الجيش التركي يقصف مواقع لـ«العمال الكردستاني» شمال العراق

الجيش التركي يقصف مواقع لـ«العمال الكردستاني» شمال العراق

مقتل 3 جنود في عمليات جنوب شرق تركيا
الثلاثاء - 27 ذو القعدة 1437 هـ - 30 أغسطس 2016 مـ
أنقرة: سعيد عبد الرازق
قصفت طائرات تابعة للقوات الجوية التركية مواقع لمنظمة حزب العمال الكردستاني في شمال العراق.
وذكر بيان لرئاسة هيئة الأركان العامة للجيش التركي أن المقاتلات التركية نفذت طلعات صباح أمس الاثنين، قصفت خلالها مواقع للمنظمة الانفصالية في منطقة غارا في شمال العراق. ولم يشر البيان إلى حجم الخسائر والأضرار الناجمة عن قصف الجيش التركي لهذه المواقع.
جاء القصف فيما تواصل تركيا عملية «درع الفرات» شمال سوريا، والتي تستهدف إلى جانب تنظيم داعش الإرهابي في جرابلس بمحافظة حلب عناصر وحدات حماية الشعب الكردية التابعة لحزب الاتحاد الديمقراطي الكردي في سوريا. كما جاءت العملية التي نفذها الجيش التركي في إطار حملة عسكرية مستمرة منذ أشهر، بعد أن أنهت المنظمة هدنة استمرت خلال مرحلة مفاوضات السلام الداخلية لحل المشكلة الكردية.
وفي الفترة الأخيرة، صعدت المنظمة من هجماتها ضد قوات الأمن عقب فشل محاولة الانقلاب التي وقعت منتصف يوليو (تموز) الماضي في تركيا، إلا أن عمليات المنظمة سقط فيها عدد من القتلى وعشرات الجرحى من المدنيين أيضًا.
وأسفرت الهجمات التي شنتها المنظمة في مناطق بوسط وشرق وجنوب شرق تركيا منذ محاولة الانقلاب الفاشلة وحتى الآن عن مقتل 19 مدنيًا بينهم نساء وأطفال، و85 من قوات الأمن، فضلاً عن إصابة 319 مدنيًا، و202 شرطي، و76 جنديًا، و9 حراس قرى بجروح متفاوتة الخطورة.
وتزامنًا مع القصف التركي في شمال العراق قتل عسكريان برتبة رقيب، وأصيب 3 جنود أمس في هجوم شنه مسلحو المنظمة في محافظة هكاري جنوب شرق تركيا. وقالت مصادر عسكرية إن عناصر المنظمة أطلقت النار على القوات التركية، في منطقة «غردان تبة»، ببلدة شمدينلي في هكاري، التي قامت بالتصدي لها، ما أسفر عن استشهاد عسكريين اثنين برتبة رقيب، وإصابة 3 جنود. وأطلقت قوات الأمن عملية تمشيط في المنطقة، للقبض على الإرهابيين، بحسب المصادر ذاتها.
كما قتل جنديان تركيان أحدهما في انفجار عبوة ناسفة والآخر في اشتباكات مع مسلحي منظمة حزب العمال الكردستاني في هكاري أيضًا. وذكر بيان صادر عن محافظة هكاري أن جنديًا قُتل وأصيب 4 آخرون، جراء انفجار عبوة ناسفة أثناء مرور قوات من الجيش التركي على الطريق بين هكاري وفان زرعها مسلحو المنظمة.
وأشار البيان إلى بدء قوات من الجيش عملية تمشيط في مكان الحادث للقبض على منفذي الهجوم.
كما استشهد جندي متأثرًا بجروح كان قد أصيب بها أمس في بلدة شمدينلي التابعة لمدينة هكاري إثر اشتباكات مع مسلحي المنظمة، بحسب البيان.
في الوقت نفسه، داهمت الشرطة التركية مقر صحيفة «أزاديا ولات»، التي تصدر يوميا باللغة الكردية، بمدينة ديار بكر جنوب شرقي تركيا. وصادرت قوات الشرطة هواتف وهويات العاملين بالصحيفة وعددهم 28 صحافيًا.
وصدرت الصحيفة عام 1992 كصحيفة أسبوعية بعنوان ويلت «Welat» لتتحول بعدها إلى صحيفة يومية منذ عام 2006. واتهمت السلطات التركية الصحيفة بدعم منظمة حزب العمال الكردستاني التي تصنفها تركيا كـ«منظمة إرهابية».

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة