موجز إعلامي

* افتتاحيات الصحف الأميركية تسعى لتسكين أحزان المكلومين
أورلاندو - «الشرق الأوسط»: في الشهر الماضي، وفي اليوم التالي لقيام مسلح بقتل 49 شخصًا في ملهى ليلي في أورلاندو بولاية فلوريدا، نشرت صحيفة «أورلاندو سنتينال» على صفحتها الأولى افتتاحية بعنوان «مجتمعنا سيشفى».
وبعد 3 أيام من قيام قناصة بفتح النيران على رجال شرطة أسفر عن مصرع 5 منهم خلال مظاهرات بوسط مدينة دالاس، طالعتنا صحيفة «دالاس مورنينغ نيوز» بافتتاحية على صفحتها الأولى بعنوان «لقد تم اختبار هذه المدينة، مدينتنا من قبل.. والآن نواجه اختبارًا جديدًا»، وضمت الافتتاحية صورة لعين تذرف دمعة.
ومع استمرار موجات العنف في تمزيق المدن بجميع أنحاء البلاد، تستخدم الصحف افتتاحياتها أداة لمداواة المجتمعات التي ألم بها الحزن
* سوزانا ريد: «الناس يحبون المزاح.. وأنا أحب ذلك عندما يرد الناس على أسئلتنا»
لندن - «الشرق الأوسط»: عندما استيقظت البلاد على نتيجة الاستفتاء الأوروبي، كانت سوزانا ريد، مقدمة برنامج «صباح الخير يا بريطانيا» هي من طرحت على نيجيل فاراج السؤال الذي كان الملايين يبحثون له عن إجابة - هل كان أنصار خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي سيلتزمون بوعود الحملة المنادية بهذا الخروج، خصوصًا تلك المتعلقة بمبلغ 350 يورو من المدخرات التي من المفترض أن يتم توجيهها لصالح الخدمات الصحية؟ سألت ريد: «هل تستطيع أن تضمن أن هذا المبلغ سيذهب لوزارة الصحة»؟ رد فاراج قائلاً: «لا أستطيع أن أضمن هذا، وما كان لي أن أزعم هذا أبدًا».
صدم رده الكثيرين، بمن في ذلك بعض هؤلاء الذين، كما أشارت ريد، ربما صوتوا لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي بسبب ترويج الإعلانات المثيرة للجدل الصادرة عن الحملة الرسمية، لهذا الادعاء، الذي قال عنه فاراج، المنتسب لحملات أخرى نادت بالخروج، إنه كان «خطأ».
* غريتشن كارلسون تعترف على شاشة «فوكس نيوز» بعامها الخمسين
لوس أنجليس - «الشرق الأوسط»: في 21 يونيو (حزيران) الماضي، كرست غريتشن كارلسون الدقائق الختامية من برنامجها المسائي «القصة الحقيقية مع غريتشن كارلسون» على «فوكس نيوز»، لمناقشة لحظة مهمة، فقد بلغت عامها الخمسين في ذلك اليوم.
قالت وهي تضحك: «أعرف، أن الإعلاميين الذين يطلون عبر الشاشات لا يعترفون بسنهم الحقيقية بسهولة، لكن لأنه ليس بمقدورك أن تفعل شيئًا حيال هذا الأمر، فلعلك تقبل به وتكون راضيًا». وأضافت: «وهي لدي الكثير جدًا لأشعر بالامتنان حياله يا بني». بعد يومين تم استدعاؤها إلى اجتماع عقب البرنامج مع الرئيس التنفيذي لـ«فوكس نيوز» وإبلاغها بأنه لن يتم تجديد عقدها، بعد 11 عامًا من عملها مع المحطة. لم يستغرق الاجتماع سوى أكثر قليلاً من دقيقة واحدة، بحسب محاميتها، نانسي إيريكا سميث.
* الصين تشن حملة مشددة على التقارير الإخبارية المنتشرة عبر شبكات التواصل الاجتماعي
بكين - «الشرق الأوسط»: ما الشيء المشترك في موضوعات هذه التقارير الإخبارية الصينية؟
- انهيار المعايير الأخلاقية في القرى في شمال الصين.
- اعتداء بالحرق العمدي على حافلة في تشانغشا، عاصمة مقاطعة هونان.
- تفر فتاة من شنغهاي من عشاء في رأس السنة القمرية في منزل أسرة صديقها في الجنوب بسبب ظروف الحياة الصادمة.
قضت هيئة «إدارة الفضاء الإلكتروني» القوية في الصين، التي مهمتها مراقبة المعلومات على الإنترنت وحجب بعض المواقع (بما في ذلك موقع صحيفة نيويورك تايمز)، بأن كل تلك التقارير مستندة إلى معلومات كاذبة مستمدة من منصات التواصل الاجتماعي. ووردت التقارير ضمن إعلان للهيئة نشر يوم الأحد كأمثلة لتبرير القرار الجديد.