إمبراطورية ميردوخ تهتز.. حتى قبل وفاته

في الأسبوع الماضي، ومن دون ذنب ارتكبه مباشرة، وجد روبرت ميردوخ، إمبراطور الإعلام الأميركي الأسترالي (85 عاما)، نفسه محاطا بسلسلة من الأخبار السلبية ظهرت كلها في آن واحد وزعزعت إمبراطورية ميردوخ وهو ما زال يترأسها.
إذ ازداد عدد النساء اللائي اتهمن روجر إيلز، الرئيس السابق لتلفزيون «فوكس» (التابع لإمبراطورية ميردوخ)، بالتحرش الجنسي. وذلك في سياق مواجهة المرشح الجمهوري دونالد ترامب انتقادات بعد أخبار بأنه سيختار إيلز مستشارا إعلاميا له. ظهرت في الإنترنت صورة ويندي، الزوجة السابقة لميردوخ، مع إيفانكا، الزوجة السابقة للمرشح ترامب. وظهرت إشاعات علاقات غرامية بين ويندي والرئيس الروسي فلاديمير بوتين.
لكن، أهم من هذه كلها، ظهرت إلى السطح المشكلات التي كانت متوقعة بين ميردوخ وابنيه، ليس فقط حول إدارة الإمبراطورية، خصوصا تلفزيون «فوكس» في الوقت الحاضر، ولكن، أيضا، حول إدارتها بعد وفاة الوالد.
عن هذا، كتبت صحيفة «هوليوود ريبور» التي تتابع أخبار المشاهير تحت عنوان: «ميردوخ وابناه (لاشان، وجيمس) يتصارعان (وهو حي)». ومع التقرير رسم يوضح شاشة تلفزيون «فوكس»، ويتنازعها ميردوخ وولداه. ليس ميردوخ في جانب والوالدان في جانب، ولكن ميردوخ في جانب، وولد في جانب، والولد الآخر في جانب ثالث. يعنى هذا أنه، حتى قبل وفاة ميردوخ، يختلف الولدان حول إدارة الإمبراطورية.
وانفرد التقرير بكشف أن جيف زوكار، رئيس تلفزيون «سي إن إن»، اجتمع مع جيمس، ابن ميردوخ الأصغر. يبدو أن هذا يؤكد إشاعات بأنه، بعد وفاة الإمبراطور، سيقلل تلفزيون «فوكس» من يمينيته، وسيتحول نحو الوسط. لن يكن ليبراليا مثل «سي إن إن»، لكن، على الأقل، سيكون أقل يمينية. وتنبأ التقرير بأن جيمس يريد أن يعين زوكار (الليبرالي) مكان إيلز (اليميني). ليس جديدا الصراع بين تلفزيوني «سي إن إن» «و«فوكس»
في بداية التسعينات من القرن الماضي وبعد تأسيس «سي إن إن»، بعشر سنوات تقريبا، حاول ميردوخ أن يشتريها من صاحبها ومؤسسها تيد تيرنر. ويظل العداء مستمرا بين الرجلين، من قبل ذلك، وبعده، وحتى اليوم، في جانب، لم يخف تيرنر رأيه في ميردوخ بأنه «أجنبي» يريد السيطرة على الإعلام الأميركي (والعالمي). وفي الجانب الآخر، لم يخف ميردوخ رأيه في أن تيرنر «لعوب» و«ليس مستقرا عقليا».
في ذلك الوقت، كاد ميردوخ يشتري «سي إن إن»، بعد أن حصل على قروض من بنوك تزيد على مليار دولار. لهذا، في عام 1996، سارع تيرنر، وقبل عرضا بالاندماج مع شركة «تايم وورنر» (صحف شركة «تايم» وتلفزيونات ودور نشر شركة «وورنر»).
بعد أن فشل ميردوخ في شراء تلفزيون كيبل «سي إن إن»، أسس تلفزيون كيبل مثله، وسماه «فوكس نيوز نيتويرك» (إف إن إن). وقالت صحيفة «هوليوود ريبورتر»: «كان متوقعا أن يكون تلفزيون «فوكس» منافسا، لا معاديا، لتلفزيون (سي إن إن)، لكن عندما اختار ميردوخ صديقه إيلز رئيسا له، عرف أو لم يعرف، حسم مستقبل «فوكس» بوصفه تلفزيونا يمينيا، وحتى اليوم».
اليوم، بعد عشرين عاما من تأسيس «فوكس»، ومع خروج إيلز، يعيد التاريخ نفسه، ويحاول واحد من أولاد ميردوخ أن يجعل «فوكس» أقل يمينية، إن ليست محايدة.
ليس هذا الموضوع جديدا، وإن عادت إليه الأضواء بسبب كبر سن الوالد، وبسبب استقاله إيلز، ولأسباب أخرى:
أولا: ينتمي الولدان إلى الجيل الجديد، الذي، في كل الأحوال تقريبا، يختلف عن الجيل الذي يسبقه.
ثانيا: تربى الولدان في الغرب «المنفتح». ويبدوان أكثر انفتاحا مما يمكن أن تسمى «العقلية الأسترالية شبه المنعزلة».
ثالثا: صار جزءا من التفكير الجديد هو فصل الصحافة عن السياسة. (ونهاية قرون من عمالقة الصحافة الذين كانوا يسقطون حكومات، ويختارون حكومات).
لهذا، لم يكن سرا أن الولدين لا يتحمسان لانغماس والدهما في السياسة. خصوصا السياسة اليمينية (التي ترفع راية الرأسمالية عالية).
في عام 2013، أقنع الولدان والدهما بتقسيم الإمبراطورية، بحيث تصير مجموعة شركات «فوكس القرن الحادي والعشرين» منفصلة عن شركة «فوكس نيوز». فعلا ذلك لسببين:
أولا: من ناحية إدارية، كانت مجموعة الشركات توسعت، وتعقدت، ولم تعد إدارتها سهلة.
ثانيا: لإبعاد مجموعة الشركات عن السياسة، وهي تتوسع في مجالات الإعلام والتلفزيون والسينما.
وهكذا، بقيت شركة «فوكس نيوز» الوحيدة التي تلتصق بالسياسة. (السياسة اليمينية).
في الشهر الماضي، عندما استقال إيلز، وصفته صحيفة «واشنطن بوست» بأنه «واحد من أقوى الشخصيات الإعلامية الأميركية، وهو الذي أسس تلفزيون (فوكس)، وطوره، وجعله ركيزة الإعلام المحافظ. وحوله، ليس فقط إلى رائد ذي نكهة خاصة وسط بقية القنوات التلفزيونية، ولكن، أيضا، إلى منافس تفوق ربما عليها كلها».
وتحدثت الصحيفة عن «اتهامات التحرش الجنسي» التي قدمتها في قضايا في محاكم بعض مذيعات «فوكس»، التي جعلت صديقه القديم ميردوخ يضغط عليه ليقدم استقالته.
في ذلك الوقت، نشرت صحيفة «بيست» (الوحش) الإلكترونية، أن واحدة من «محاسن» و«مشكلات» إيلز، في الوقت نفسه، هو «حبه النساء الشقراوات»، وأن تلفزيون «فوكس» ما كان سينجح لولا تركيزه على المذيعات الشقراوات. هذا بالإضافة إلى تأسيس برامج، ومسلسلات، ومنافسات تلفزيونية يكاد يغيب عنها الممثلون والممثلات غير الشقراوات (ناهيك عن السمراوات والسوداوات).
وصار الصحافيون وعامة الناس يطلقون على «فوكس» أوصافا مثل: «بلوندز فوكس» (فوكس الشقراوات)، و«وايتز فوكس» (فوكس البيض). وصار إيلز يلقب بصاحب «السلاح الشقراوي». لهذا، يبدو أن سلاحه عاد وقضى عليه؛ وذلك لأن غرتشن كارلسون، أول من رفعت قضية تحرش جنسي ضده، شقراء. ومثلها ثلاث مذيعات وسكرتيرات. (لكن، إليزابيث هاسلباك، وغريتا فان سوسترين، اللتين دافعتا عن إيلز، شقراوتان أيضا).
في كل الحالات، صارت استقالة إيلز فرصة للولدين ليحاولا إنهاء يمينية «فوكس». وظهر ذلك في بيانين:
أولا: في بيان ميردوخ الأب، يوجد ود واضح بين الرجلين. وجاء في البيان: «منذ البداية، شاركني روجر في رؤيتي لشبكة تلفزيونية عالمية عملاقة، ومستقلة، ومجددة، ومبدعة. وفعلا عملنا معا لعشرين عاما، حتى وصلت (فوكس نيوز) إلى ما وصلت إليه اليوم».
ثانيا: في بيان الولدين، لا توجد إشادة كبيرة بإيلز. وتوجد إشارة غير مباشرة عن تهم التحرش الجنسي، عندما أشار البيان إلى «أهمية وجود مناخ عمل محترم».
في كل الحالات، يبدو أن ما يحدث هو بداية نهاية الإمبراطور، وليس الإمبراطورية.