون ذلك، ترأس السراج اجتماعا في العاصمة طرابلس لأعضاء مجلسه الرئاسي لكن في غياب اثنين من أعضائه المقاطعين له، بسبب الخلاف حول المناصب العسكرية والأمنية. وقال بيان لمكتب لسراج إن جدول أعمال الاجتماع تضمن مناقشة التعديلات المقترحة على التشكيلة الوزارية للحكومة، مشيرا إلى بدء المشاورات بشأن بتقييم عمل الوزارات الحالي.
إلى ذلك، أقال عبد الله الثني رئيس الحكومة الانتقالية الموالية للبرلمان الليبي في شرق البلاد، سفير ليبيا لدى مالطا الحبيب الأمين، وعين حسين المصراتي قائمًا بالأعمال إلى حين تعيين سفير في وقت لاحق.
من جهة أخرى، هدد محمد أحمد الخباشة قائد جهاز حرس المنشآت النفطية الليبية الفرع الجنوبي، بإغلاق اثنين من الحقول الخاضعة لسيطرته بسبب عدم سداد الحكومة لأموال ضرورية لاستمرار العمليات الأمنية. ونقلت وكالة رويترز عن الخباشة أنه سيتم حقلي الخليج والوفاء اللذين ينتجان نحو 30 ألف برميل من مكثفات الخام الخفيف يوميا. في المقابل، أعلن مصطفى صنع الله رئيس مجلس الإدارة بالمؤسسة الوطنية للنفط أن تأخير لجنة الترتيبات المالية التابعة لمجلس حكومة السراج في توفير مبالغ الميزانية للمؤسسة، يكلف ليبيا المليارات من الدولارات نتيجة فقدان الإيرادات.
من ناحية اخرى، أشاد مارتن كوبلر رئيس بعثة الأمم المتحدة لدى ليبيا بعملية إنقاذ آلاف المهاجرين قبالة السواحل الليبية، معتبرا أن الاتجار بالبشر جريمة ويجب وقفها. وقال كوبلر في تغريدة له عبر حسابه على موقع توتير «أتمنى أن تكون من أولويات حكومة الوفاق الوطني». وطبقا لما أعلنه خفر السواحل الإيطالي فقد تم أمس إنقاذ 6500 مهاجر قبالة الساحل الليبي في 40 عملية إنقاذ منفصلة في واحد من أكبر تدفقات اللاجئين في يوم واحد هذا العام.

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة